بعد أمطار اليوم.. متى تنتهى الموجة الباردة التي تشهدها مصر؟

الأربعاء، 26 يناير 2022 04:00 م
بعد أمطار اليوم.. متى تنتهى الموجة الباردة التي تشهدها مصر؟

 
أجواء باردة وصقيع شديد تشهده البلاد خلال تلك الفترة، في ظل انخفاض ملحوظ فى درجات الحرارة على كافة الأنحاء ونشاط رياح يزيد من الاحساس بانخفاض الحرارة وتصل خلالها درجات الحرارة لأقل من 5 درجات على القاهرة ودرجات حرارة تقترب من الصفر فى بعض المناطق، وهي الظاهر التي لم يعتاد المصريون عليها، وبات التساؤل الأهم لديهم الآن هو متى ستنتهي موجة تلك الأجواء الباردة؟
 
وفى هذا السياق ،  كشفت الدكتورة منار غانم أخصائى جوى وعضو المركز الإعلامى بالهيئة العامة للأرصاد الجوية، أن الموجة القارسه البرودة مستمرة حتى نهاية يناير خاصة فى ظل انخفاض درجات الحرارة ونشاط الرياح مما يترتب عليه أجواء قارسه ليلا  لنشعر بدرجات حرارة أقل من 6 درجات على القاهرة، مشيرة ألى أنه من المتوقع مع بداية فبراير أن نبدأ بالشعور  بالاعتدال فى الأجواء لتعود الدرجات لمعدلاتها .
 
وأكدت عضو المركز الاعلامى بالهيئة العامة للأرصاد الجوية ، أنه معروف أن شهر يناير أبرد شهور السنة، لافته إلى أنه مع بداية فبراير متوقع أن تتحسن الأجواء لتعود الدرجات لمعدلاتها وتتراوح العظمى بالقاهرة على سبيل المثال بين 18 و 19 والصغرى بين 10 و 11 درجة .
 
ومن جانبه فسر الدكتور أحمد عبد العال رئيس هيئة الأرصاد الجوية السابق، السر فى الموجه شديدة البرودة التى تشهدها البلاد ، موضحا أنه فى الغالب تتحرك المنخفات الجوية من الغرب الى الشرق وأن ماتشهده بلاد الشام (سوريا-لبنان-فلسطين ومعهم الاردن وشمال السعودية والشمال الغربى لها والعراق- وتركيا) وغيرها من الدول التى تقع شرق مصر أمر طبيعى فى مثل هذا الوقت من العام، لافتا إلى هذا المنخفض قد مر على مصر بسلام مع بعض الأمطار على السواحل الشمالية والوجه البحري ثم يتحرك جهة الشرق ليقابل الجبال ويرتفع الهواء لأعلى ويزيد برودة على هذه المناطق ومكونا الثلوج ولا يرتد مرة آخرى جهة الشرق. 
 
أما فيما يتعلق بما تبقى فى فصل الشتاء، فوفقا للحسابات الفلكية ، يتبقى حوالى 55 يوما تقريبا على انتهاء فصل الشتاء وبداية الاعتدال الربيعى، والذى يحل على الكرة الأرضية 21 من شهر مارس المقبل ، حيث يبدأ فصل الربيع فى نصف الكرة الشمال، ويبدأ فصل الربيع  21 مارس ويستمر 92 يوما تقريبا و يكون الفصل ربيع فى نصف الكرة الشمالى ، حيث يبدأ الاعتدال الربيعى.
 
و بعد يوم من الانقلاب الشتوي مباشرة بدأت حركة الشمس تدريجيا نحو الشمال مقربة من خط الاستواء ، فتزداد فترة إشراقها في نصف الكرة الشمالي وتنقص في النصف الجنوبي ، وهكذا حتى تتعامد أشعتها تماما على خط الاستواء حول يوم ۲۱ من شهر مارس الاعتدال الربيعي ) .
 
وفى يوم الاعتدال الربيعى يتساوی طولا الليل والنهار ( 12 ساعة لكل منهما ) لجميع الأماكن على سطح الكرة الأرضية ، ويحدث الاعتدال الربيعي في النصف الشمالي للكرة الأرضية والاعتدال الخريفي في النصف الجنوبي .

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة