تزوير جوزات السفر.. حيلة "داعش" لغزو أوروبا

الثلاثاء، 01 فبراير 2022 10:20 ص
تزوير جوزات السفر.. حيلة "داعش" لغزو أوروبا
داعش

تزدهر صناعة الإنترنت المتخصصة في تزوير جوازات السفر بتأشيرات رسمية وطوابع سفر تتيح للأشخاص الذين لديهم روابط بتنظيم داعش فرصة مغادرة سوريا والسفر إلى المملكة المتحدة والاتحاد الأوروبي وكندا والولايات المتحدة.

وكشف تحقيق أجرته صحيفة "الجارديان" البريطانية إن إحدى هذه الشبكات، يديرها أوزبكى، تبيع الآن جوازات سفر مزيفة عالية الجودة تصل إلى 15 ألف دولار يزعم أنها من دول مختلفة.

وأكدت الجارديان أن البائعون يزعمون أن الاتحاد الأوروبى هو الوجهة الأكثر شعبية، لكنهم يقولون فى حالتين على الأقل كان بإمكان الأشخاص السفر إلى المكسيك بجوازات سفر روسية مزيفة، ومن هناك عبر الحدود بشكل غير قانونى إلى الولايات المتحدة. النيجر وموريتانيا هى أيضًا وجهات شهيرة، مثل أوكرانيا وأفغانستان.

وقالت الصحيفة أن الشبكة الأوزبكية تعمل بشكل جيد جدًا، وافتتحت مؤخرًا قناة جديدة على تطبيق المراسلة المشفر "تليجرام" بالاسم الرسمى "Istanbul Global Consulting". تشير التجارة المتنامية إلى أن المتطرفين الخطرين يمكن أن ينزلقوا تحت رادار الأجهزة الأمنية فى جميع أنحاء العالم، هاربين من العدالة على جرائم الماضى وربما يكونون قادرين على مواصلة النشاط الإرهابى فى دول أخرى غير سوريا".

وحذر مسئولون أمنيون غربيون فى عام 2015 من نجاح تنظيم داعش في الحصول على أدوات مهمة مثل دفاتر جوازات السفر الفارغة وطابعات لتصنيع جوازات سفر سورية وعراقية، والتي استخدمها لإخفاء عناصر من بين أكثر من مليون شخص فروا إلى أوروبا خلال ذروة الحرب وأزمة اللاجئين.

 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة