التخطيط: إنجاب السيدات ببعض المحافظات تخطى 5 أطفال

الإثنين، 28 فبراير 2022 11:12 ص
التخطيط: إنجاب السيدات ببعض المحافظات تخطى 5 أطفال
وزيرة التخطيط

قالت الدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط، إن المرحلة الأولى لمشروع تنمية الأسرة المصرية سيتم تنفيذه وفقا لمبادرة حياة كريمة على 52 مركزا في الريف والحضر، وفقا لتطوير البنية التحتية، كاشفة عن أن معدلات الإنجاب تتخطى 5 أطفال لكل سيدة فى بعض المحافظات، ولكن نستهدف معدل 1.6 طفل لكل سيدة.
 
وأضافت وزيرة التخطيط في كلمتها امام مؤتمر مشروع تنمية الأسرة المصرية، بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي، أن الدولة اقتربت من تحقيق 6% معدل نمو اقتصادي، ولكن لا يمكن أن يشعر المواطن بهذه التنمية إلا بتراجع معدلات الزيادة السكانية، منوهة بأن معدل الزيادة السكانية يصل إلى 2.5 مليون سنويا، معلقة بالقول: هذا بمعدل دولة، فهناك 12 دولة يتراوح عدد سكانها بين 2 و3 ملايين نسمة.. دولة زيادة بتزيد على الدولة المصرية سنويا"، مشيرة إلى أن الهرم السكاني في 2006 كان عبارة عن فئة الشباب وهى الفئة الحاكمة في هذا التعداد، ولكن في تعداد 2017 كان من سن صفر إلى 9 سنوات.
 
ويعد الهدف الاستراتيجي العام لخطة تنمية الأسرة المصرية، هو الارتقاء بجودة حياة المواطن والأسرة بشكل عام من خلال ضبط معدلات النمو المتسارعة، والارتقاء بخصائص السكان.
 
وتعد خصائص السكان أحد عوامل قوة الدولة، مستوى التعليم، معدل الفقر، فرص العمل، فالقضية السكانية هي قضية شعب مصر، فمن المهم أن تتكامل كل الوزارات في هذه القضية حتى نتمكن من إدارة القضية السكانية، من منظور تنموي وحقوقي، فتحقيق التنمية، لا يمكن أن يتم في ظل النمو السكاني المرتفع.
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق