بدء الترم الدراسي الثاني في 12 محافظة ... التعليم توضح يوم 16 يونيو نهاية الترم وتعليمات للمدارس لمواجهة أوميكرون

السبت، 19 فبراير 2022 10:57 ص
بدء الترم الدراسي الثاني  في 12 محافظة ... التعليم توضح يوم 16 يونيو نهاية الترم وتعليمات للمدارس لمواجهة أوميكرون
مدارس
ريهام عاطف

فتحت اليوم المدارس أبوابها لاستقبال الطلاب في أول يوم دراسة بالفصل الدراسي الثاني للعام الدراسي الحالي ٢٠٢١/٢٠٢٢ وذلك في  12 محافظة،  وهي الفيوم، بني سويف، المنيا، أسيوط، سوهاج، قنا، الأقصر، أسوان، شمال سيناء، كفرالشيخ، البحيرة، الإسماعيلية ، بالإضافة لبعض المدارس الخاصة ومدارس التابعة للكنيسة في محافظتي القاهرة والجيزة.

لينتظم ما يقرب من ٢٤ مليون طالب وطالبة بباقي مدارس الجمهورية غدا الأحد ، حيث تبدأ الدراسة بمدارس القاهرة والجيزة والإسكندرية، القليوبية، الشرقية، الغربية، المنوفية، دمياط، بورسعيد، السويس، البحر الأحمر، الوادى الجديد، جنوب سيناء، ومطروح.

ووفقا للخريطة الزمنية للعام الدراسي الجارى فأن الترم الثاني يكون 97 يوما كما يتم عقد امتحانات نهاية الترم الثاني لصفوف النقل يوم السبت الموافق 7 مايو، كما تعقد امتحانات الثانوية العامة 2022 يوم السبت الموافق 11 يونيو المقبل على أن ينتهي الترم الثاني يوم 16 يونيو.

فيما شددت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى على عدم تأجيل الترم الثانى أو إلغائه، مضيفة أن الحضور إلزامى على الطلاب وأعضاء هيئة التدريس ومن يرغب من الكلاب فى عدم الحضور يقدم طلبا للإدارة لتحويله إلى منازل، لافتة إلى أن مدة الفصل الدراسي الثاني حسب ما ورد بالخريطة الزمنية.

في اليوم الأول من بداية الترم الثاني وجه وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، كافة المديريات والمدارس بضرورة تحقيق الانضباط الدراسي أثناء اليوم الدراسي والالتزام بالشرح وتوزيع المناهج الدراسية وفق خطة الوزارة والمديريات.

كما شددت وزارة التربية والتعليم على تطبيق واتباع كافة الإجراءات الاحترازية والوقائية منها التباعد الاجتماعي بين الطلبة داخل الفصول وخارجها حفاظا على صحة الطلاب والمعلمين وجميع العاملين من الأوبئة والجوائح الصحية، وخاصة فيروس كورونا، مع الحرص على تطهير وتعقيم المدارس قبل بداية الترم الثاني والاهتمام بالإشراف اليومي والتزام مشرفي الأدوار بالمتابعة الدقيقة وتحقيق الانضباط أثناء اليوم الدراسي.

تفعيل المجموعات المدرسية وتوزيع الأنصبة على المعلمين طبقا للمعدلات وفق القواعد المنظمة لذلك هو ما شددت عليه أيضا وزارة التربية والتعليم مع بداية الترم الثاني من العام الدراسي 2021 / 2022 بجانب قيام مدير المدرسة بمخاطبة قسم التطوير بأعطال الأجهزة الموجودة في المعامل والتأكد من سلامتها وصلاحيتها للاستخدام بالفصل الدراسي الثاني وتواجد الزائرة الصحية بالمدرسة لمتابعة الحالة الصحية لأى طالب تظهر عليه أعراض وتطبيق البرامج العلاجية للطلاب الضعاف مع التزام جميع العاملين بمواعيد العمل الرسمية في الحضور والانصراف، وتطبيق الغياب والحضور بين الطلاب والمعلمين.

وشددت الوزارة على تجهيز غرف عزل في كل مدرسة وتوفير الأدوات الصحية، مع تخصيص فقرات فى الإذاعة المدرسية لتوعية الطلاب بالمشروعات القومية التي تنفذها الدولة، وأيضا الاهتمام بشرح المناهج الدراسية المطورة بشكل ينمى الابتكار والفهم لدى التلاميذ لتحقيق أكبر استفادة للتلاميذ في استخدام مهارات التفكير العليا والتفكير الناقد والإبداعي واتخاذ القرار وحل المشكلات.

 فيما كشفت مصادر مسئولة بالوزارة أنه تم الانتهاء من تطعيم المعلمين الموجودين على رأس العمل بشكل فعلى حيث حصل بعضهم على جرعة وجرعتين والجميع تم تطعيمهم مع تطعيم عدد كبير من الطلاب خاصة فى المرحلة الثانوية.

مع انطلاق العام الدراسي الجاري عملت الوزارة على سد العجز في أعضاء هيئة التدريس حيث وجهت الوزارة المديريات بالانتهاء من اختيار العناصر التي سيتم تكليفها للعمل سواء من خلال التطوع أو العمل بالحصة وفق الضوابط التي حددتها الوزارة.

كما اكدت الوزارة أنه بالنسبة لمسابقة تعيين 30 ألف معلم سيتم إعلان التفاصيل الخاصة بالمسابقة خلال الترم الثاني وسيتم اتاحة التقدم إلكترونيا وستكون الأولوية فى سعد العجز للمعلمين فى الصفوف الأولى بنظام التعليم الجديد من رياض الأطفال حتى الرابع الابتدائي، ومن ثم العمل بالحصة والتطوع هو حل مؤقت لحين تعيين المعلمين المستهدفين من المسابقة التى تستهدف 150 ألف معلم على مدار 5 سنوات.

 

 

 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة