محطات هامة فى أزمة الأمير هارى مع القصر البريطانى.. التخلى عن المهام الملكية فى شهر يناير 2020.. لقاءه وميجان ماركل مع أوبرا وينفرى

الجمعة، 21 يناير 2022 12:00 ص
محطات هامة فى أزمة الأمير هارى مع القصر البريطانى.. التخلى عن المهام الملكية فى شهر يناير 2020.. لقاءه وميجان ماركل مع أوبرا وينفرى

لا يزال الأمير هارى وزوجته ميجان ماركل يثيران، العديد من الازمات التى طالت علاقة الأمير وزوجته بالقصر الملكى، منها تخلية عن الحياة الملكية ولقائه وميجان ماركل مع أوبرا وينفرى، ونسرد بعضها فى السطور التالية .

التخلي عن المهام الملكية في شهر يناير 2020

في شهر يناير عام 2020، فاجأ الأمير هارى زوجته ميجان ماركل، العالم، بنبأ تنحيهما عن أداء مهامهما الرئيسية فى العائلة الملكية البريطانية، وأنهما سيمضيان مزيدا من الوقت فى أمريكا الشمالية، لتبدأ وسائل الإعلامية العالمية، فى الحديث عن هذا القرار، والذى لم يكن مفاجئا، حيث كان هناك العديد من المؤشرات التى تمهد الطريق أمام تنحى هارى وميجان عن مهامها الملكية، كأمير ودوقة.

ووافقت ملكة بريطانيا إليزابيث على تخلى حفيدها الأمير هارى وزوجته ميجان عن مهامهما الملكية ليعيشا حياة أكثر استقلالية، وذلك بعد محادثات أزمة شارك فيها أبرز أعضاء العائلة المالكة.

ميجان ماركل والامير هارى
ميجان ماركل والامير هارى

 

وقالت الملكة في بيان نشر وقتها: "عائلتى وأنا ندعم تماما رغبة هارى وميجان لبدء حياة جديدة كأسرة في مقتبل العمر".

وأضافت "رغم أننا كنا نفضل أن يظلا عضوين عاملين فى العائلة المالكة طوال الوقت فإننا نحترم ونتفهم رغبتهما في أن يعيشا حياة أكثر استقلالية كأسرة مع بقائهما جزءا له وقاره في عائلتي".

وأوضحت الملكة أنه سيكون هناك فترة انتقالية يقضي خلالها الزوجان الوقت بين بريطانيا وكندا مشيرة إلى وجود حاجة للقيام بمزيد من العمل بخصوص إنهاء الترتيبات المستقبلية للزوجين.

 

لقاء الأمير هارى وميجان ماركل مع أوبرا وينفرى
 

أحدثت مقابلة الأمير هارى، حفيد ملكة بريطانيا وزوجته ميجان ماركل مع الإعلامية الأمريكية أوبرا وينفرى، ضجة هائلة بعد ما تضمنته من اتهامات لقصر باكنجهام بالعنصرية وتتسببه فى حالة نفسية سيئة لميجان دفعتها للتفكير فى الانتحار.

الامير  هارى وميجان ماركل
الامير هارى وميجان ماركل

تضمنت المقابلة عددا من التصريحات الصادمة على لسان ميجان وهارى، منها ما قالته ميجان عن سؤال أحد أفراد العائلة عن مدى قتامة بشرة ابنها الأول أرتشى قبل ولادته، وتوقف الأمير تشارلز عن الرد على مكالمات هارى.

 

وقالت صحيفة التايمز البريطانية إن ما تم الكشف عنه فى هذه المقابلة أسوأ مما كان يخشاه القصر الملكى.  وأشارت الصحيفة إلى أن ما قيل فى المقابلة كان أسوأ مما توقعته العائلة الملكية. فقد قالت ميجان إنها عانت من أفكار انتحارية، وكانت قلقة بشأن وضعها النفسى، وبكت خلال فعالية رسمية، وأن العائلة الملكية لم تفعل شيئا للمساعدة.

وقالت التايمز إن الصورة التى ظهرت من المقابلة كانت أن الزوجين فى حالة ضعف وشعرا أنهما محاصرين فى أدوارهما، ورأيا أنهما لم يحظيا بحماية من المؤسسة.

 

مقابلة الامير هارى وأوبرا وينفرى
مقابلة الامير هارى وأوبرا وينفرى

 كما كشف هارى أيضا عن مدى سوء علاقته بباقى العائلة، وقال إن علاقته مع والده أصبحت سيئة للغاية منذ أن توقف الأمير تشارلز عن الرد على مكالماته، واتهم العائلة الملكية أيضا بعزلهما ماليا، ولو لم يكن هذا كافيا، فإن العائلة الملكية متهمة بالعنصرية، عندما قالت ميجان إن فردا فى العائلة أجرى معها محادثة بشأن لون بشرة ابنها أرتشى.

 

والأكثر صدمة على الإطلاق، كما تقول تايمز، كان مدى الدمار الذى عانت منه ميجان، فقد تحدثت عن تفكيرها فى الانتحار، وقالت إن المؤسسة لم تفعل شيئا لحمايتها. وأوضحت أنها تحدثت مع قسم الموارد البشرية بالقصر ذات مرة لكن قيل لها إنهم لا يستطيعون مساعدتها لأنها ليست من العاملين.

 

كتاب السيرة الذاتية الكاشف عن حياته في القصر البريطانى
 

حالة من القلق ضربت أفراد العائلة المالكة في قصر باكنجهام، بعد نشر الإصدار الأول من سيرة Finding Freedom المثيرة الجديدة، والذي تناول حياة دوق ودوقة ساسكس، هارى وميجان ماركل، خلال فترة تواجدهما بالحياة الملكية.

وليام وكيت ميدلتون وهارى وميجان ماركل
وليام وكيت ميدلتون وهارى وميجان ماركل

وزعم الإصدار الأول أن الأمير هاري وميجان ماركل قد شعرا بالإحباط لأن ويليام وكيت حصلا على أفضل الأدوار الرسمية، خاصة بعد حصولهما على المقعد الخلفي لأفراد العائلة، بعد منح وليام وتشارلز الأولوية.

وكتب السيرة الذاتية الصحفيان أوميد سكوبي وكارولين دوراند، وهما من المعجبين بالزوجين وشرعوا في "تصحيح السجل" وتحويل الأضواء إلى مشاريعهم الخيرية.

وزعم الكتاب أن هارى وميجان واجهوا حربا شرسة من رجال البلاط الملكي خشية أن يصبحوا أكثر شعبية من العائلة المالكة نفسها، خاصة شعبية وليام وكيت ميدلتون .

 

ومن أهم ما تم الكشف عنه من خلال الإصدار الأول أن هاري شعر بأنه "غير محمي" من قبل عائلته واستخف به داخل جدران القصر لكونه "حساسًا جدًا وصريحًا"، بالإضافة إلى أن بعض الحرس القديم" ببساطة لم يعجبهم ميجان ولن يتوقفوا عند أي شيء لجعل حياتها صعبة ''.

 

كما أكد الكتاب أن كبار الحكام في الأسر الأخرى قد شعروا أن الشعبية العالمية لدوق ودوقة ساسكس "يجب كبحها" ؛ كما خشيت "المؤسسة" الملكية من أن تتفوق شعبية دوق ودوقة ساسكس على شعبية العائلة المالكة نفسها.

وذكر الكتاب أن علاقة ميجان مع دوقة كامبريدج، كيت ميدلتون، كانت فاترة للغاية لدرجة أنه في لقاء لهم في مارس2020 رفضت كيت إجراء اتصال بالعين مع ميجان.

دوق ساسكس يقاضى الحكومة والملكة ترفض مطالبه
 

من جديد يبدو أن الملكة إليزابيث غضبت من الأمير هاري بعد مطالبته بتخصيص قوة لحراسته أثناء تواجده في بريطانيا، حيث يخطط هاري لمقاضاة الحكومة لإعادة الحماية التي فقدها بعد تركه الواجبات الملكية، في حين أشارت صحيفة the sun إلى أن مصدراً مطلعاً في القصر قال "جلالة الملكة بالتأكيد لن ترضخ لمطالبه".

وتشير التقديرات إلى أن تكلفة تأمين الحماية لعائلة هاري سيكلفه 80 ألف جنيه استرليني في الأسبوع.

الملكة اليزابيث والامير هارى
الملكة اليزابيث والامير هارى

وفي هذا السياق كشفت صحيفة "ميل أون صنداى" البريطانية أن الأمير هاري يتخذ إجراءً قانونيًا ضد الحكومة البريطانية بشأن قرارها إزالة أمن الشرطة البريطانية وادعى أنه من "غير الآمن" لعائلته العودة إلى المملكة المتحدة بدون تلك الحماية.

وكتب المحامون الذين يمثلون هاري، الذى استقال من واجباته الملكية قبل عامين، خطاب "بروتوكول ما قبل الإجراء" إلى وزارة الداخلية، مشيرين إلى أنهم سوف يسعون إلى مراجعة قضائية إذا لم يتم تزويد آل ساسكس بالأمن المستمر أثناء وجودهم في بريطانيا - والتي أوضحوا أنه سعيد بدفع ثمنها.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق