أزمات المصريين في الخارج: الخارجية ترد على طلب إحاطة عضو التنسيقية.. وتزف بشرى للمواطنين

السبت، 12 فبراير 2022 06:25 م
أزمات المصريين في الخارج: الخارجية ترد على طلب إحاطة عضو التنسيقية.. وتزف بشرى للمواطنين
لجنة العلاقات الخارجية في مجلس النواب

ناقشت لجنة الخارجية بمجلس النواب، اليوم السبت، مع وزارة الخارجية المصرية  ملف التوسع فى فتح مكاتب تصديقات لتلبية احتياجات المواطنين، راصدة في الوقت ذاته كل الأزمات التى يعانى منها المصريون داخل هذه المكاتب سواء المتعلقة بتراجع أعداد هذه المكاتب بالمحافظات، إضافة إلى انخفاض عدد الموظفين داخل المكاتب الموجودة، الأمر الذى يؤدى فى نهاية المطاف لمعاناة المصريين الذين يتعاملون مع هذه المكاتب.
 
ويأتي هذا عقب تقدم النائب طارق الخولي، عضو تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، بطلب إحاطة يحمل عنوان «معاناة المواطنين مع مكاتب تصديقات الخارجية»،  كما استعرض الخولى طلب الإحاطة المقدم فى وقت سابق مضمون طلب إحاطته، مشيرا إلى أن هناك معاناة كبيرة من المواطنين وخاصة أهل الصعيد بسبب فقر عدد مكاتب التصديقات التابعة لوزارة الخارجية فى مختلف أنحاء الجمهورية.
 
وقال «الخولي»: «يحتاج بعض المواطنين الانتقال من محافظات إلى محافظات أخرى ويقطعون مسافات كبيرة جدا مما يكلفهم معاناة مالية ومجهود كبير بسبب نقص مكاتب التصديقات»، مهددا بالتصعيد واتخاذ الإجراءات والأدوات الرقابية حال عدم حل مشكلات المواطنين مع مكاتب التصديقات، مضيفا: «لا يصح أن يتم تعليق الحلول لسنوات طويلة، داعيا في الوقت ذاته إلى فتح مكاتب تصديقات فى محافظات الوجه القبلي.
 
وتابع: «فى ظل اهتمام القيادة السياسية بقيادة الرئيس عبد الفتاح السيسى بمحافظات الصعيد يجب أن تكون مؤسسات الدولة على نفس النهج ويتم فتح مكاتب تصديقات بكافة محافظات الجمهورية».
 
في غضون ذلك، ردت وزارة الخارجية المصرية على مجلس النواب ممثلا فى لجنة العلاقات الخارجية بشأن طلب الإحاطة المقدم من النائب طارق الخولى عضو لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب، عن عضو تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، بشأن مكاتب التصديقات التابعة لوزارة الخارجية وأهمية التوسع فى إنشاء مكاتب جديدة للتخفيف من الأعباء عن المواطنين، مؤكدة أن هناك آلية جديدة لفتح مكاتب تصديقات بمختلف محافظات الجمهورية.
 
وأشارت الخارجية المصرية فى ردها على لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب، أن الوزارة بشكل عام ترحب بافتتاح مكاتب جديدة للتصديقات والخدمات القنصلية فى المحافظات التى لا يتواجد بها مكاتب للتصديقات، موضحة أنه تم خلال عامى 2021/2020 افتتاح مكتبين جديدين فى كل من محافظة المنيا ومحافظة قنا، كما أنه جارى التنسيق مع عدد من المحافظات الأخرى فى محافظة الفيوم والبحر الأحمر ومطروح لافتتاح مكاتب جديدة.
 
واستعرضت رد وزارة الخارجية المكاتب المغلقة من مكاتب التصديقات لعدم توافر 2 موظفين للعمل بها، ومن ضمن هذه المكاتب، مكتب فى سان استيفانو، ومكتب العامرية ومكتب الأكاديمية البحرية بالإسكندرية ومكتب الطور. كما أوضحت الخارجية أن هناك مكاتب يعمل بها موظف واحد ومطلوب تدعيمها بعدد من الموظفين ويصل عدد هذه المكاتب لـ7 وهى بمختلف المحافظات، حيث مكتب فى السويس وآخر بالبحيرة ومكتب بكفر الشيخ ومكتب بسوهاج ومكتب بالقاهرة ومكتب بالجيزة ومكتب الاستثمار بالقاهرة.
 
وأشار رد وزارة الخارجية، إلى أن هناك محافظات مقترح فتح مكاتب جديدة بها مع توفير مبانى مجهزة بالكامل واستراحات للموظفين فضلان عن انتداب موظفين للعمل بها من تلك المحافظات وهى الفيوم ودمياط والبحر الأحمر ومطروح، موضحا أن هناك مكتب مطلوب إعادة تأهيلها إنشائيا ولوجيستيا أو توفير مبنى بديل لها فى ضوء تردى حالتها وهى مكاتب تصديقات بورسعيد والسويس وبنى سويف وسوهاج والبحيرة.
 
وأكد رد وزارة الخارجية المصرية، أن هناك آلية جديدة فى فتح مكاتب تصديقات بمختلف محافظات الجمهورية، إذ يوجد حاليا 30 مكتب للتصديقات فى مختلف محافظات الجهورية تغطى معظم المحافظات.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة