أبرزها لن أعيش في جلباب أبي.. هذه الأعمال لن يمل الجمهور من مشاهدتها

السبت، 12 فبراير 2022 07:20 م
أبرزها لن أعيش في جلباب أبي.. هذه الأعمال لن يمل الجمهور من مشاهدتها
محمد أبو ليلة

لا تزال هذه الأعمال الدرامية عالقة في أذهان المشاهدين ويتذكرها كثيرون في يوم المسلسلات العالمي، رغم مرور سنوات كثيرة على عرضها الأول لكن الجمهور المصري بل والعربي لن يمل من مشاهدة هذه الأعمال حتى اللحظة الحالية .
 
من بين هذه الأعمال مسلسل “لن أعيش في جلباب أبي” الذي يعتبر من أكثر مسلسلات مصرية، التي تركت أثرًا كبيرًا في الأسرة العربية بشكل عام والمصرية بشكل خاص.
 
فمَن منا لم يقع في غرام فاطمة كشري التي جسدتها الفنانة عبلة كامل؟ فتعبيرات وجهها وردود أفعالها تجاه أبنائها واقعية حتى النخاع، بل ونجد أنفسنا نراها في حياتنا اليومية بشكل متكرر، وماذا أيضاً عن الدور العبقري الذي قام به الفنان نور الشريف؟، الذي جسد فيه شخصية الحاج عبد الغفور البرعي.
 
المسلسل من بطولة نخبة من النجوم العرب المتميزين، منهم: نور الشريف، وعبلة كامل، ومحمد رياض، ومصطفى متولي، وحنان ترك، وناهد رشدي، ووفاء صادق، ومنال سلامة، ورشوان توفيق، وياسر جلال، وإيناس مكي.
وتم أنتج عام 1995 وقام بإخراجه أحمد توفيق وهو في الأساس مأخوذ من رواية الكاتب الكبير إحسان عبد القدوس، وقام بكتابة السيناريو والحوار مصطفى محرم.
 
 
ذئاب الجبل 
واحد من هذه المسلسلات المحفورة في الذاكرة العربية أيضاً مسلسل ذئاب الجبل الذي تم عرضه أول مرة سنة ١٩٩٣ وقتها كانت الشوارع شبه خالية من المارة بسبب مشاهدة هذا العمل الإبداعي .
من منا ينسى العبارة الشهيرة "متجفلش معايا امال" جملة صلاح عبد الله الشهيرة التي حُفرت في أذهان الكثير من المشاهدين.
 
هذا المسلسل يحكي رحلة هروب “البدري بدار” من الضابط “عصام” بعد اتهامه بقتل أخته “وردة” ولكنها في الحقيقة لم تمت بل هربت بعد زواجها خوفًا منه.
 
ليلعب القدر لعبته ويتقابلا في النهاية بعد أن قام أخيها بانتحال شخصية “فاروق القناوي”، وأصبح رئيس شركة مقاولات كبري ويعمل معه زوجها المهندس “حاتم”!
المسلسل الذي يأتي ضمن أبرز مسلسلات مصرية في تاريخ الدراما العربية، من بطولة نخبة من الفنانين المتميزين، منهم: أحمد عبد العزيز، وسماح أنور، وشريف منير، ووائل نور، وإنعام سالوسة، وميرنا وليد، ووفاء مكي، والممثل القدير عبد الله غيث.
أنتج عام 1993 ومن إخراج مجدي أبو عميرة وقصة وسيناريو وحوار محمد صفاء عامر.
 
يوميات ونيس
 
مسلسل أخر كان رفيق الطفولة للعديد من المشاهدين في العالم العربي، بطولة الفنان الكبير محمد صبحي من ينسى مسلسل يوميات ونيس، الذي يدور حول “ونيس” الذي يحاول مع زوجته “مايسة”، تربية أبنائهم على الأخلاق والقيم والمبادئ ولكنهم يواجهون العديد من التحديات اليومية التي تشكل معضلة كل حلقة.
ويعتبر أحد أبرز مسلسلات مصرية يأتي من بطولة محمد صبحي، وسعاد نصر، إلى جانب نخبة من الفنانين الشباب، الذين قدمهم “صبحي” للمشاهد العربي بشكل جيد، يبرز موهبتهم، مجسدًا محطة هامة في مشوارهم الفني، وهم: ريم أحمد، وفادي خفاجة، وهدى هاني، وسامح صفوت، إلى جانب مشاركة عمالقة الشاشة الفضية القديرين جميل راتب، وعايدة عبد العزيز، وممدوح وافي، ومحمود أبو زيد، ونادية عزت.
“يوميات ونيس” من تأليف سيناريو وحوار مهدي يوسف ومحمد صبحي ومن إخراج أحمد بدر الدين، واستمر لأكثر من خمسة أجزاء متتالية، ثم توقف بعد وفاة كلا من الممثلة سعاد نصر ومخرجه.
 
المال والبنون
 
ما إن تسمع موسيقى ياسر عبد الرحمن المميزة وكلمات سيد حجاب الرائعة في تتر البداية بصوت علي الحجار، حتى تدرك على الفور إنه مسلسل المال والبنون.
 
هذا المسلسل يُجسد دراما أحد أهم مسلسلات مصرية، التي تدور أحداثها حول قصة عائلة الحاج “سلامة فراويلة” تاجر الذهب المعروف وأبنائه، وقصة الحب الشهيرة بين “يوسف ابن عباس الضو” و”فريال بنت سلامة فراويلة”.
 
المسلسل يأتي من بطولة نخبة من النجوم؛ منهم: أحمد عبد العزيز، وفايزة كمال، وعبد الله غيث، ويوسف شعبان، وعايدة رياض، وشريف منير، وزيزي البدراوي، ورجاء حسين، ووحيد سيف، وهياتم، ورشوان توفيق، ومن إخراج مجدي أبو عميرة وتأليف محمد جلال عبد القوي وتم إنتاجه عام 1992.
حاول طاقم العمل الأبرز في تاريخ مسلسلات مصرية، استثمار هذا النجاح وتمثيل جزء ثان في عام 1995، ولكنه لم يحظ بنفس نجاح الجزء الأول خاصة مع اعتذار أكثر من ممثل وعلى رأسهم بطلة المسلسل فايزة كمال.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة