"2 كفاية".. أعمال مشروع مواجهة زيادة السكان على رأس أولويات "التضامن" في أسبوع

الجمعة، 21 يناير 2022 08:30 م
"2 كفاية".. أعمال مشروع مواجهة زيادة السكان على رأس أولويات "التضامن" في أسبوع
نرمين ميشيل

 
تستعرض وزارة التضامن الاجتماعي الانشطة والأحداث، التي قامت بها نيفين القباج وزيرة التضامن ، وكذلك قطاعات الوزارة المختلفة خلال أسبوع.
 
تضمن تقرير الوزارة عمل مشروع "2 كفاية" للحد من الزيادة السكانية ينفذ 8,5 مليون زيارة منزلية للتوعية بتنظيم الأسرة و220 سيدة تتردد على عيادات "2 كفاية" بالجمعيات الأهلية الشريكة و168 ألف سيدة تستفيد من وسائل تنظيم الأسرة.
 
فيما شمل التقرير إجراء عمليات فرز للمتقدمين في مسابقة تشغيل 20 ألف رائدة مجتمعية، وبدء اجراء مقابلات شخصية لاختيار الأنسب.
 
وعقدت الوزيرة اللقاء النوعي السنوي لمديري إدارات الخدمة العامة على مستوي مديريات الجمهورية يهدف تطوير القدرات والمهارات اللازمة والمؤهلة لإرساء قواعد عمل جديدة، وأتبعه لقاء مع الجمعيات والمؤسسات الأهلية لمناقشة مشاركة المجتمع المدني في مبادرة إدارة 100 ألف وحدة سكنية مُجٌهزة لإيجار الشباب في إطار برنامج "سكن لكل المصريين" تنفيذا لتوجيهات فخامة رئيس الجمهورية.
 
فيما عقد المركز القومي للبحوث الاجتماعية والجنائية لقاء مع الخبراء والمتخصصين ويستعرض نتائج بحث "مشكلة الانتحار في المجتمع المصري" ويناقش أبعاده وآليات الوقاية منه.
 
وأوصى المركز بضرورة التعاون مع الإعلام لتقصي الجوانب المختلفة لعلاقة وسائل الإعلام بالانتحار، كما يوصي بتجريم التحريض والمساعدة على الانتحار والترويج للأفكار الانتحارية.
 
وتضمنت أعمال الوزارة عقد صندوق الاستثمار الخيري لدعم ذوي الإعاقة "عطاء" اجتماع مع حملة الوثائق بالصندوق لمناقشة توفير مشروعات صغيرة ومتناهية الصغر لذوي الإعاقة وتحويلهم لقوى منتجة ومؤثرة بالمجتمع.
 
ووافق بالإجماع على تعيين وزارة الأوقاف الممثل القانوني لجماعة حملة الوثائق لصندوق عطاء الخيري، بصفتها من أكبر حملة الوثائق في صندوق عطاء.
 
 
وخلال الأسبوع أيضا وجهت الوزيرة التنسيق مع منظومة الشكاوى الحكومية الموحدة برئاسة مجلس الوزراء، بسرعة إنقاذ ٣ مواطنين بلا مأوى بينهم طفل وآخر من ذوي الهمم بثلاث محافظات.
 
وأعلنت انتهاء المشروع القومي « مودة» من تدريب أكثر من 54 ألف طالب وطالبة على مستوى 10 جامعات  خلال الفصل الدراسي الأول للعام الجامعي 2021-2022.
 
ثم تبعته تخريج 75 متعافي جديد من تعاطى المخدرات بفرع الخط الساخن لصندوق مكافحة الإدمان بكلية طب جامعة المنصورة.
 
وفيما يخص قرارات مجلس الوزراء التي تخص أعمال وزارة التضامن، وافق المجلس على مد مدة توفيق أوضاع مؤسسات المجتمع الأهلي لمدة عام آخر.
 
وخلال ذلك التوقيت التقت وزيرة التضامن بالمدير التنفيذي لمؤسسة "فيس البلجيكية للأطفال" بهدف مناقشة إنشاء دار مركزي لاستقبال الأطفال حديثي الولادة من كريمي النسب وتخريجهم إلى أسر كافلة وبيوت آمنه بدلاً من تحويلهم على مؤسسات رعاية اجتماعية.
 
واجتمعت الوزيرة مع خبراء من المجتمع المدني بشأن إعداد خطة دعم وتنمية المجتمع المدني في عام 2022 الذي أعلنه السيد رئيس الجمهورية عاما للمجتمع المدني.
 
فيما تم إطلاق مبادرة تكافؤ الفرص التعليمية بجامعة الأزهر فرع طنطا بهدف دعم الطلاب ذوي الإعاقة وبصفة خاصة الإعاقة البصرية بالتعاون مع جمعية الأورمان.
 
وتسليم دفعة جديدة من المتعافين من إدمان المخدرات قروضا لإنشاء مشروعات بإجمالي 5 مليون و500 ألف جنيه.
 
والتقت الوزيرة يوم الخميس  وكيل الأمين العام للأمم المتحدة "الإسكوا" لمناقشة الخطة الموحدة للحماية الاجتماعية في مصر، وتوحيد قواعد بيانات الحاصلين على الدعم، وتكامل بيانات الأشخاص ذوي الإعاقة.
 
وجتمعت مع اللجنة القومية للمبادرة التربوية لدعم الآباء والأمهات المصريين نحو التربية الإيجابية وتنمية الأسرة "التربية.... مشاركة"، بهدف وضع منهجية وخطة عمل لدعم الوعي والسلوك الأسري الصحيح في التربية.
 
وأعلنت الوزارة انتهاء معرض "ديارنا للأثاث المنزلي" بمحافظة المنيا وتصل أرباحه إلى حوالي 6,5 مليون جنيه مصري، في الوقت الذي تم فيه إعلان غلق باب التقديم لمسابقة الأم المثالية لعام 2022.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة