بعد حصول مصر عليها.. ما هي تكنولوجيا MRNA لإنتاج اللقاحات؟

الإثنين، 21 فبراير 2022 02:29 م
بعد حصول مصر عليها.. ما هي تكنولوجيا MRNA لإنتاج اللقاحات؟
لقاح كورونا- أرشيفية

جاء اختيار مصر ضمن 6 دول أفريقية للحصول على تكنولوجيا MRNA بعد موافقة منظمة الصحة العالمية لتصنيع اللقاحات المتطورة والعلاجات الحديثة، ليؤكد المكانة الكبيرة التي تحتلها مصر الأن على الصعيد القاري والدولي.
 
وقال الدكتور حسام عبد الغفار، المتحدث باسم وزارة الصحة، إن اللقاحات تصنع بمجموعة من الطرق التقليدية المعتادة، حيث يتم استخدام لقاح ميت أو مضعف، مبينا: «نجلب فيروس ونميته في المختبر أو نضعفه، ويتم استخدام هذا الفيروس الميت أو المضعف كلقاح لتحفيز الجهاز المناعي».
 
وأضاف عبد الغفار، أن الطريقة الثانية للقاحات، تتم عن طريق جزء من الخلية كناقل للفيروس، ويتم وضع جزء من الفيروس عليها، أما النوع الثالث يتم استخدام الحمض النووي mRNA وهذا أحدث الطرق في تصنيع اللقاحات.
 
وأوضح متحدث الصحة: «الـ mRNA هو الحمض الذي يرسل الصفات الوراثية للخلية، ويتم استخدامه كوسيلة تستطيع بها الخلايا المناعية أن تفك شفرة الفيروس، وهذا يتم استخدامه في مصر حاليا جراء توفير هذه التكنولوجيا».
 
ما هي تكنولوجيا MRNA لإنتاج اللقاحات؟
 
تقول وزارة الصحة المصرية، إن تكنولوجيا MRNA تستخدم في تصنيع اللقاحات وتسمى بتكنولوجيا تصنيع لقاح الحمض النووى الريبوزى المرسال، ويُشار إليه اختصارًا باسم لقاح الرنا. وهو نوع جديد من اللقاحات التى تعتمد فى تكوينها على المادة الوراثية التى يُعاد برمجتها لإنتاج مستضدات مسببة للأمراض (مثل طفرات البروتين الفيروسى أو مستضدات السرطان) والتى تحفز بعد ذلك استجابة مناعية تكيفية ضد العامل الممرض.
 
وفقا لموقع (healthsite)، تعمل لقاحات mRNA بطريقة مختلفة، حيث يرسلون مقتطفًا من الشفرة الجينية لفيروس كورونا إلى الجسم، داخل قطيرة دهنية، وبمجرد دخول هذا إلى الخلايا، تتم قراءة الشفرة وتنتج الخلايا نسخًا من جزء رئيسي من الفيروس التاجي، وهو البروتين الشائك، ثم يرى الجهاز المناعي هذه البروتينات الشائكة ويستجيب لها ، مما يولد مناعة ضد الفيروس الكامل في حالة مواجهته في المستقبل.
 
ولَّدت لقاحات mRNA في البداية مستويات عالية من الحماية ضد الإصابة بـ كورونا،  وبينما تتضاءل الحماية التي توفرها الجرعتان بمرور الوقت وتوفر حماية قليلة ضد الإصابة بأوميكرون ، يبدو أن لقاحات الرنا المرسال توفر أفضل حماية ضد عدوى أوميكرون عند استخدامها كمعززات، كما أنها تستمر في توفير حماية رائعة للغاية ضد الأمراض الشديدة.
 
تشير النتائج المبكرة إلى أن جرعة ثالثة من Sinovac ، بالمقارنة، غير قادرة على إيقاف الإصابة بالمتغير الجديد (على الرغم من أن هذه النتائج لا تزال قيد الدراسة، مما يعني أنها تنتظر المراجعة من قبل علماء آخرين). وفيما يبدو أن تقنية لقاح mRNA ستوفر أفضل حماية ضد كورونا في المستقبل ومن ثم تطوير الصين لمثل هذا اللقاح.
 
بدأ تطوير لقاح ARCoV، وهو لقاح mRNA مرشح في الصين، في مارس 2020، وكانت التكنولوجيا المستخدمة مشابهة جدًا لتلك الموجودة في لقاحي Pfizer و Moderna، باستخدام RNA مرسال معدل من الفيروس، والموجود في قطرة دهنية، لتحفيز المناعة.
 
ولكن بدلاً من جعل الجهاز المناعي يستجيب للبروتين المرتفع الكامل للفيروس مثل لقاحي Pfizer و Moderna، فإن ARCoV يجعل الجسم يصنع نسخًا من مجال ربط المستقبلات (RBD)، وهو جزء فرعي رئيسي من ارتفاع الفيروس، وهو البروتين الذي يستخدمه لربط الخلايا والدخول إليها،  يبدو أن هذا الجزء من الفيروس يمكن التعرف عليه بشكل خاص من قبل جهاز المناعة، مما يشير إلى أن استهدافه يمكن أن يكون له تأثير وقائي جيد بشكل خاص.
 
ميزة أخرى محتملة لـ ARCoV على لقاحات mRNA السابقة هي أنه مستقر عند 2-8 درجة مئوية لمدة شهر على الأقل ، مما يجعل نقل اللقاح وتخزينه وإيصاله أسهل بكثير.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة