نشر قوات برية وبحرية وجوية لتعزيز دفاع الناتو.. لندن تصعد ضد موسكو قبل المباحثات بين جونسون وبوتين

الإثنين، 31 يناير 2022 12:00 ص
نشر قوات برية وبحرية وجوية لتعزيز دفاع الناتو.. لندن تصعد ضد موسكو قبل المباحثات بين جونسون وبوتين

رغم التوقعات بعقد مباحثات بين بوريس جونسون رئيس الوزراء البريطاني والرئيس الروسى فلاديمير بوتين خلال أيام، وزيارته المنطقة، صعدت المملكة المتحدة من موقفها ضد موسكو، حيث عرضت المملكة المتحدة نشر قوات برية وجوية وبحرية لتعزيز الدفاع عن دول الناتو على حدودها الشمالية والشرقية مع اشتداد التوترات بشأن الطموحات العسكرية الروسية في أوكرانيا.
 
وقال جونسون إن الموارد الإضافية كانت علامة على التزام بريطانيا تجاه حلفائها في بلدان الشمال الأوروبي ودول البلطيق، وتأتي بعد أن وعد الرئيس الأمريكي، جو بايدن، يوم الجمعة بإرسال عدد صغير من القوات الأمريكية إلى دول أوروبا الشرقية ودول الناتو "على المدى القريب"، وفقا لصحيفة "الجارديان" البريطانية.
 
وقال جونسون في بيان إن القرار يهدف إلى "إرسال رسالة واضحة إلى الكرملين". لن نتسامح مع نشاطهم المزعزع للاستقرار، وسنقف دائمًا إلى جانب حلفائنا في الناتو في مواجهة العداء الروسي. "
 
وقالت وزارة الخارجية والكومنولث إن عمليات النشر تضمنت إرسال سفينتين حربيتين إلى البحر الأسود، وزيادة أعداد القوات وتزويد إستونيا، على الحدود الروسية، ونشر طائرات نفاثة سريعة للقيام بدوريات في المجال الجوي الروماني والبلغاري من قاعدة في قبرص.
 
وسيتوجه مسئولون بريطانيون إلى بروكسل لوضع اللمسات الأخيرة على تفاصيل الدعم العسكري هذا الأسبوع.، وطالب جونسون وزيري الدفاع والأمن بتكثيف الجهود في أوروبا ، وطلب من وزيري الخارجية والدفاع السفر إلى موسكو للقاء نظرائهم الروس.
 
في المملكة المتحدة، سيطلع رئيس أركان الدفاع الأدميرال السير توني راداكين مجلس الوزراء يوم الثلاثاء على الأزمة الأوكرانية.
 
وحث كبار المسئولين الأمريكيين يوم الجمعة على التركيز على الدبلوماسية بينما قالوا إن لدى روسيا الآن ما يكفي من القوات والمعدات لتهديد أوكرانيا بأكملها. حذر مارك ميلي ، الجنرال الأمريكي الأعلى ، من أن الغزو الروسي سيكون "مروعاً" لكلا الجانبين ، و "سيسفر عن عدد كبير من الضحايا".
 
وسحبت كل من الولايات المتحدة والمملكة المتحدة الموظفين والأسر من السفارات في كييف ، وتحذر نصائح السفر البريطانية الآن من السفر إلى البلاد باستثناء السفر الضروري.
 
ومن المتوقع أيضًا أن تعلن وزارة الخارجية عقوبات أكثر صرامة يوم الاثنين ، مما يعني أن المملكة المتحدة يمكن أن تستهدف المصالح الاستراتيجية والمالية لروسيا - على الرغم من مخاوف الولايات المتحدة بشأن حجم الأموال الروسية "القذرة" في لندن.
 
ومن جانبها، حذرت وزيرة الخارجية البريطانية ليز تروس، من أنها "لا تستبعد أي شيء على الإطلاق" في حالة التوغل الروسي في أوكرانيا .
 
وبسؤالها عما إذا كان بإمكان المملكة المتحدة دعم المقاومة الأوكرانية، قالت تروس، في تصريحات تليفزيونية، إن بريطانيا تقدم بالفعل الدعم السيبراني والاستخباراتي، وتزود الأوكرانيين بالأسلحة الدفاعية والتدريب .
 
وأشارت إلى أنها ستعلن قريبا عن "تشريع محسن بشأن العقوبات"من شأنه "استهداف مزيد من المصالح الروسية"، بحسب صحيفة ، الإندبندنت، البريطانية التي أوردت مقتطفات من التصريحات.
 
وقالت تروس إن "أي شركة تهم الكرملين" قد تواجه عقوبات اقتصادية كجزء من "التشريع البريطاني المحسن بشأن العقوبات"، مؤكدة بالقول: "لن يكون هذا سهلا بالنسبة لروسيا".
 
 
 
 
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق