مد جسور التعاون مع القارة السمراء.. مشروعات الطاقة المصرية بقلب أفريقيا

الأحد، 30 يناير 2022 01:00 م
مد جسور التعاون مع القارة السمراء.. مشروعات الطاقة المصرية بقلب أفريقيا

تنفيذا لتوجيهات القيادة السياسية المصرية، تسعى الحكومة إلى تعزيز تواجدها بقلب إلإريقيا بمجالات الطاقة المتجددة، الشمسية منها، والمائية، كما تعمل على توفير كافة وسائل نجاح تلك المهمة، وذلك في ظل اهتمام غير مسبوق بتعزيز مشروعات الربط الكهربائي بالقارة الإفريقية.

واستعرضت وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة تفاصيل تلك المهمة، في تقرير لها، أمام لجنة الشؤون الإفريقية بمجلس النواب، برئاسة النائب شريف الجبلى. 

وتشير المذكرة التفصيلية المقدمة من وزارة الكهرباء للجنة البرلمانية، إلى حرص القطاع المصرى على مد جسور التعاون المشترك مع الدول الإفريقية الشقيقة من خلال التواجد فى القارة الأفريقية لمساعدة تلك الدول على الاستغلال الأمثل للموارد الطبيعية التى تتمتع بها القارة معتمدا على ما يمتلكه القطاع من خبرات فى كافة مجالات التشغيل والصيانة لمهمات الشبكات الكهربائية والطاقة المتجددة. 

ونوهت المذكرة، إلى تسلم مصر رئاسة "الكوميسا" من دولة مدغشقر بحضور ممثلى 21 دولة خلال القمة التى عقدت بالعاصمة الإدارية يوم 23 نوفمبر 2021، والتى فى ضوئها تشكل وزارة التجارة والصناعة لجنة وطنية من الجهات المعنية بالدولة ومنهم قطاع الكهرباء والطاقة المتجددة لدراسة ما سيتم عمله الفترة القادمة.

وسبق ذلك يشار إلى ترأس مصر من خلال قطاع الكهرباء والطاقة المتجددة للجنة الفنية المُتخصصة للاتحاد الأفريقى للنقل والبنية التحتية عبر القارية والإقليمية والطاقة والسياحة للعامين ( 2019/2020). 

ولفتت المذكرة أيضا إلى توقيع مصر مذكرة تفاهم مع السوق المشتركة لشرق وجنوب أفريقيا ( الكوميسا ) للتعاون فى مجال بناء القدرات بالدول الأعضاء بالكوميسا، فضلا عن أن القاهرة رئيس مشارك عن أفريقيا فى مبادرة الشراكة بين أفريقيا والأتحاد الأوروبى فى مجال الطاقة AEEP. 

ولمصر دور هام، لاسيما وأن القاهرة تعد بمثابة نقطة الاتصال عن إقلين شمال أفريقيا للمبادرة الأفريقية للطاقة المتجددة ( AREI)

وفى السياق ذاته فأنه من المستهدف تواجد خبير مصرى مقيم فى الدول ذات الأولوية يتم إعارته من قطاع الكهرباء فى هذه الدولة بحيث يكون على دراية بكافة الأمور التى تخص قطاع الكهرباء فيها.

كما تؤكد المذكرة، أهمية العمل على ترشيح كوادر من أجهزة الدولة المختلفة لتولى مناصب فى المنظمات الأفريقية على أن تقوم وزارة الخارجية بتقديم الدعم السياسى والتنسيقى لدعم المرشح المصرى فى هذه المنظمات.

وتشير المذكرة إلى أهمية الدورات التدريبية فى المجالات (السياسية، الدبلوماسية) لبناء الخبرات وإعداد كوادر قادرة على تولى مناصب بالمنظمات والتجمعات الأفريقية.

ويأتى اجتماع لجنة الشؤون الأفريقية بمجلس النواب لدراسة خطة وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة فى الشأن الأفريقى”، فى ضوء سلسلة من الاجتماعات التى تعقدها اللجنة مع الوزارات المختلفة لبحث دورها فى تعزيز العلاقات المصرية - الافريقية فى ضوء توجيهات القيادة السياسية.

يُشار أنه اللائحة الداخلية لمجلس النواب منحت اللجنة عدد من الاختصاصات الهامة وفى مقدمتها كل من العلاقات مع الدول الأفريقية، شئون منظمة الاتحاد الأفريقى والكيانات والمنظمات الأفريقية، الاتفاقيات والمعاهدات السياسية مع الدول الأفريقية، شئون التعاون والتكامل مع دول حوض النيل.

وذلك إلى جانب بحث الجوانب السياسية المتعلقة بالتعاون مع الكيانات والاتحادات الأفريقية، شئون المصريين المقيمين فى الدول الأفريقية. وغير ذلك من المسائل الداخلة فى اختصاص الوزارات والأجهزة المختصة بشئون العلاقات مع الدول الأفريقية.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة