مدينة لا تنحاز لروسيا.. الرئيس الأوكراني يختار 5 مدن لعقد مفاوضات مع موسكو

الأحد، 27 فبراير 2022 01:46 م
مدينة لا تنحاز لروسيا.. الرئيس الأوكراني يختار 5 مدن لعقد مفاوضات مع موسكو

أكد الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، أنه مستعد لإجراء مفاوضات مع روسيا، لكن ليس في مدينة غوميل في بيلاروس، مثلما اقترحت موسكو، مؤكدا أن بيلاروس قاعدة خلفية لغزو أوكرانيا.
 
وأضاف: «أي مدينة أخرى ستكون مناسبة، طالما أن أسلحتها ليست موجهة ضدنا»، مناشدا شعب بيلاروس بأن يقف ضد انحياز بلادهم لموسكو.
 
وقال في مقطع فيديو نُشر على الإنترنت «وارسو وبراتيسلافا وبودابست وإسطنبول وباكو، اقترحنا كل هذه المدن، وأي مدينة أخرى ستكون مناسبة لنا».
 
واتهم زيلينسكي روسيا بقصف أماكن سكنية «لم يكن بها أبدا أي بنية تحتية عسكرية»، وأن اعتداءات روسيا طالت المستشفيات وعربات الإسعاف.
 
وأكد زيلينسكي على صمود بلاده، وتعهد بمواصلة القتال من أجل الحرية.
 
جاءت هذه التصريحات ردا على إعلان الكرملين اليوم، استعداده لإجراء مفاوضات مع أوكرانيا، مقترحًا مدينة غوميل في بيلاروس كمكان للمحادثات. حيث أعلن الكرملين إن بعثة من ممثلي «وزارة الخارجية والدفاع وأقسام أخرى بما فيها مكتب الرئاسة، وصلت إلى بيلاروس لإجراء محادثات مع الأوكرانيين».
 
ويرى مراقبون أن خطوة الكرملين هي إما لإعلانه لاحقاً ان اكماله في عملية الغزو هو لرفض كييف التفاوض، أو تحضيراً لمسرحية انشقاق أوكراني يعمل عليها الكرملين مع حلفائه داخل أوكرانيا، حيث يذهب وفد أوكراني من خارج المؤسسة الرسمية ويفاوض بالشروط الروسية ويتم تظهير الموقف وكأنه انقلاب داخل أوكرانيا نفسها. 
 
قالت نائبة وزير الدفاع الأوكراني هنا ماليار اليوم الأحد، إن القوات الروسية فقدت نحو 4300 جندي خلال غزوها لأوكرانيا.
 
وأشارت نائبة وزير الدفاع الأوكراني على صفحتها على فيسبوك، إلى أن القوات الروسية فقدت نحو 146 دبابة و27 طائرة و26 طائرة هليكوبتر.  
 
يذكر أن العملية العسكرية الروسية على الأراضي الأوكرانية كانت انطلقت فجر الخميس الماضي «24 فبراير» بعد توترات غير مسبوقة بين البلدين.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق