برعاية الإتحاد الاماراتي للهجن.. تواصل فعاليات مهرجان سباق" محالب الإبل" الأول في مصر بمضمار العلمين.. (صور)

الخميس، 03 فبراير 2022 06:29 م
برعاية الإتحاد الاماراتي للهجن.. تواصل فعاليات مهرجان سباق" محالب الإبل" الأول في مصر  بمضمار العلمين.. (صور)
محمد الحر



السباق الاول لمحالب الإبل بمشاركة 34 من النوق جميعا من مطروح

تهدف مسابقة المحالب إلى اختيار النوق الأكثر إدراراً للحليب، وتشجيع ملّاك الإبل على اقتنائها

المسابقة تجرى بين أبناء القبائل للتعرف إلى أفضل أنواع الحليب المستخلص من النوق وأغزره
 
على مرمى حجر من ساحل البحر المتوسط ، وفي منطقة صحراوية منبسطة يقع مضمار العلمين لسباقات الهجن بمحافظة مطروح ، حيث تتواصل فعاليات مهرجان سباق حليب الإبل "النوق" والتي تقام للمرة الأولى في مصر دعما من دولة الإمارات العربية الشقيقة لإقامة وتشجيع هذه السباقات المهمة بالنسبة لملاك ومحبي الإبل وسباقاتها ، بتنظيم الاتحاد المصري للهجن ومشاركة نادي القاسمي بمطروح.
 
 
4
 

1
 
وقال عيد حمدان المزينى ، رئيس الاتحاد المصرى للهجن، إن 
مهرجان سباق محالب الإبل يعد الأول من نوعه في مصر ، ويقام على مدى يومين لمضمار الهجن جنوب مدينة العلمين ، وسط حضور متميز من ملاك ومربو الهجن العربية الأصيلة ووفد من اتحاد الهجن الاماراتي ، وبحضور حمد عبد الله المهيري ممثل الإتحاد الإماراتى للهجن والمشرف على مسابقة محالب الابل فى مضمار العلمين بمصر
 
وأشار  نائب رئيس الإتحاد المصري للهجن أن سباق "محالب الإبل" ، نوع جديد من السباقات يضاف إلى سباقات الهجن التي تقام على أرض مصر وخاصة في شرم الشيخ والطور وباريس والعاملين لمرسى مطروح ، و يساهم في دخول الهجن المصري على أجواء اقتصادية جديدة حيث سيكون هناك رواج وحركة لسوق بيع إبل المحالب للمشاركة في السباقات التي تقام خلال الفترة المقبلة.
 
وأكد "شعيب" إلى أنه تم مشاركة نحو 34 من النوق في مهرجان سباق محالب الإبل بالمعلمين ، وتم اختيارها بواسطة مسؤولي نادي القاسمي للهجن بمطروح بناء على شروط ومواصفات من بينها ، امكانية مشاركة كل مالك إبل بعدد 2 من النوق المنتجة للحليب، وان يقوم بعملية الحلب المالك أو من يراه مناسبا، وكتابة إقرار من مالك النوق بخلو الإبل المشاركة من أى مرض من الأمراض الشائعة بين الإبل.
 
 
3
 
وقال حمد عبد الله المهيري ، ممثل الإتحاد الإماراتى للهجن والمشرف على مسابقة محالب الابل ، إن حلب النوق يُعد من تراث الإبل وعلاقة أهل المنطقة بها، وتهدف مسابقة المحالب المقامة ضمن مسابقات المهرجان إلى اختيار النوق الأكثر إدراراً للحليب، وتشجيع ملّاك الإبل على اقتنائها.
2
وأضاف" المهيري " أن هذه المسابقة تنبع من روح البداوة التي منحت الإبل مكانة مرموقة في الحياة اليومية، الأمر الذي جعل البدوي يهتم بتربيتها وتغذيتها حتى يحصل على أفضل ما تنتجه، ولطالما أقيمت هذه المسابقة بين أبناء القبائل للتعرف إلى أفضل أنواع الحليب المستخلص من النوق وأغزره.
 
ولفت المهندس  جمال ابو ريزه ، رئيس مجلس إدارة نادي القاسمي للهجن ، أن إقامة النسخه الاولى من مهرجان محالب الإبل، يعد  بداية مشرفة  لنادي القاسمي للهجن بالتعاون مع الإتحاد الاماراتي للهجن والإتحاد المصري للهجن، وذلك في إطار الحفاظ على موروثات الآباء و الأجداد.
 
ووجه ابو ريزة  الشكر الموصول لكل من ساهم في المهرجان وخاصة الاتحاد الاماراتي للهجن الذي شجع ودعم إقامة مهرجان محالب الإبل الأول على أرض مضمار مدينة العلمين بمحافظة مطروح ، لجانب جهود الشيخ عبد حمدان المزيني، رئيس الإتحاد المصري للهجن ومحافظ مطروح وكافة مربو وملاك الهجن الذين حرصوا على المشاركة وكان لهم الفصل في نجاح فعاليات المهرجان الأول من نوعه في مصر.
 
وأعرب تبارك راغب ، المشرف على مهرجان سباق محالب الإبل ، عن سعادته لإقامة أول سباق لمحالب الإبل بمطروح بمساهمة من الإتحاد الاماراتى للهجن وتحت إشراف ادارة نادى القاسمي للفروسية والهجن والاتحاد المصرى لرياضة الهجن بمضمار النادى المقام بمدينة العلمين الجديدة قبلى مدينة سيدى عبدالرحمن.
 
وأشار إلى أن مهرجان سباق محالب الإبل أقيم على مدى يومين سبقتها التسجيل يوم الثلاثاء الماضي وبدا اليوم الاول للسباق الاربعاء واليوم الخميس الختامي ، بحضور ممثلي نوادي الهجن وكلامها ومربوها وعشاق سباقات الهجن بكافة بوادي مصر
 
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق