سول: حان الوقت لمحادثات نووية دون كوريا الشمالية

الجمعة، 22 يناير 2016 09:26 ص
سول: حان الوقت لمحادثات نووية دون كوريا الشمالية
سول

شككت رئيسة كوريا الجنوبية في دور محادثات نزع سلاح كوريا الشمالية النووي المتوقفة منذ فترة طويلة، وقالت، اليوم الجمعة، إنه ينبغي أن تلتقي القوى الإقليمية دون بيونغيانغ في أعقاب تجربتها النووية الأخيرة.

يشار إلى أن ما تسمى المحادثات السداسية، التي تهدف إلى تفكيك برنامج كوريا الشمالية النووي مقابل المساعدات متوقفة منذ ديسمبر 2008.

ومنذ ذلك الحين، أجرت بيونغيانغ ثلاث تجارب نووية، لاسيما تلك التي نفذتها في السادس من يناير، ما أثار مخاوف من أن تكون البلاد قد حققت تقدمًا في برنامجها النووي.

وتضم المحادثات السياسية كلًا من الكوريتين والولايات المتحدة والصين وروسيا واليابان.

وفي اجتماع مع كبار المسؤولين، قالت رئيسة كوريا الجنوبية بارك غيون هاي إنه حان الوقت للبحث عن وسائل «متنوعة وخلاقة» لحل الأزمة النووية، مثل عقد اجتماع يضم خمس دول ويستبعد كوريا الشمالية، غير أنها لم تخض في أية تفاصيل.

وفي هذا السياق، قالت بارك "في السابق، كانت المحادثات السياسية مفيدة كأداة لحل القضية النووية لكوريا الشمالية عبر الحوار، لكن التساؤلات حول فعاليتها ستثار إذا استمر الوضع الحالي -عدم وجود محادثات-.

ولم يتضح ما إذا كان مسعى بارك لعقد اجتماع خماسي سيتحقق قريبًا أم لا، ومن المرجح أن ترد كوريا الشمالية بغضب على أية محاولة لعقد هذا الاجتماع، ومن غير المرجح أن تتبنى اقتراح بارك الصين- آخر حليف رئيسي لبيونغيانغ وأكبر مقدم مساعدات لها- وروسيا التي تعد أيضا حليفًا تقليديًا.

وحثت بارك الصين على اتخاذ اجراءات «فاعلة»، لم تحددها لكي تجعل كوريا الشمالية تسير على خطى إيران التي وافقت العام الماضي على تقييد أنشطتها النووية مقابل رفع العقوبات الدولية.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق