رئيس وزراء بريطانيا يسعي لتجاوز أزمة حفلات "داونينج ستريت" بزيارة لاوكرانيا

الثلاثاء، 01 مارس 2022 12:00 ص
رئيس وزراء بريطانيا يسعي لتجاوز أزمة حفلات "داونينج ستريت" بزيارة لاوكرانيا

 
 
 
تسببت الاحتفالات التي اقيمت داخل مباني مجلس الوزراء البريطاني والمباني الجهات الحكومية في ثورة  من قبل المواطنين لخرق قواعد كورونا من قبل المسئولين والمطالبة بضرورة استقالة رئيس الوزراء 
 
 
وفي هذا الإطار يحاول رئيس الوزراء البريطانى  جونسون تجاوز أزمة "حفلات داونينج ستريت" وقت إغلاق كورونا 2020، واستعادة السيطرة على أجندة الحكومة هذا الأسبوع من خلال حملة سياسية، ومشروع قانون يمنح بلاده امتيازات بعيدا عن قوانين الاتحاد الأوروبى، وزيارة سريعة لأوكرانيا.
 
 
وبعد صدور نتائج التحقيق رسمياً وثبوت ارتكاب جونسون وحكومته لمخالفات، أبدى رئيس الوزراء البريطانى أسفه أمام البرلمان، مساء الأثنين، وذلك رداً على تقرير كبيرة موظفى الحكومة البريطانية سو جراى والتى اكدت "وقوع أخطاء فى القيادة والتقدير" فى داونينغ ستريت.
 
وقال رئيس الوزراء البريطانى إنه يقوم الآن بإجراء تغييرات على كيفية إدارة داونينج ستريت ومكتب ‏مجلس الوزراء حتى يتمكنوا من تولى وظيفة الحكومة كما ينبغى، واعتذر عن "اختراق قيود ‏كورونا أكثر من مرة فى داونينج ستريت" قائلا: القول آسف لا يكفى، وأضاف: "لا ‏فائدة من قول هذا أو ذاك ضمن القواعد أو أن الناس كانوا يعملون بجد"‏.
 
وقالت صحيفة "الجارديان" البريطانية أن الحكومة لا تزال فى قبضة الشلل بسبب تحقيقات سو جراى وتحقيقات الشرطة فى حفلات مجلس الوزراء.
 
 
 
ووسط الإحباط داخل مجلس الوزراء، قالت المصادر إن جونسون مصمم على صرف الغضب العام بجدول زمنى للإعلانات رفيعة المستوى وفرص التقاط الصور فى فعاليات مهمة يأمل أيضًا أن تظهر للنواب أنه لا يزال يركز، وفقا للصحيفة.
 
وصباح الإثنين، وقبل صدور تقرير الإدانة واعتذار جونسون، أعلن رئيس الوزراء عن خطط لتشريع لتسهيل تمزيق لوائح الاتحاد الأوروبى وإجراءات الحماية، بعد انتقادات من أعضاء البرلمان المحافظين بأن الحكومة لم تستفد بشكل كاف من خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبى. ومن المتوقع أيضًا أن يزور أوكرانيا مع وزيرة الخارجية ليز تروس، فى وقت مبكر من هذا الأسبوع، ومن المقرر نشر الكتاب الأبيض للتسوية يوم الأربعاء.
 
وقالت مصادر فى وايتهول -الحكومة- إنها تتوقع أيضًا تطورات هذا الأسبوع بشأن مساعدة العائلات التى تعانى من تكلفة فواتير الطاقة، بعد أن استبعد رئيس الوزراء والمستشار بشكل قاطع إلغاء زيادة التأمين الوطنى وخفض ضريبة القيمة المضافة على فواتير الطاقة.
 
 
 
 
 
وسيقوم فريق الاستفسارات الخاص بشرطة سكوتلاند يارد هذا الأسبوع بالبحث عن أدلة على كسر قيود الإغلاق من قبل مساعدى جونسون بعد إرسال تحقيق جراى إليهم. وتلقى المحققون المعلومات من مكتب مجلس الوزراء يوم الجمعة وتعرض قادة الشرطة لانتقادات شديدة وواسعة النطاق بعد الضغط لعدم الإعلان عن تفاصيل تحقيق جراى وإعطاء "الحد الأدنى من الإشارة" إلى التجمعات قيد التحقيق.
 
يُعتقد أن هذه هى أكثر الانتهاكات وضوحًا لقواعد الإغلاق، وربما الأكثر خطورة من الناحية السياسية بالنسبة لجونسون. تسبب طلب الشرطة فى غضب واسع النطاق فى وستمنستر ومن المتوقع أن تضعف محتويات التقرير بشكل كبير.
 
 
 
 
 
لم يكن بإمكان الشرطة أن تقول يوم الأحد متى ستبدأ فى التحقيق مع أولئك الذين حددهم تحقيق جراى على أنهم قد انتهكوا قواعد الإغلاق. سيتم سؤالهم عما إذا كان لديهم عذر معقول ثم تقرر الشرطة ما إذا كان ينبغى عليهم مواجهة غرامة. وقالت مصادر بمكتب مجلس الوزراء مساء الأحد إنها ما زالت تجرى نقاشات مع الشرطة.
 
وتناقش أحزاب المعارضة ما يمكن فعله لفرض نشر نسخة كاملة من التقرير، وهو أمر مرجح الآن فقط بعد الانتهاء من تحقيق الشرطة.
 
يقال أن جونسون، الذى أمضى عطلة نهاية الأسبوع فى مقر إقامته فى تشيكرز، قد صُدم بانتقادات أعضاء البرلمان بأن الحكومة عجزت عن إيصال فوائد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبى.
 
وكشف النقاب ليلة الأحد عن خطط لقانون جديد - يسمى مشروع قانون "حريات خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبى” - يهدف إلى تسهيل تعديل أو إزالة بعض القوانين الذى تم الاحتفاظ بها فى كتاب النظام الأساسى بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبى

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق