«القرد بطل تنطيط».. زرع شرائح «ماسك» في أدمغة «القردة» يقتل 15 منهم

السبت، 12 فبراير 2022 03:00 م
«القرد بطل تنطيط».. زرع شرائح «ماسك» في أدمغة «القردة» يقتل 15 منهم
قرد أجرى ماسك تجارب عليه

منذ 2017 بدأ الملياردير الأمريكي، إيلون ماسك، إجراء اختبارات على قرود بزراعة شرائح من إنتاج شركته «Neuralink» على قرابة 23 قردًا، لكن ما لا يتوقعه أحد بعد ضجة كبيرة، لقي ما لا يقل عن 15 منهم مصرعهم، أما البقية ماتوا بطريقة رحيمة في 2020.
 
وتواجه شركة "Neuralink" للرقائق الدماغية، التي يملكها إيلون ماسك، دعوى قضائية رفعتها منظمة لحقوق الحيوان، والتي اتهمته بتعريض القرود لـ"معاناة شديدة" خلال سنوات من التجارب الشنيعة.
 
"ماسك" كان يزعم أن رقائق الدماغ ستجعل البشر في يوم من الأيام مفرطي الذكاء وتسمح للمصابين بالشلل بالسير مرة أخرى، وجرى زرعها في أدمغة القرود خلال سلسلة من الاختبارات في جامعة كاليفورنيا، دافيس، بدأت من 2017 إلى 2020.
 
وذكرت وسائل إعلام إنه جرى العثور على قرد بُترت بعض أصابع يديه وقدميه، وربما يكون ذلك بسبب التشويه الذاتي أو بعض الصدمات الأخرى غير المحددة.
 
وقالت المنظمة في نسخة من الشكوى اطّلعت عليها صحيفة نيويورك بوست إن القرد قتل في وقت لاحق خلال "إجراء نهائي".
 
وفي حالة أخرى، تم حفر ثقوب في جمجمة أحد القرود وزُرعت أقطاب كهربائية في دماغه. ثم يُزعم أنه أصيب بعدوى دموية بالجلد وكان لا بد من التخلص منه، وفقًا للشكوى.
 
وفي حالة ثالثة، تم زرع أقطاب كهربائية في دماغ أنثى قرد المكاك ثم انتابها القيء والتهوع واللهاث.
 
بعد أيام، كتب المحققون أن الحيوان “بدا وكأنه ينهار من الإرهاق وفي حالة يرثى لها” وتم قتله بطريقة رحيمة بعد ذلك.
 
وأظهر تشريح الجثة في وقت لاحق أن القرد أصيب بنزيف في المخ.
 
وبالعودة إلى التجارب، شمل اختبار الشرائح الإلكترونية حوالي 23 قردًا في المجموع.
 
توفي ما لا يقل عن 15 منهم و تم قتل البقية بطريقة رحيمة في عام 2020. وفقًا للمنظمة التي استندت في التقرير على السجلات التي تم إصدارها من خلال قانون السجلات المفتوحة في كاليفورنيا.
 
من جهته، قال جيريمي بيكهام، مدير المناصرة البحثية في لجنة الأطباء للطب المسؤول، لصحيفة ذي بوست، “عانت جميع القرود تقريبًا التي خضعت لعملية حفر ثقوب عميقة في رؤوسها من آثار صحية كارثية للغاية. وكانوا بصراحة، يشوهون ويقتلون الحيوانات خلال الاختبارات المزعومة”.
 
يأتي التقرير المروع بعد إعلان شركة Neuralink أنها تخطط لبدء أولى تجاربها البشرية.
 
وفي هذا السياق، قال ماسك في ديسمبر، إنه يريد أن يبدأ اختبار الأجهزة على الإنسان في عام 2022. ونشرت الشركة قائمة وظائف لمدير التجارب السريرية في يناير.
 
ووفقا للموقع، فان المجموعة التي تقف وراء التقرير، “لجنة الأطباء للطب المسؤول”، تدافع عن اتباع أسلوب نباتي وبدائل للتجارب على الحيوانات، وهي مواقف جعلت المجموعة في بعض الأحيان على خلاف مع الجمعية الطبية الأمريكية.
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة