«كوت ديفوار» وش السعد على الفراعنة.. بوابة لفوز مصر بـ 4 بطولات

الأربعاء، 26 يناير 2022 02:30 م
«كوت ديفوار» وش السعد على الفراعنة.. بوابة لفوز مصر بـ 4 بطولات
المنتخب المصري

يصطدم المنتخب المصري بأفيال كوت ديفوار في منافسات دور الـ 16 ببطولة كأس الأمم الأفريقية المقامة حالياً بالكاميرون، خلال اللقاء الذي يجمع المنتخبين في تمام السادسة مساءً.
 
وتشهد مباريات الفراعنة والأفيال العديد من والحقائق التاريخية المثيرة، حيث يبتسم التاريخ للفراعنة على حساب كوت يفوار في المواجهات الرسمية، في الوقت الذي تتأمل فيه الجماهير المصرية أن يسير الفراعنة على درب المنتخب التونسي الذي رغم صعوده كأفضل ثالث من مجموعته بصعوبة بالغة، نجح في إقصاء المنتخب النيجيري والتأهل لربع النهائي في ظروف صعبة وغيابات مؤثرة.
 
المواجهة الأخيرة قبل 13 عاماً
 
بشكل إجمالي، التقى المنتخبان في 21 مباراة على الصعيدين الرسمي والودي، حيث تتفوق مصر بشكل ساحق بتحقيقها 12 فوزا مقابل 6 انتصارات لكوت ديفوار، فيما خيم التعادل على 3 لقاءات، 13 عاما مرت على آخر مواجهة بين مصر وكوت ديفوار، وبالتحديد عام 2008 عندما تمكن المنتخب الوطنى من عبور محطة كوت ديفوار في نصف نهائي كأس الأمم الأفريقية بالفوز عليهم بأربعة أهداف مقابل هدف، سجل للفراعنة أحمد فتحى في الدقيقة 6 وعمرو زكى في الدقيقتين 67،61 وأبو تريكة في الدقيقة  " 90+ 1" بينما سجل هدف الأفيال الوحيد عبد القادر كيتا في الدقيقة 63.
 
 
 
محمد صلاح الأغلى
 
تصدر النجم المصرى محمد صلاح، لاعب ليفربول الإنجليزي ومنتخب مصر، قائمة أغلى 14 لاعباً فى قائمة الفراعنة والأفيال وذلك قبل اللقاء المرتقب بين المنتخبين فى ثمن نهائي كأس الأمم الأفريقية، رغم تفوق منتخب كوت ديفوار على الفراعنة فى القيمة التسويقية، حيث بلغت القيمة التسويقية لمنتخب الأفيال 298 مليوناً و700 ألف يورو، بينما بلغت قيمة منتخب مصر161 مليوناً و250 ألف يورو، وتبلغ القيمة التسويقية لمحمد صلاح 10 مليون يورو، فيما تبلغ قيمة فرانك كيسييه، أغلى لاعبي كوت ديفوار 48 مليون يورو.
 
 
 
الأفيال وش السعد على مصر
 
يعتبر منتخب كوت ديفوار "وش السعد" على المنتخب الوطني، حيث توجت مصر بلقب كأس أمم أفريقيا فى 4 نسخ، التقى فيها المنتخب الوطني جميعاً بالعملاق الإيفواري ساحل العاج خلال مشوار التتويج في البطولة.
 
حيث فاز الفراعنة بهدفين نظيفين في نسخة مصر 1986، في الدور الأول، وتوج باللقب في نهاية المشوار، وعادت مصر لتتوج بلقب بوركينا فاسو 1998، حيث عبرت كوت ديفوار في ربع النهائي بركلات الترجيح، كما شهدت نسخة مصر 2006 مواجهة الفراعنة والأفيال مرتين، فى الأولى فاز الفراعنة 3-1 فى مرحلة المجموعات، ثم التتويج باللقب بعد التغلب عليهم بركلات الترجيح فى النهائي، وأخيرا اكتسح منتخب مصر أفيال كوت ديفوار 4-1 في الدور نصف النهائي.في مشوار التتويج بلقب كأس الأمم في غانا 2008.
 
 
 
أكبر فوز لمنتخب مصر على كوت ديفوار
 
وكأن أكبر فوز لمنتخب مصر على كوت ديفوار بنتيجة 4-1 في المباراة، التي جمعتهما في نصف نهائي بطولة كأس الأمم الإفريقية 2008 بغانا، والتي توج به المنتخب المصري على حساب صاحب الأرض في المباراة النهائية، بهد محمد ناجي جدو، بينما كان أكبر فوز لكوت ديفوار على المنتخب المصري بنتيجة 4-2 في مباراة ودية عام 2013.
 
 
 
19 هدفا أحرزها لاعبو المنتخب الوطني
 
نجح لاعبو المنتخب الوطني في إحراز 19 هدفاً بشباك المنتخب الإيفواري خلال المواجهات المباشرة والرسمية التي جمعت المنتخبين في 10 مباريات، فيما اهتزت شباك المنتخب الوطني في المقبل بـ 8 أهداف فقط.
 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق