وزير الخارجية: تغير المناخ يمثل أزمة عالمية ذات تداعيات غير مسبوقة

السبت، 19 فبراير 2022 05:18 م
وزير الخارجية: تغير المناخ يمثل أزمة عالمية ذات تداعيات غير مسبوقة

أكد وزير الخارجية سامح شكري، الرئيس المُعين للدورة 27 لمؤتمر أطراف اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية لتغير المناخ COP27، أن تغير المُناخ يمثل أزمة عالمية ذات تداعيات غير مسبوقة، وهو ما تبرز معه أهمية الدبلوماسية البيئية متعددة الأطراف لمواجهة تغير المُناخ.

جاء ذلك خلال مشاركة وزير الخارجية اليوم السبت، فى جلسة حول الدبلوماسية البيئية وتغير المُناخ، وذلك فى إطار مشاركته الحالية فى فعاليات مؤتمر ميونخ للأمن.

 

وصرّح السفير أحمد حافظ، المتحدث الرسمى باسم وزارة الخارجية، بأن الوزير شدد على ضرورة ألا تنعكس التوازنات السياسية على مفاوضات تغير المُناخ.

وفى هذا السياق، أكد وزير الخارجية بوصفه الرئيس المُعين للدورة المقبلة لمؤتمر أطراف اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية لتغير المُناخ COP27، حرصه على التواصل مع كافة الأطراف المعنية بتغير المُناخ على نحو يعزز من الثقة فيما بينها ويراعى شواغلها المختلفة، موضحاً أن التحول نحو الاعتماد على مصادر الطاقة المتجددة يتعين أن يزيد من مستوى التعاون بين الدول على نحو يحقق مصالحها المشتركة.

وأوضح المتحدث أن وزير الخارجية أشاد خلال الجلسة بما توصلت إليه الدورة الأخيرة لمؤتمر أطراف اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية لتغير المُناخ المنعقدة فى جلاسجو من نتائج إيجابية تُعزز من الجهود الدولية لمواجهة تغير المُناخ، وهو ما انعكس فى الزخم الكبير المتولد عن المؤتمر والإرادة السياسية التى عبر عنها مختلف زعماء العالم خلاله.

وأكد وزير الخارجية أن مصر تدرك أنه لايزال متبقى الكثير من العمل فى مجال مواجهة تغير المُناخ، وهو ما ستسعى معه من خلال استضافتها للدورة المقبلة للمؤتمر COP27على تشجيع كافة الدول على تعزيز اسهاماتها المحددة وطنياً لخفض الانبعاثات المسببة لتغير المُناخ، على نحو يتوافق مع درجة الحرارة المستهدفة وفقاً لاتفاق باريس حول تغير المُناخ وبما يتماشى مع آخر ما توصل إليه العلم فى هذا الصدد ممثلاً فى تقارير الهيئة الدولية الحكومية لتغير المُناخ IPCC، بجانب التركيز على الانتقال من مرحلة التعهدات إلى مرحلة التنفيذ الفعلى على الأرض، وخاصةً فيما يتعلق بتوفير التمويل اللازم للتكيف مع تغير المُناخ.

وأشار الوزير شكرى فى هذا الصدد إلى مائدة الحوار التى ترأسها السيد رئيس الجمهورية خلال القمة الأوروبية الافريقية فى بروكسل، والتى كشفت بشكل واضح عن شواغل الدول الافريقية فيما يتعلق بحجم الدعم الموجه إليهم لتعزيز عمل المناخ فى أفريقيا.

كما أشار وزير الخارجية إلى أن أحد أبرز الدروس المستفادة من جائحة فيروس كورونا هو أهمية التعاون الدولى لمواجهة الجائحة التى تمثل أزمة عالمية تمس كافة الدول.

وأضاف حافظ، أن الوزير شكرى نوه فى هذا الصدد بأن التصدى لتغير المُناخ ليس مسئولية قاصرة على الحكومات، بل تشمل أيضاً المجتمع المدنى بوصفه حاملاً لصوت الأطراف الأكثر تأثراً من تداعيات تغير المُناخ، بجانب القطاع الخاص بالنظر لدوره الهام فى توفير التمويل اللازم والتكنولوجيا الحديثة لمواجهة تغير المُناخ.

وأكد وزير الخارجية فى هذا السياق حرص مصر على تمكين الشباب والمجتمع المدنى من الاضطلاع بدور فعال فى الجهود الدولية لتغير المُناخ، وهو ما تعمل معه على تنظيم أول منتدى للشباب حول تغير المُناخ، وذلك فى إطار التحضير لاستضافتها للدورة المقبلة للمؤتمر كوب 27.

وشارك وزير الخارجية ‎سامح شكرى فى الاجتماع الوزارى الرُباعى المعنى ببحث تطورات عملية السلام فى الشرق الأوسط بمشاركة وزراء خارجية الأردن وفرنسا وألمانيا، فى إطار الجهود المتواصلة لبحث سبل إحياء مسار السلام سعيًا نحو التوصل لتسوية سياسية شاملة وعادلة للقضية الفلسطينية.

كما ناقش وزير الخارجية سامح شكرى، الرئيس المُعين للدورة 27 لمؤتمر أطراف اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية لتغير المناخ COP27، مع المبعوث الرئاسى الأمريكى للمُناخ جون كيرى، عددا من القضايا وذلك على هامش مؤتمر ميونخ للأمن.

 

الاجتماع الرباعي
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة