«طالبان» تفتح الجامعات الرسمية أمام الأفغانيات

الأربعاء، 02 فبراير 2022 10:30 م
«طالبان» تفتح الجامعات الرسمية أمام الأفغانيات

للمرة الأولى منذ عودة حركة طالبان إلى الحكم في أغسطس الماضي فتحت بضع جامعات رسمية، أمس، أبوابها في أفغانستان، فيما حضرت قلة من الطالبات الصفوف، حيث يتم الفصل بين الجنسين.
 
فبعدما كانت تشدد على أنها تضع السياسات المناسبة لإعادة فتح الجامعات العامة أمام النساء، مع احترام ضرورة الفصل بين الطالبات والطلاب، أعلن مسؤولون في حكومة طالبان إعادة فتح الجامعات الرسمية في ست ولايات، هي لغمان وننغرهار وقندهار ونمروز وهلمند وفرح.
 
وفي ننغرهار، قالت زرلشتا حقمل، طالبة العلوم السياسية: «إنها لحظة فرح بالنسبة لنا أن نعود أخيرا إلى الجامعة، لكننا لا نزال نخشى أن توقفنا حركة طالبان».
 
وقال أستاذ في كلية الطب في ننغرهار «جهزنا أنفسنا (...) وستحضر الطالبات في أوقات مختلفة عن الطلاب».
 
ويفترض أن تفتح الجامعات في باقي المحافظات بوقت لاحق في شهر فبراير الحالي.
 
وكانت الجامعات الخاصة فتحت أبوابها واعتمدت سياسات الفصل بين الجنسين.
 
وفي جامعة لغمان في مهتر لام شرقي أفغانستان، شاهد مراسلون بضع نساء، جميعهن يرتدين البرقع او النقاب، يدخلن الكلية التي انتشر مقاتلون من «طالبان» في محيطها.
 
وقال أحد موظفي الجامعة، طالباً عدم الكشف عن اسمه، «يستطيع الجميع العودة... الصفوف الصباحية مخصصة للنساء، فيما الصفوف بين الواحدة والرابعة بعد الظهر مخصصة للرجال».
 
وقال مليك صمدي، الطالب في جامعة لغمان، «ليس لدينا معلومات كافية... قيل لنا إن الصفوف ستعقد بما يتوافق مع الشريعة الإسلامية». وأضاف «أتمنى أن يسمحوا بكل الدروس لأن المجتمع بحاجة لها».
 
وكانت حركة طالبان أعلنت أنها تجري مراجعة للمناهج لتعديلها بحسب مقاربتها للشريعة الإسلامية.
 
ووصفت بعثة الأمم المتحدة في أفغانستان، الثلاثاء، قرار إعادة فتح الجامعات الرسمية بـ«المهم جدا».
 
وتأتي الخطوة بعد أسبوع على محادثات رسمية في النرويج بين ممثلين عن دول غربية وحركة طالبان، التي لم تعترف أي دولة بحكومتها حتى الآن.
 
وإثر اللقاءات التي استمرت ثلاثة أيام، طالبت الدول الغربية حركة طالبان بتلبية مجموعة شروط، على رأسها احترام حقوق الإنسان، وبينها إعادة فتح المدارس للفتيان والفتيات، مقابل استئناف إيصال المساعدات الإنسانية إلى أفغانستان.
 
وتؤكد حركة طالبان أن المدارس كافة ستعيد فتح أبوابها في مارس المقبل.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق