أيمن سلامة أستاذ القانون الدولي: مصر تستطيع مجابهة آثار الحرب الروسية الأوكرانية الاقتصادية

الأحد، 27 فبراير 2022 04:48 م
أيمن سلامة أستاذ القانون الدولي: مصر تستطيع مجابهة آثار الحرب الروسية الأوكرانية الاقتصادية
الدكتور ايمن سلامة

أكد الدكتور أيمن سلامة، أستاذ القانون الدولي، أن مصر قادرة على مجابهة إلى حد بعيد الآثار الاقتصادية السلبية في الحرب الأوكرانية الروسية، وتحديدا في مجال استيراد القمح من البلدين، موضحا أن مصر تستطيع أن تقوم بتنويع مصادر استيراد القمح من دول أخرى منتجة ومصدرة للقمح.
 
وفي 24 فبراير الماضي، أطلق الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، عملية عسكرية خاصة في دونباس، جنوب شرقي أوكرانيا، محذرا من أن موسكو سترد فورا، على أي محاولة من الخارج لعرقلة العملية العسكرية، وهو ما دفع الولايات المتحدة والاتحاد الأورويي إلى فرض عقوبات اقتصادية بحق موسكو.
 
وقال سلامة، في تصريحات لـ صوت الأمة، إن مصر كما تابع المصريون جميعا والحمد لله، لديها وفقا لتصريحات المسئولين وعلى رأسهم وزير التموين، لديها مخزون كافي ربما لمدة تزيد عن 4 أشهر، ومصر كانت في عهد الرئيس السيسي قد بنت الصوامع الضخمة جدا التي لم تكن موجود قبل تولي الرئيس السيسي سدة الحكم.
 
وأضاف أستاذ القانون الدولي: مصر يمكنها أن تجابه إلى حد بعيد الآثار الاقتصادية السلبية في الحرب الأوكرانية الروسية، وتحديدا في مجال استيراد القمح من البلدين، ومصر تستطيع أن تقوم بتنويع مصادر استيراد القمح من دول أخرى منتجة ومصدرة للقمح.
 
وعن العقوبات المفروضة على روسيا، أوضح أستاذ القانون الدولي، أن العقوبات الأخيرة الاقتصادية التي فرضتها الولايات المتحدة وكثير الدول والاتحاد الأوروبي واليابان وغيرها ضد روسيا الاتحادية بسبب غزوها أوكرانيا منذ أيام، فهي جزاءات لم تصدر عن مجلس الأمن، وإن كانت يحق للدول سواء فرادى أو جماعات بموجب أحكام القانون الدولي أن تفرض هذه الجزاءات وحتى خارج مجلس أي دون قرار يصدر من مجلس الأمن.
 
وأضاف: الأمم المتحدة ودول عديدة والاتحاد الأوربي بعد التجربة الصعبة الكارثية التي ألحق بالشعب العراقي كوارث اقتصادية كبيرة ونتيجة أنها لم تستهدف الجزاءات في مجلس الأمن ضد العراق، لم تستهدف النخبة والمسئولين والقادة العراقيين بقدر ما استهدفت الشعب العراقي، فالأمم المتحدة فيما بعد استحدثت يما يسمى بالجزاءات الدولية الذكية، التي تستهدف المسئولين عن انتهاكات القانون الدولي، أو انتهاكات القانون الدولي لحقوق الإنسان.
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق