8.2 مليار دولار استثمارات للطاقة المتجددة في 10 سنوات.. رئيس «الطاقة الدولية»: حديث «السيسي» في «إيجيبس» يتوافق مع توجه الوكالة

الثلاثاء، 15 فبراير 2022 03:09 م
8.2 مليار دولار استثمارات للطاقة المتجددة في 10 سنوات.. رئيس «الطاقة الدولية»: حديث «السيسي» في «إيجيبس» يتوافق مع توجه الوكالة
فاتح بيرول الرئيس التنفيذي لوكالة الطاقة الدولية
سامي بلتاجي

أكد فاتح بيرول، الرئيس التنفيذي لوكالة الطاقة الدولية، حرصه على المشاركة فى مؤتمر ومعرض مصر الدولي «إيجبس»، والذي يعد من الفعاليات الهامة على الصعيد العالمي والإقليمي؛ مضيفاً أن حضور الرئيس عبد الفتاح السيسي، افتتاح المؤتمر، وحديثه عن ضرورة الاهتمام بدول القارة الأفريقية واستفادتها من ثرواتها الطبيعية واستغلالها الاستغلال الأمثل، يتوافق مع توجه وكالة الطاقة الدولية نحو رفع المعاناة عن سكان أفريقيا في الحصول على طاقة نظيفة.
 
جاء ذلك، خلال جلسة مباحثات مشتركة، عقدها المهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، على هامش مؤتمر «إيجبس 2022»،  مع فاتح بيرول، الرئيس التنفيذي لوكالة الطاقة الدولية؛ حيث تم بحث زيادة ودعم التعاون المشترك بين مصر والوكالة، في مجالات الطاقة، خاصةً الطاقة النظيفة، في ضوء التحول فى خريطة الطاقة العالمية، وتأثير أنماط العرض والطلب الجديدة، مع الدعوة إلى الاعتماد على مصادر طاقة أنظف، توفر المزيد من الفرص في ضخ الاستثمارات في تلك المجالات.
 
وتجدر الإشارة إلى أن مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار، التابع لمجلس الوزراء، وفي «إنفوجراف»، أعده ونشره، في وقت سابق، كان قد ذكر أن نسبة 75% من الاستثمارات في مصادر الطاقة المتجددة، في أفريقيا، بين عامي 2010 و2020، تركزت في 4 دول، من بينها مصر؛ وبلغ حجم الاستثمارات التي تلقتها مصر، في ذلك المجال، خلال تلك الفترة، قيمة 8.2 مليار دولار.
 
وأوضح «إنفوجراف» مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار، أن مصر ثاني أكبر دولة في إنتاج الطاقة الشمسية في أفريقيا، في عام 2020؛ لافتاً إلى أن قدرة مصر على توليد الطاقة الشمسية، تبلغ 1680 ميجاوات؛ كما أن القدرة المركبة لتوليد الطاقة الشمسية، في أفريقيا، تبلغ 10431 ميجاوات، بواقع: 16% نصيب مصر، 7% للمغرب، تليها الجزائر 4%، ثم 2% للسنغال، أما باقي الدول المنتجة للطاقة الشمسية، فتنتج مجتمعةً 14% من الإنتاج.
 
«إنفوجراف» مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار، ذكر أيضاً أن مصر ثالث أكبر دولة في أفريقيا، في 2020، من حيث إنتاج الطاقة من الرياح، بإجمالي حجم إنتاج 1380 ميجاوات؛ حيث القدرات المركبة لتوليد طاقة الرياح في أفريقيا، تبلغ 6479 ميجاوات، بواقع نسبة: 41% من جنوب أفريقيا، 22% من المغرب، 21% من مصر، 5% من كينيا، ومثلها من إثيوبيا، 4% من تونس، و2% من باقي الدول المنتجة.
 
المهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، وخلال جلسة المباحثات، المنوه عنها، أكد أن وكالة الطاقة الدولية، لها باع طويل فى مجالات البحث وتطوير وتحسين كفاءة الطاقة واستخداماتها، ولها من الإصدارات الهامة المعنية بقضايا الطاقة العالمية وما تشهدها من تطورات سواء الوقود الأحفوري أو الطاقة الجديدة والمتجددة.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق