بعد تعديل القانون.. حماية المستهلك خط الدفاع الأول لضبط السوق

الأحد، 27 فبراير 2022 11:00 م
بعد تعديل القانون.. حماية المستهلك خط الدفاع الأول لضبط السوق

 
أصبح جهاز حماية المستهلك، الملاذ الأول المواطن في حالة الغش أو التلاعب بالأسعار، خاصة  ظل التعديلات التي أجريت في القانون الخاصة بها وتوسيع صلاحياته، حيث أصبح يمتلك صلاحيات غير مسبوقة يمكنه من خلالها الحصول على حق المواطن وضبط السوق.

عقوبة التلاعب بالأسعار 
وضع قانون حماية المستهلك الصادر بالقانون رقم 181 لسنة 2018، ضمانات وضوابط لحماية حقوق المستهلك وحمايته من مخالفات التلاعب والغش في الأسعار والمنتجات والسلع والخدمات، وما يترتب عليها من أضرار.
 
وحدد قانون حماية المستهلك عقوبات رادعة للمخالفين لأحكامه، منها عقوبة على المورد فى حالة الامتناع عن تقديم فاتورة، أو عدم الإعلان عن أسعار السلع، أو تداول سلع تحرض على التمييز العنصرى أو الدينى، لا تقل عن 20 ألف جنيه ولا تجاوز 500 ألف جنيه.
 
وتناول القانون عقوبة المخالفات المتمثلة فى عدم الالتزام بالمواصفات القياسية للسلعة، ودخول الباعة الجائلين للعقارات بدون إذن  مسبق، أو الإعلان عن مسابقات وهمية، محددا غرامة لا تقل عن 10 آلاف جنيه ولا تزيد عن 200 ألف جنيه.
 
 

طريقة تقديم الشكاوي 
يستقبل  جهاز حماية المستهلك شكاوى المواطنين  من خلال الخط الساخن" 19588"  او التواصل مع الجهاز عن طريق الصفة الرسمية " الفيس بوك "  على أن يقدم الشاكى الأوراق والمستندات التي تدعم صحة الشكوى.
 
في حالة تقديم شكوى للجهاز بشأن سلعة معمرة تحتوي الشكوى على المستندات الأساسية وهي " بيانات الشاكي - صورة البطاقة – الفاتورة – الضمان"  بجانب المستندات الإضافية وهي "إيصال الصيانة وذلك إن وجد".
 
تقديم شكوى للجهاز بشأن السيارات، تتضمن الشكوى على المستندات الأساسية وهي "بيانات الشاكي - صورة البطاقة – الفاتورة – الضمان" جانب المستندات الإضافية وهي رخصة القيادة الخاصة بالسيارة – إيصالات الصيانة".
 
تقديم شكوى للجهاز بشأن أجهزة المحمول والكمبيوتر، يجب أن تتضمن الشكوى المستندات الأساسية وهي " بيانات الشاكي - صورة البطاقة – الفاتورة – الضمان" بالاضافة الى المستندات الإضافية وهي "إيصال تسليم الجهاز للوكيل ".
 
تقديم شكوى للجهاز بشأن المرافق "الكهرباء – المياه- الغاز"، يجب أن تتضمن الشكوى  المستندات الأساسية " بيانات الشاكي - صورة البطاقة – الفاتورة – الضمان) بالاضافة الى المستندات الإضافية وهي إيصال الاستهلاك.
 
تقديم شكوى للجهاز بشأن التسوق الإلكتروني يجب أن تتضمن الشكوى المستندات الأساسية "بيانات الشاكي - صورة البطاقة – الفاتورة – الضمان" بالإضافة الى المستندات الإضافية  "صورة الطلب أو رقم الطلب أو إيصال الشحن".
 
 نصائح للشراء 
 
قال المهندس أيمن حسام، رئيس جهاز حماية المستهلك، إن الجهاز يعمل بنظام متميز جعله يعمل بشكل لا يشبه القطاع الحكومى أو القطاع الخاص، موضحاً أن هناك رضى كبيرا من قبل المواطنين تجاه آلية عمل الجهاز وتفاعله مع الشكاوى التى يتقدمون بها، لافتاً إلى أن أخر استطلاع للرأى أجريناه أظهر أن 78% راضون عن آلية العمل.
 
ونصح "حسام"، كافة المواطنين بالشراء من مكان معلوم المصدر وعدم الاعتماد على البائع المتجول أو مواقع التواصل الاجتماعى، لافتاً إلى أن دور الجهاز يبدأ بعد استلام المواطن لفاتورة المنتج، وتابع:"القانون يلزم كل محل تجارى إعلان سياسة الاسترجاع"
 
 
 

نشاط حماية المستهلك 
 
وخلال الساعات الماضية أعلن  الجهاز عن  شن 7 حملات بمحافظة أسيوط وأسفرت عن تحرير 115 محضرا لعدم الإعلان عن الأسعار، ومتابعة العروض على الملابس والأحذية وكافة الأنشطة التى تشارك فى الأوكازيون الشتوى و ضبط سلع مجهولة المصدر .
 
 وفي أسوان تم شن حملات بنطاق المحافظة وأسفرت عن تحرير 17 محضرا و21 مخالفة وتحرير عدد 9 محاضر عدم الإعلان عن الأسعار، وعدد 8 محاضر عدم إصدار فواتير، وضبط كميات كبيرة من السلع غير صالحة للإستهلاك الآدمى.
 
وتعليقاً على "الأوكازيون الوهمى"، قال "حسام"،إن الملابس سلعة تخضع للموسم الذى تطرح فيه، وعملية التصفية للملابس يلجأ إليها التجار لتوفير السيولة، وتابع:" عدم تنويه التاجر بوجود عيب فى المنتج يعتبر غش تجارى والغرامة تصل لـ2 مليون جنيه حال قيام التاجر بخداع المستهلك".
 
 
 
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق