ماذا قالت صحيفة واشنطن بوست عن زعيم تنظيم داعش بعد مقتله؟

الجمعة، 04 فبراير 2022 02:00 م
ماذا قالت صحيفة واشنطن بوست عن زعيم تنظيم داعش بعد مقتله؟

قالت صحيفة واشنطن بوست الأمريكية، إن زعيم تنظيم داعش، الذى قُتل على يد القوات الخاصة الأمريكية أمس الخميس، كان يخطط للعودة.
 
وأشارت الصحيفة في تقرير لها، إلى أن مقاتلى داعش الذين تم القبض عليهم وصفوه بالشبح، قائد غامض غير مرئي تقريباً، وليس له نفوذ عملي كبير على تنظيمه الإرهابي المتداعي، وشكك خصومه فى قدراته ووصفوه بأنه مرتد قام بتهديد رفاقه خلال فترة قضاها فى سجن عسكرى أمريكي.
 
وكان زعيم داعش الملقب بأبو إبراهيم الهاشمي القريشي معروفاً أيضا بأنه أحد الناجين، ووحدا من الذين تجاوزا انتكاسات وهزائم عديدة.
 
وفي الأشهر الأخيرة، كان يخطط للعودة، كما يقول مسئولون أمريكيون وخبراء الإرهاب، بما فى ذلك إعلان خلافة مزعومة ثانية والتى سبق وأن أرهبت المنطقة وأجزاء أخرى من العالم حتى تدميرها قبل ثلاث سنوات.
 
وانتهت تلك الخطط عندما نفذت القوات الخاصة الأمريكية عملية مكافحة الإرهاب بالإغارة على المنزل الذى كان يختبئ به فى شمال غرب سوريا، وبمجرد هجوم قوات الكوماندوز على المنزل المكون من ثلاث طوابق، قام القريشى بتفجير قنبلة قتلته هو وأسرته بمن فيهم عدة أطفال، بحسب ما يقول مسئولون أمريكيون.
 
وكان القريشى ثانى شخص يقود تنظيم داعش فى هيكله الحالى، وجاءت وفاته بطريقة مشابهة لما حدث مع أبو بكر البغدادى الذى فجر نفسه أيضا بعدما تمت محاصرته من قبل الكوماندوز الأمريكيين فى عام 2019 على بعد أميال قليلة من نفس مكان استهداف القريشى.
 
وأمضى القريشى فترته فى زعامة داعش مختبئا تماما حيث كان التنظيم يواجه تراجعا كبير، لكن فى الفترة الأخيرة بدأت الجماعة تستعيد نفسها، واكتسبت شبكتها فى أفريقيا قوة، بينما بدأ مقاتليها فى سوريا والعراق يكثفون هجماتهم.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة