«الصحة العالمية» تدعو لاتخاذ تدابير لحماية صحة العمال أثناء العمل عن بعد

الخميس، 03 فبراير 2022 12:00 ص
«الصحة العالمية» تدعو لاتخاذ تدابير لحماية صحة العمال أثناء العمل عن بعد

كشفت منظمة الصحة العالمية، ومنظمة العمل الدولية، إن هناك موجزا تقنيا جديدا للعمل الصحي والآمن عن بعد، نشرته وكالتا الأمم المتحدة، يحدد الفوائد الصحية ومخاطر العمل عن بعد والتغييرات اللازمة لاستيعاب التحول نحو الأشكال المختلفة لترتيبات العمل عن بعد، التي أحدثها جائحة كورونا والتحول الرقمي للعمل.
 
وأوضحت المنظمة فى بيان جديد لها، انه من بين الفوائد، كما يقول التقرير، يمكن تحسين التوازن بين العمل والحياة، وتقليل فرص ساعات العمل المرنة والنشاط البدني.
 
وأشار التقرير، إلى أن حركة المرور والوقت المستغرق في التنقل وانخفاض تلوث الهواء، وكل ذلك يمكن أن يحسن الصحة الجسدية والعقلية والرفاهية الاجتماعية، يمكن أن يؤدي العمل عن بُعد أيضًا إلى زيادة الإنتاجية وانخفاض تكاليف التشغيل للعديد من الشركات.
 
ومع ذلك، يحذر التقرير من أنه بدون التخطيط والتنظيم المناسبين وبدون دعم الصحة والسلامة، يمكن أن يكون تأثير العمل عن بعد على الصحة البدنية والعقلية والرفاهية الاجتماعية للعاملين كبيرًا، يمكن أن يؤدي إلى العزلة، والإرهاق، والاكتئاب، والعنف المنزلي، وإصابات العضلات والعظام وغيرها، وإجهاد العين، وزيادة التدخين واستهلاك الكحول، والجلوس لفترات طويلة أمام الشاشات، وزيادة الوزن بشكل غير صحي.
 
يحدد التقرير الأدوار التي يجب أن تلعبها الحكومات وأصحاب العمل والعمال والخدمات الصحية في أماكن العمل في تعزيز وحماية الصحة والسلامة أثناء العمل عن بعد.
 
وقالت الدكتورة ماريا نيرا، مديرة إدارة البيئة وتغير المناخ والصحة بمنظمة الصحة العالمية: "لقد أدى الوباء إلى زيادة في العمل عن بعد، مما أدى إلى تغيير فعال لطبيعة العمل عمليًا بين عشية وضحاها بالنسبة للعديد من العمال، فيما يقرب من عامين منذ بداية الوباء، أصبح من الواضح جدًا أن العمل عن بُعد يمكن أن يجلب بسهولة فوائد صحية، ويمكن أن يكون له أيضًا تأثير وخيم،
 
وقالت المنظمة، تشمل التدابير التي ينبغي أن يتخذها أصحاب العمل ضمان حصول العمال على المعدات الكافية لإكمال مهام الوظيفة، وتوفير المعلومات والمبادئ التوجيهية والتدريب ذات الصلة للحد من الآثار النفسية والاجتماعية والعقلية للعمل عن بعد، وتدريب المديرين على الإدارة الفعالة للمخاطر والقيادة عن بعد وتعزيز الصحة في مكان العمل، وإقرار "الحق في قطع الاتصال" وأيام راحة كافية.
 
 يجب تمكين خدمات الصحة المهنية لتوفير الدعم المريح، والصحة العقلية والدعم النفسي الاجتماعي للعاملين عن بعد باستخدام تقنيات الرعاية الصحية عن بعد الرقمية، كما يقول التقرير.
 
قالت فيرا باكيت بيرديجاو، مديرة إدارة الحوكمة في منظمة العمل الدولية، إن العمل عن بعد موجود ليبقى ومن المرجح أن يزداد بعد الوباء، حيث أن الشركات والأفراد على حد سواء قد اختبروا جدواه وفوائده، "بينما نبتعد عن" نمط الاحتفاظ "هذا للاستقرار في وضع طبيعي جديد، لدينا الفرصة لتضمين سياسات وممارسات وقواعد داعمة جديدة لضمان حصول الملايين من العاملين عن بعد على عمل صحي وسعيد ومنتج ولائق.
 
يقدم التقرير توصيات عملية لتنظيم العمل عن بعد الذي يلبي احتياجات كل من العمال والمنظمات. وتشمل مناقشة وتطوير خطط العمل الفردية للعمل عن بعد وتوضيح الأولويات، أن تكون واضحًا بشأن الجداول الزمنية والنتائج المتوقعة، الاتفاق على نظام مشترك للإشارة إلى توافر العمل، والتأكد من احترام المديرين والزملاء للنظام.
 
يجب على الشركات التي لديها عمال عن بعد أن تضع برامج خاصة للعمل عن بعد تجمع بين تدابير إدارة العمل والأداء مع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات والمعدات الملائمة، وخدمات الصحة المهنية للصحة العامة، والدعم النفسي والاجتماعي.
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق