بايدن يرشح أول امرأة مسلمة لتولى منصب قضائى فيدرالى فى أمريكا

الجمعة، 21 يناير 2022 11:49 ص
بايدن يرشح أول امرأة مسلمة لتولى منصب قضائى فيدرالى فى أمريكا

رشح الرئيس الأمريكى، جو بايدن، نصرت جاهان تشودرى لتولى منصب قاض فى المحكمة الجنائية بولاية نيويورك، لتصبح أول امرأة مسلمة ترشح لمنصب قاض فيدرالى، فى تاريخ الولايات المتحدة، حسبما نقلت "روسيا اليوم".
 
وتشودرى (45 عاما) من أصل بنجلاديشى، وهاجر والداها، نفيسة شودرى والدكتور نورير شودرى، إلى الولايات المتحدة قبل ولادتها.
 
كانت والدتها منسقة الخدمات الغذائية فى المدارس الإعدادية فى نورثبروك بولاية إلينوى والمناطق المحيطة بها. أما والدها فشغل منصب رئيس قسم الأعصاب في مستشفى St Mary's of Nazareth في شيكاغو، وأستاذا في علم الأعصاب بجامعة إلينوي في شيكاغو. وتزوجت نصرت جاهان تشودري من مايكل إيرلي، وهو مصمم جرافيكي، في عام 2012.
 
نصرت تشودري تخرجت من جامعة كولومبيا وجامعة برينستون وكلية الحقوق بجامعة ييل. وهي المديرة القانونية لاتحاد الحريات المدنية الأمريكية في ولاية إلينوى. عملت سابقا فى الاتحاد الأمريكي للحريات المدنية في نيويورك، وستكون ثاني قاض فيدرالي مسلم، بعد أن أكد مجلس الشيوخ تنصيب مرشح بايدن، زاهد قريشي، في المحكمة الجزئية الأمريكية لمنطقة نيوجيرسي في يونيو الماضي.
 
وبرز اسم تشودري الصيف الماضي باعتبارها الاختيار الأول بين القضاة المسلمين الأمريكيين المؤهلين للترشيح لأحد المناصب الشاغرة في المحاكم الفيدرالية في نيويورك.
 
وحظيت تشودري بدعم زعيم الأغلبية في مجلس الشيوخ، تشاك شومر.
 
وجاء ترشيح تشودري ضمن مجموعة تضم امرأتين من أصول إفريقية، وأخرى من أصول تايوانية، وأخرى من أصول آسيوية، وأخرى لاتينية، ومرشحا واحدا من أصل أمريكي وآسيوي ولاتيني وآخر أبيض.
 
وفي عامه الأول في منصبه رئيسا للولايات المتحدة، فاز بايدن بتأييد مجلس الشيوخ لـ 41 من المرشحين الفيدراليين، وهو أكبر عدد من الفائزين المرشحين من أي رئيس خلال أول 12 شهرا، منذ جون كنيدي.
 
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة