قبل موقعة الأربعاء.. تعرف على تاريخ مواجهات مصر وكوت ديفوار

الثلاثاء، 25 يناير 2022 12:00 ص
 قبل موقعة الأربعاء.. تعرف على تاريخ مواجهات مصر وكوت ديفوار
محمد ممدوح

يتنظرالملايين من المصريين المبارة المنتظرة بين المنتخب المصري وكوت ديفوار يوم الأربعاء المُقبل، في تمام الساعة السادسة مساء، فى إطار مواجهات دور الـ 16 ثمن نهائي بطولة كأس أمم أفريقيا 2022 المقامة فى الكاميرون حتى 6 فبراير المقبل.
 
وتصدر المنتخب الإيفوارى المجموعة الخامسة برصيد 7 نقاط، وأطاح بالجزائر حامل اللقب من دور المجموعات، فيما تأهل منتخب مصر فى وصافة المجموعة الرابعة والمركز الثانى برصيد 6 نقاط، خلف نيجيريا المتصدر.

وتستعرض "صوت الأمة" تاريخ مواجهات المنتخب المصري ضد كوت ديفوار قبل مبارة الغد:
 
خلال منافسات بطولة كأس أمم أفريقيا، تقابل المنتخبان مصر وكوت ديفوار فى 10 مباريات، كان الفوز من نصيب المنتخب المصري فى 7 مباريات فيما فاز الأفيال فى مباراة واحدة، بينما حسم التعادل مواجهتين.
 
 
أول مباريات المنتخب المصري ضد كوت ديفوار فى عام 1970 بالسودان، وأنتهت المبارة بفوز الفراعنة بنتيجة 3-1.
 
 
وبعد مرور 4 أعوام تقابل المنتخبان مجددا فى النسخة عام 1974 التى استضافتها مصر، وفاز المنتخب الوطنى بنتيجة 2-0، ثم تكررت المواجهة أيضا في الدور الأول لنسختي نيجيريا 1980 وكوت ديفوار 1984، وفي المرتين فاز المصريون 2-1.
 

خ
 
وفي نسخة مصر 1986، فاز الفراعنة مجددا بنتيجة (2-0) في الدور الأول، وحقق اللقب في نهاية المشوار على حساب الكاميرون.
 
وحقق الأفيال فوزهم الأول والأخير على الفراعنة بنتيجة 3-1 في الدور الأول لنسخة الجزائر 1990، التي خاضها المنتخب المصري بفريقه الرديف تحت قيادة هاني مصطفى، بينما كان الفريق الأول يستعد للمشاركة في كأس العالم في إيطاليا بقيادة محمود الجوهري.
 
بعد 8 أعوام، التقى المنتخبان في ربع النهائي وفازت مصر بركلات الترجيح، واستكملت المشوار للنهاية بالتتويج باللقب في بوركينا فاسو 1998.
 
ه
 
كما شهدت نسخة مصر 2006 مواجهة الفراعنة والأفيال مرتين، فى الأولى فاز الفراعنة 3-1 فى مرحلة المجموعات، ثم التتويج باللقب بعد التغلب عليهم بركلات الترجيح فى النهائي.
 
 
واكتسح منتخب مصر أفيال كوت ديفوار 4-1 في الدور نصف النهائي.في مشوار التتويج بلقب كأس الأمم في غانا 2008.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق