الطلاب يعودون إلى المدارس وسط إجراءات احترازية مشددة

الأحد، 20 فبراير 2022 04:00 م
الطلاب يعودون إلى المدارس وسط إجراءات احترازية مشددة

وسط إجراءات احترازية مشددة للوقاية من فيروس كورونا، انتظمت العملية الدراسية اليوم الأحد، في المدارس بالمحافظات، في وقت قالت فيه وزارة التعليم إن المدارس اتسقبلت قرابة 25 مليون طالب وطالبة، مشيرة إلى أن المدارس تطبق الفترات الدراسية حسب كثافة كل مدرسة لتقليل الزحام بين الطلاب.
 
شمال سيناء
 
شهدت محافظة شمال سيناء انتظام الدراسة بكافة مدارسها البالغ عددها 449 مدرسة، بعد أن انطلقت أمس السبت، في المدارس التي تعمل بنظام الفترتين، واستقبلت المدارس 17229 طالب وطالبة.
 
ونقلت 10 اتوبيسات وفرتها المحافظة المعلمين من مدينة العريش للمدارس بمناطق وسط سيناء والشيخ زويد وقرية الروضة شرق مدينة بئر العبد. وشارك حمزة رضوان وكيل وزارة التربية والتعليم فى متابعة طابور الصباح بمدرسة الشهيد أحمد عسكر الثانوية بنات بالعريش، يرافقه قيادات التعليم وكانت أول أنشطة المدارس بشمال سيناء الحديث عن ذكرى عيد الشرطة من خلال الإذاعة المدرسية.
 
وكشف حمزة رضوان، وكيل وزارة التربية والتعليم بشمال سيناء، انتظام الفصل الدراسي بكافة مدارس المحافظة، مع اتباع كافة الإجراءات الوقائية والتباعد الاجتماعي بين الطلاب داخل الفصول وخارجها، وعدم الاختلاط نهائيا حفاظا على صحة الطلاب والمعلمين وجميع العاملين من الأوبئة والجوائح الصحية، كما جرى عدم السماح بالدخول لأى فرد سواء للعاملين أو للمتابعين أو للزائرين إلا اإرتداء الكمامات، وتطهير وتعقيم المدارس قبل بداية الترم الثاني.
 
وأضاف أن فرق من إدارة المتابعة بديوان عام المديرية والإدارات التعليمية مدير ووكيل كل إدارة تعليمية يتابعون الموقف الدراسي، وجرى التوجيه بالاهتمام بالإشراف اليومي والتزام مشرفي الأدوار بأماكنهم لتحقيق الانضباط أثناء اليوم الدراسى، وتفعيل المجموعات المدرسية، وتواجد الزائرة الصحية بالمدرسة، وعمل خطط علاج وتحسين للمدارس التى أقل من المستوى وتطبيق البرامج العلاجية للطلاب الضعاف بكل مدرسة، والتزام جميع العاملين بمواعيد العمل الرسمية فى الحضور والإنصراف.
 
محافظة سوهاج
 
ومن أرض الفيروز إلى محافظة سوهاج، إذ استقبلت المدراس، اليوم الأحد، أكثر من مليون و100 ألف طالب وطالبة مع الانطلاق الكامل للعملية التعليمة على مستوى المحافظة بعد أن كانت العملية التعلمية، انطلقت جزئيا أمس السبت داخل مدارس الفترتين وسط إجراءات احترازية مشددة لمجابهة فيروس كورونا، وذلك داخل 11 إدارة تعليمية، صرح بذلك الدكتور عربى أبوزيد أحمد وكيل وزارة التربية والتعليم بالمحافظة.
 
وقامت إحدى المدارس باستقبال الطلاب والمعلمين بالمدرسة بتقديم الشكولاتة لهم في بداية الفصل الدراسي الثاني وسط فرحة من الجميه، بينما شهدت الدراسة إقبالا كبيرا من الطلاب بمختلف المراحل التعليمية بداية من رياض الأطفال وحتى المرحلة الثانوية، الأمر وإن دل فإنما يدل على ثقة أوليا الأمور والتلاميذ في سياسية وزارة التربية والتعليم.
 
ومن جانبه، وجه الدكتور عربى أبوزيد وكيل وزارة التربية والتعليم بسوهاج، إدارة التربية البيئية والسكانية والصحية بالمديرية وأقسامها بالإدارات التعليمية، بمتابعة الالتزام بتطبيق الاشتراطات الصحية التي أقرتها وزارة الصحة ورئاسة مجلس الوزارة بالمدارس والالتزام بالإجراءات الوقائية الخاصة بالوقاية من فيروس كورونا مع الاستمرار في أعمال تطهير الفصول والمدارس يوميا، وتم التنسيق مع إدارة المتابعة بالمديرية ورؤساء الأقسام بالإدارات التعليمية لوضع خطة أسبوعية، لمتابعة ما تم الاتفاق عليه من إجراءات، لضمان التنفيذ الجاد وإزالة أي معوقات، بما يصب في صالح العملية التعليمية.
 
محافظة بورسعيد
 
ورصد محافظ بورسعيد خلال جولته انخفاض شديد فى نسب حضور الطلاب بمدارس المرحلة الإعدادية، ووجه خلال زيارته وتفقده المدارس، بضرورة حث الطلبة والطالبات على الحضور وجذبهم من خلال تقديم الأنشطة المختلفة داخل الفصول، وكذلك شرح المواد التعليمية بطرق مبسطة.
 
وحذر المحافظ، أولياء الأمور من ظاهرة الدروس الخصوصية كونها تجارة علم وليست تحصيل مواد تعليمية، مشيراً إلى أن الدولة سخرت كل جهودها للعملية التعليمية من أجل الطالب.
 
محافظة أسوان
 
كما انطلقت صباح اليوم، الأحد، الدراسة فى جميع مدارس محافظة أسوان، والبالغ عددها 1430 مدرسة موزعين على 5 إدارات تعليمية بمراكز المحافظة، وسط تطبيق الإجراءات الاحترازية لوقاية الطلاب من الإصابة بفيروس كورونا.
 
وانتظمت الدراسة بالفصل الدراسى الثانى للعام الدراسى 2021/2022 بعدد من المدارس التى تعمل بنظام الفترتين، ويبلغ إجمالى عدد الطلاب 378 ألف طالب وطالبة موزعين على1430  مدرسة.
 
وقال عبد الكريم لطفى، مدير عام التربية والتعليم بأسوان، أنه تم التأكد من نظافة المدارس ودورات المياه وفناء المدارس، كما تم إنهاء كافة الأعمال المتعلقة بإجراءات الصيانة البسيطة، لافتاً إلى أنه تم التأكد من تعقيم جميع المدارس وتوفير المطهرات اللازمة، بجانب انتهاء المدارس من إعداد الجدول المدرسى وجدول الإشراف اليومى، وكذلك تم توزيع الأنصبة وفق المعدلات بحيث لا يوجد أى معلم داخل أى مدرسة دون جدول، وفى حال رصد أى مخالفة خاصة بهذا الأمر سيتم محاسبة مدير المدرسة.
 
محافظة البحر الأحمر
 
وفى محافظة البحر الأحمر حضر هشام منير وكيل وزارة التربية والتعليم بالبحر الأحمر طابور الصباح داخل إحدى المدارس الثانوية، وأشار إلى أن هناك انتظام داخل جميع مدارس الإدارات المختلفة، وأن الطلاب التزاموا بالحضور، وتم التأكد علي الالتزام بالإجراءات الاحترازية داخل جميع المدارس.
 
وأكد وكيل وزارة التربية والتعليم بالبحر الأحمر على تنفيذاً توجيهات الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، حيث اصدرت مديرية التربية المديرية على اتباع  القرارات التي أصدرتها وزارة التربية والتعليم للمدارس.
 
وأوضح أن تلك التعليمات تنفيذ بكل دقة والتزام كافة الإجراءات الإحترازية والوقائية والتباعد الإجتماعي بين الطلاب داخل الفصول وخارجها، وكذلك عدم الإختلاط نهائياً حفاظاً على صحة وسلامة الطلاب وجميع العاملين من الأوبئة والجوائح الصحية وخلق بيئة آمنة لهم.
 
كما أكدت المديرية في تعليماتها علي عدم السماح بالدخول لأي فرد سواء العاملين أو المتابعين أو الزائرين إلا بإرتداء الكمامات الوقائية، فضلاً عن تعقيم وتطهير المستمر للمدارس مع النظافة المستمرة وتواجد الزائرة الصحية بصفة دائمة ودورية مع استمرارية المتابعة من إدارة المتابعة بالمديرية والإدارات التعليمية والتركيز على الإشراف اليومي مع عمل خطط وبرامج علاجية للطلاب الضعاف بكل مدرسة، وضرورة تواجد العاملين بمواعيد العمل الرسمية في الحضور والانصراف.
 
محافظة المنوفية
 
وفى محافظة المنوفية شهدت مدارس المحافظة توافد كبير للطلاب على المدارس وكانت مديرية التربية والتعليم والتعليم الفني بالمنوفية قد عقدت اجتماعا مع قيادات العملية التعليمية بديوان المديرية والإدارات التعليمية العشر ( مدير ـ وكيل )، لمتابعة جاهزية المدارس لاستقبال الفصل الدراسي الثاني من العام الدراسي 2021 / 2022.
 
وخلال الاجتماع الذي ترأسته الدكتورة أماني قرني مدير المديرية، أكدت على أهمية المتابعة الميدانية على جميع مدارس المحافظة للتأكد من جاهزيتها لاستقبال الطلاب بالفصل الدراسي الثاني واتخاذ كافة الاحتياطات والتدابير والإجراءات اللازمة لمواجهة أي معوقات من شأنها التأثير سلبا على انتظام سير العملية التعليمية.
 
ووجهت مدير المديرية إلى سرعة الانتهاء من تطهير وتعقيم كافة المدارس قبل بدء الدراسة بالفصل الدراسي الثاني والاهتمام بالإشراف اليومي والتشديد على التزام مشرفي الأدوار والأفنية بأماكنهم، لتحقيق الانضباط حرصا على سلامة الطلاب أثناء اليوم الدراسي.
 
وتابعت الدكتورة أماني مدير المديرية موقف الإدارات التعليمية العشر بالمنوفية من المشاركة في حملة (لا انتظارــ لا زحام ) بالتعاون مع مديرية الشئون الصحية بالمنوفية كما شددت على أهمية متابعة صيانة كافة الأعطال الموجودة بالمعامل المطورة وإخطار التطوير التكنولوجي فورا بالأعطال القائمة، كما أكدت على متابعة دوائر الصرف لاستلام الأصناف المخصصة للمدارس من الاحتياجات الإدارية مع ضرورة إلتزام جميع العاملين بمواعيد العمل الرسمية (حضور ــ انصراف) لتحقيق الانضباط الإداري والتشديد على توقيع المتابعين بدفاتر الأمن وتحرير تقرير متابعة بالإيجابيات والسلبيات.
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة