تعرف على أخبار الطقس.. طقس شديد البرودة ليلا وشمس مشرقة نهارا

الثلاثاء، 25 يناير 2022 07:00 م
تعرف على أخبار الطقس.. طقس شديد البرودة ليلا وشمس مشرقة نهارا

تشهد محافظات مصر تقلبات مناخية شديدة نتيجة تعرضها لمرتفع جوى ذى قيم ضغط عالية يمتد من مناطق شديدة البرودة إلى شمال أفريقيا، تنخفض خلاله درجات الحرارة بشكل ملحوظ تصل لحد الصقيع، وهبوب رياح شديدة وباردة مثيرة للرمال والأتربة أحيانا، وسقوط أمطار متفاوتة الشدة على فترات متقطعة.
 
وشهد طقس اليوم انخفاضا فى درجات الحرارة، حيث ساد طقس بارد نهارا على القاهرة الكبرى والوجه البحرى والسواحل الشمالية وشمال الصعيد، معتدلا على جنوب سيناء وسلاسل جبال البحر الأحمر وجنوب الصعيد، ومن المتوقع أن يسود طقس شديد البرودة ليلا على كافة الأنحاء يصل إلى حد الصقيع على وسط سيناء، فضلا عن سقوط أمطار خفيفة إلى متوسطة على مناطق من السواحل الشمالية والوجه البحرى على فترات متقطعة.
 
الإسكندرية
 
ففى محافظة الإسكندرية، قدم تليفزيون اليوم السابع، فيديو لايف حول موجة الطقس السيئ، حيث شهدت الإسكندرية توقف هطول الأمطار وسطوع الشمس، مع انخفاض كبير فى درجات الحرارة، وسجلت الإسكندرية اليوم 15 درجة فى العظمى و8 درجات فى الصغرى.
 
ويعد شهر يناير من أكثر أشهر السنة برودة، حيث يواكب شهر طوبة، وسجلت الإسكندرية معدلات منخفضة فى درجات الحرارة مع صقيع وأجواء من البرد القارس، وتوالت النوات وموجات الطقس السئ المتعاقبة على الإسكندرية، منذ بداية الشهر.
 
فيما أعلنت هيئة ميناء الاسكندرية إنتظام العمل داخل الميناء واستقبال الحاويات والبضائع بشكل طبيعى.
 
أسوان
 
وفى محافظة أسوان قدمنا بثا مباشرا لحالة الطقس فى أسوان، والذى شهد اليوم، الثلاثاء، طقسا مشمسا دافئ معظم فترات النهار ومائل للبرودة أخره وشديد البرودة ليلا.
 
وتصل درجات الحرارة فى أسوان العظمى 20 درجة، والصغرى 6 درجات، ويسود طقس مشمس معظم فترات النهار وهو ما يجذب عدد كبير من السائحين سواء من خارج مصر أو من داخلها.
 
وتتميز أسوان بطقسها الدافئ شتاء، وهو ما يتواكب مع المعالم الأثرية والسياحية الموجودة فى أسوان ليستمتع زائروها بطقس دافئ وسط طبيعة خلابة وبيئة نظيفة ومزارات سياحية وأثرية.
 
المنيا
وفى محافظة المنيا، قدمنا بثا مباشرا عن حالة الطقس فى محافظة المنيا اليوم الثلاثاء، وتشهد المحافظة طقسا مستقرا، مع سطوع الشمس منذ الساعات الأولى من الصباح، واختفاء للرياح واختفاء للغيوم مع شدة البرد فى الصباح وطقس شديد البرودة فى ساعات الليل.
 
 
وكانت المحافظة شهدت الاسابيع الماضية هطول الأمطار الخفيفة على بعض أنحاء المحافظة، والتى استمرت لفترات طويلة، وتركت تأثيرا على الطرق، مما أثر بشكل كبير على حركة المرور خاصة على الطرق السريعه، بينما قامت إدارة الكوارث والأزمات بالتعامل مع الأمطار وسحب المياه من الشوارع بالتنسيق مع الوحدات المحلية وشركة مياة الشرب التى دفعت بسيارتها إلى الشوارع لسحب تراكمات المياه الناتجة عن الأمطار.
 
وكلف المحافظ، مديرى المديريات ورؤساء الوحدات المحلية والأجهزة المعنية باتخاذ كافة الإجراءات اللازمة لمواجهة التقلبات الجوية، خاصة على الطرق السريعة، واتخاذ كافة الإجراءات الوقائية للتعامل مع تداعيات سوء الأحوال الجوية وتوقعات سقوط الأمطار.
 
الدقهلية
وفى محافظة الدقهلية، قدمنا بثا مباشرا من كورنيش مدينة المنصورة، رصد خلاله حالة الطقس الجوى فى ظل ما تشهده البلاد من تقلبات مناخية شديدة، حيث شهدت مراكز وقرى المحافظة أجواء مناخية شديدة البرودة وسماء صافية وشمس ساطعة.
 
وأعلنت المحافظة حالة الطوارئ فى ظل ما تشهده من تقلبات مناخية شديدة، حيث وجه الدكتور أيمن مختار محافظ الدقهلية، برفع درجة الاستعداد فى القطاعات الحيوية والمرافق الخدمية، واتخاذ الإجراءات اللازمة للتعامل مع أى تداعيات تنجم عن حالة عدم استقرار الطقس مع موسم السيول وهطول الأمطار.
 
وشدد المحافظ، على ضرورة متابعة تطبيق كافة التدابير والأعمال الواجب تنفيذها على شبكات المجارى المائية، ورفع درجة استعداد وجاهزية سيارات الكسح لشفط المياه من المناطق والأماكن التى يمكن أن تشهد تجمعات للمياه خلال فصل الشتاء.
 
الشرقية
وفى محافظة الشرقية، قدمنا بثا مباشرا عن أحوال الطقس والشبورة المائية، وظهرت سماء محافظة الشرقية زرقاء صافية، وسطعت الشمس وتراجعت الشبورة المائية  ليسود جو بارد بأرجاء المحافظة.
 
سوهاج
وفى محافظة سوهاج، قدمنا بثا مباشرا من على الطريق الزراعى أسوان القاهرة بعنوان "أجواء بارده وشمس مشرقه وشبوره خفيفة حالة الطقس فى سوهاج"، حيث شهدت المحافظة صباح اليوم الثلاثاء طقسا مشمسا وسيولة مرورية على كافة الطرق الزراعية والصحراوية وتم نشر العديد من اللجان المرورية على الطرق للتأكد من اتباع السائقين للتعليمات المرورية.
 
وعلى جانب آخر، مازالت محافظة سوهاج تقوم بمتابعة نماذج التنبؤ الصادرة من قطاع التخطيط وخرائط الأمطار بوزارة الموارد المائية والري، وكذا تنبؤات هيئة الأرصاد الجوية لمتابعة موقف السيول والأمطار المتوقعة، مشيرا إلى أنه تم تشكيل فرق طوارئ للتدخل السريع من كافة التخصصات بالوحدات المحلية وتحديد المعدات وأماكن تمركزها، وتمركز فرق الطوارئ، وإعداد دليل اتصال بفرق الطوارئ وسائقى المعدات.
 
وأكد "الفقي" على المرور بصفة دورية على مخرات السيول والتأكد من جاهزيتها وخلوها من الحشائش والمخلفات وأى عوائق أو تعديات تمنع سريان الماء، ومراجعة كافة السدود المنفذة عليها، مشيرا إلى وجود رصيد احتياطى من السلع التموينية بمديرية التموين، وجاهزية مراكز الإيواء وتوافر مهمات الإغاثة لمواجهة أى طوارئ.
 
أما مديرية الصحة والسكان رفع درجة الاستعداد القصوى بجميع المستشفيات العامة والمركزية والنوعية والمراكز الصحية  بنطاق المحافظة والتأكيد على توافر الأدوية والأمصال تحسبا لسوء الأحوال الجوية، وذلك تنفيذا لتوجيهات اللواء طارق الفقى محافظ سوهاج.
 
ومن جانبها، أكدت الدكتور كريمة حامد وكيل وزارة الصحة بسوهاج على توافر جميع أدوية الطوارئ والأمصال، خاصة أمصال لدغات "العقرب، والثعبان"، والمستلزمات الطبية اللازمة بالمستشفيات "، مشيرة إلى المتابعة المستمرة من غرفة الطوارئ والعمليات بالمديرية لجميع المستشفيات، والتنسيق مع هيئة الإسعاف، وذلك تحسباً لسوء الأحوال الجوية وتقلبات الطقس.
 
المنوفية
وفى محافظة المنوفية، قدمنا بثا مباشرا حول حالة الطقس بمحافظة المنوفية، حيث يسود طقس معتدل على محافظة المنوفية، بعدما تعرضت لموجة من الطقس السيئ الأيام الماضية على العديد من مدن وقرى محافظة المنوفية.
 
وكان اللواء إبراهيم أحمد أبو ليمون محافظ المنوفية، شدد على استمرار رفع درجة الاستعداد القصوى بنطاق الوحدات المحلية لمواجهة موجة الطقس السيئ المتوقعة واحتمالية سقوط الأمطار الغزيرة والتى قد أعلنتها هيئة الأرصاد الجوية، مؤكداً الاستعداد التام لجميع العاملين بكافة مراكز المدن والوحدات المحلية وجاهزية السيارات والمعدات والتنسيق مع شركة مياه الشرب والصرف الصحى، لنشر الفرق لاتخاذ إجراءات عاجلة والتعامل الفورى مع موجة الطقس السيئ والتقلبات الجوية التى ستتعرض لها البلاد.
 
كما شدد محافظ المنوفية على رؤساء الوحدات المحلية بنطاق المحافظة بضرورة اليقظة التامة ورفع حالة التأهب القصوى للتعامل مع موجة الأمطار والسيول بشكل جيد، والتواجد الميدانى على مدار اليوم بكافة شوارع وطرق المحافظة لمتابعة عمليات شفط المياه وتمركز سيارات الشفط والمعدات فى الأماكن التى ستتعرض لتراكمات المياه لسرعة شفطها والحد من الآثار الناجمة وعدم تعطيل الحركة المرورية بالشوارع.
 
وأشار محافظ المنوفية إلى تفعيل غرف العمليات الفرعية لاستقبال شكاوى وبلاغات المواطنين وسرعة الاستجابة الفورية لها، وربطها بغرفة العمليات المركزية بديوان عام المحافظة، لسرعة التعامل مع الموقف لتدارك أى حالات طارئة.
 
 
 
 
 
 
 
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق