«%99 من الوفيات لم يحصلوا على لقاح».. الصحة تصدم المواطنين بالرقم المأساوي

الجمعة، 11 فبراير 2022 05:59 م
«%99 من الوفيات لم يحصلوا على لقاح».. الصحة تصدم المواطنين بالرقم المأساوي

صدمت بيانات رسمية من وزارة الصحة المواطنين بشأن الوفيات الناتجة جراء الإصابة بفيروس كورونا أو المتحور الجديد.
 
وكشفت الدكتور حسام عبد الغفار، المتحدث باسم وزارة الصحة، أن 93% من مصابى كورونا الذين يدخلون المستشفيات ينتمون لفئة غير الملقحين، إضافة إلى أن 99% من الوفيات تكون من فئة غير الملقحين أيضا.
 
ردود أفعال المواطنين حول تصريحات مسئولي وزارة الصحة عبر أغلبها عن الصدمة، حيث شكك كثيرون في وقت سابق من فاعلية لقاحات كورونا في منع تفاقم الوضع الصحي للمصاب أو حتى منع الإصابة بالفيروس من الأساس.
 
وفي الوقت ذاته، توقع عبد الغفار، ثبات حصيلة إصابات كورونا خلال أسبوعين أو 3 أسابيع، لتبدأ فى الانخفاض مرة أخرى، مشيرا إلى أن بعض الدول تتحدث عن احتمالية اعتماد جرعة رابعة للقاح كورونا، لكن الدراسات لم تثبت فعاليتها حتى هذه اللحظة.
 
وأضاف أن مستشفيات العزل تزيد أو تنخفض حسب الاحتياج، ويوجد 15 مستشفى متخصصة بشكل كامل للعزل بعدما كان العدد 37 مستشفى، بينما وصل عدد مستشفيات العزل إلى 16 بعدما كان 26 مستشفى» معلقا «لم يحدث زيادة أو تشغيل مستشفيات عزل جديدة.
 
وأشار إلى أن إصابات كورونا تزداد خلال الفترة الأخيرة، مضيفا «نسب دخول المستشفى تزداد، لكن لم تعد معدلات الدخول ترتفع بشكل طردى مع الإصابات كما كان يحدث فى الفترات الماضية، فقد تزيد الإصابات 20% لكن تتوقف نسبة دخول المستشفيات عند 5% فقط.
 
وحول اكتشاف متحور فرعى لأوميكرون فى 57 دولة قال : شدة الإصابات واحدة، ولم يثبت اختلاف شدة المتحورات الفرعية حتى الآن مشيرا إلى أن المتحور الفرعى الجديد أعلى انتشارا بمعدل بنسبة 3% من السابق له.
 
وبيَّن أن نسب شفاء مرضى فيروس كورونا بالمستشفيات ارتفعت بنسبة 16% خلال الأسبوعيين الماضيين ( الأسبوع الأخير من شهر يناير، والأسبوع الأول من شهر فبراير)، فضلاً عن ارتفاع معدلات خروج المرضى من المستشفيات خلال تلك الفترة بنسبة 14%.
 
ومن جانبة أكد الدكتور حسام حسنى رئيس اللجنة العلمية لمكافحة كورونا توافر كافة التجهيزات والمستلزمات والأدوية اللازمة بالمستشفيات.
 
وتابع : نطبق بروتوكولات علاج مرضى فيروس كورونا بالمستشفيات وفقا لأحدث المعايير مؤكداً على الالتزام بأحدث بروتوكولات العلاج فى كافة المستشفيات على مستوى الجمهورية وفقاً للتحديثات الأخيرة، حرصاً على صحة وسلامة المريض المصري.
 
ولفت إلى انخفاض مدة احتياج مرضى فيروس كورونا للإقامة بالمستشفيات خلال الموجة الخامسة من الجائحة، مقارنة بالموجات السابقة، فضلاً عن انخفاض نسب دخول المرضى للرعايات المركزة ومدة البقاء بها.
 
وحول تجنب الإصابة، قال الدكتور حسام حسنى: "الوقاية خيرًا من العلاج والحصول على التطعيم والجرعة المعززة أفضل، وفى حال ظهور أعراض الإنفلونزا ابتدى العلاج بدرى والراحة والحصول على العلاج".
 
 
وتواصل وزارة الصحة والسكان رفع استعداداتها بجميع محافظات الجمهورية، ومتابعة الموقف أولاً بأول بشأن فيروس "كورونا المستجد"، واتخاذ كافة الإجراءات الوقائية اللازمة ضد أى فيروسات أو أمراض معدية، كما قامت الوزارة بتخصيص عدد من وسائل التواصل لتلقى استفسارات المواطنين بشأن فيروس كورونا المستجد والأمراض المعدية، منها الخط الساخن "105"، و"15335" ورقم الواتساب "01553105105"، بالإضافة إلى تطبيق "صحة مصر" المتاح على الهواتف.
 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق