عمرة شعبان ورمضان.. بين ارتفاع الأسعار وعزوف المعتمرين وأزمات الشركات

الثلاثاء، 01 مارس 2022 02:52 م
عمرة شعبان ورمضان.. بين ارتفاع الأسعار وعزوف المعتمرين وأزمات الشركات
العمرة
ريهام عاطف

وسط اجراءات احترازية واشتراطات كثيرة يستعد المعتمرون وشركات السياحة لموسم العمرة والذي يتزايد خلال شهري شعبان ورمضان  للعام الهجري 1443، الا ان شركات السياحة أصبحت تعاني نتيجة تعرضها لضغوط ناتجة عن القرارات والاشتراطات التى تم اتخاذها من جانب وزارة السياحة والوزارات الأخرى بجانب اشتراطات الجانب السعودى والتى أدت إلى زيادة تكلفة قيمة العمرة وهو ما اثر بالسلب علي اعداد المعتمرين .
 
وكانت لجنة  لجنة السياحة والطيران المدني، برئاسة النائبة نورا علي، قد قامت بمناقشة طلب الإحاطة المقدم من النائب عمرو حسين هندى بشأن شكاوى شركات السياحة من ضوابط موسم العمرة، والتي على رئسها تحديد وإعلان لعدد معين من جانب وزارة السياحة للمعتمرين علي ان تتم الزيادة تدريجيًا، بجانب زيادة الأسعارنتيجة اعداد المعتمرين القليلة نسبيا والاجراءات الوقائية خاصه وأن لجنة إدارة أزمة كورونا كان لديها نيه لإيقاف رحلات العمرة لهذا الموسم الا انه تم اقرار فتح رحلات العمرة ولكن بأعداد قليلة يُنظر فى زيادتها تدريجيًا بناءً على ما ستؤول إليه الأمور.
 
الكعبة المشرفة
الكعبة المشرفة
علي الجانب الاخر طالب النائب عمرو هندي، وزارة السياحة بزيادة الأعداد التجريبية بعدد اثنين أتوبيس بشهر شعبان وتصل إلى أربعة أتوبيسات بحلول شهر رمضان وذلك لكل شركة سياحية مما سيساهم بإنخفاض أسعار تكلفة رحلات العمرة لعام 2022 ذلك بجانب العديد من الاشتراطات التي تتحملها الشركات السياحية وهو ما وصفوه بالعبء المضاعف وذلك بعد أن اعلنت غرفة شركات السياحة، عن تفاصيل السداد المالي للرسوم المقررة على البوابة المصرية للعمرة، للشركات المسجلة التي تستعد لتنظيم رحلة العمرة والتي ستشمل كل من:
  1. مساهمات الشركة بصندوق غرفة شركات ووكالات السفر والسياحة «صندوق الحج والعمرة».
  2.  ‏تكلفة سفر الفريق الطبي لإنهاء الإجراءات الطبية خلال عودة المعتمرين من المملكة العربية السعودية.
  3.  ‏إجراء تحليل P.C.R للمعتمر قبل عودته من المملكة العربية السعودية إلي مصر بمقر إقامته بالفندق سواء بمكة المكرمة أو المدينة المنورة.
  4.  ‏  إجراء تحليل ID Now COVID-19 Test عند الوصول إلى المنافذ المصرية من خلال الفرق الطبية التابعة لوزارة الصحة طبقا لما نصت عليه الضوابط المصرية.
أسعار رحلات العمرة 2022
تتفاوت أسعار رحلات العمرة وفقا لطريقة السفر ودرجة الفندق وغيرها من المعايير وعادة ما تكون رحلات العمرة التي يسافر خلالها المصريين عن طريق البر والبحر إلى السعودية هي الأقل سعرا.
وقد جاءت اسعار رحلات العمرة لشركات السياحة التابعة للاتحاد المصري للغرف السياحية، في حدود 30 ألف جنيه للبرنامج فئة الـ 5 نجوم أما برنامج العمرة من فئة الـ 4 نجوم فسيكون في حدود 23 ألف جنيه، بينما أقل سعر للعمرة هو 18 ألف جنيه.
 
ضوابط شركات السياحة
حفاظا على حقوق المعتمرين والشركات السياحية العاملة في مجال رحلات العمرة وضعت غرفة شركات السياحة، عددا من القواعد الخاصة بالاضافة الي عقوبات يتم تطبيقها علي الشركات المخالفة لشروط "بوابة العمرة المصرية"، والتي قد تصل إلى إيقاف نشاط الشركة كليًا أو جزئيًا عن ممارسة نشاط العمرة لمدة لا تجاوز سنة في حالة مخالفة القواعد والإجراءات المشار إليها بالقانون.
وتشمل العقوبات كل من ينفذ رحلات العمرة بدون ترخيص، أو في حالة عدم تطابق البيانات الخاصة لكل معتمر مع البيانات المسجلة لدى البوابة قبل مغادرة المعتمر.
فمع رفع المملكة العربية  السعودية الحظر المفروض على دخول المصريين لها حدث رواج محدود في رحلات العمرة  حيث قررت وزارة الحج والعمرة السعودية، السماح للمصريين من أصحاب تأشيرات (الزيارة والسياحة والعمل) إصدار تصريح لأداء مناسك العمرة.
كما تم التأكيد علي امكانيه إصدار تصريح للعمرة بتأشيرة الزائر أو السائح أو العمل، مع ضرورة توفر إصدار التصريح من تطبيق "اعتمرنا"، وأن يكون المستفيد مسجلا في "أبشر"، وظهور الحالة كمحصن في تطبيق "توكلنا".
وتضمنت شروط غرفة شركات السياحة لرد قيمة الرحلات المدرجة علي بوابة العمرة المصرية الالكترونية عده نقاط وهي:
  1. رد قيمة الرحلة المدرجة على البوابة وبدون تذكرة حالة إلغاء الرحلة للمعتمر بحد أقصى 50 الف جنيه، وذلك في حالة إلغاء الرحلة للمعتمر بسبب ثبوت إيجابية مسحة المعتمرين المدرجين علي البوابة.
  2. رد قيمة الرحلة المدرجة علي البوابة وبحد أقصى 50 ألف جنيه، وذلك في حال تعليق او الغاء رحلات العمرة من قبل السلطات المصرية أو السعودية للمعتمرين المدرجين علي البوابة والمقر سفرهم خلال 7 أيام اعتبارا من تاريخ قرار إلغاء الرحلات.
  3. يشمل نطاق التغطية التأمينية (جدة – مكة – المدينة المنورة).
  4.  ‏ الحد الأقصى لسن المعتمر المشمول بالتأمين 85 سنة.
  5.  ‏مدة التغطية التأمينية هي مدة برنامج العمرة.
  6.  في حالة إيجابية مسحة P.C.R للمشرف المرافق للمجموعة فإنه سيتم سفر المعتمرين المرافقين له على أن يقوم الوكيل السعودي بكافة إجراءات استقبال وتسكين المعتمرين، ويسمح للشركة باستبدال المشرف بمشرف آخر لديها للحاق بالمجموعة، وستقوم وزارة السياحة والآثار باتخاذ الإجراءات اللازمة للتأكد من إيجابية مسحة المشرف، وفي حالة ثبوت عكس ذلك ستتخذ الوزارة الإجراءات القانونية المتبعة تجاه الشركة المخالفة.
الاجراءات الصحية للمعتمرين :
الزمت وزارة السياحة والآثار الراغبين في عمل مناسك العمرة للعام الجاري، بوجود شهادة تؤكد خلوه من الأمراض التنفسية والأمراض المزمنة، وذلك تماشيًا مع تعليمات السلطات السعودية بمنع دخول أصحاب الأمراض المزمنة والتنفسية والأطفال اقل من 12 عاما، وممتنعي تلقي تطعيمات كورونا.
شهادة صحية
شهادة صحية
ويتم تنفيذ الحجر الصحي للمعتمرين المصريين فور وصولهم إلي المملكة العربية السعودية لمـدة 3 أو 5 أيام حسب تعليمات الطيران المدني بالمملكة العربية السعودية .
القواعد والاشتراطات الخاصة بالمعتمرين
 الاشتراطات الخاصة بالمعتمر قبل السفر لأداء مناسك العمرة:
 1- وجوب تلقي المعتمر جرعات اللقاح المعتمدة بما فيها الجرعة التعزيزية (لمن مر على تلقيه
الجرعة الأخيرة من اللقاح ستة أشهر)، وذلك وفقا للضوابط المقررة في هذا الشأن من وزارة
الصحة والسكان.
 2- وجوب حصول المعتمر على شهادة طبية صادرة عن أحد المراكز المعتمدة التابعة لوزارة الصحة والسكان تفيد خلوه من أي أمراض مزمنة
 3- ضرورة إجراء المعتمر تحلیل (PCR) قبل سفره ب 72 ساعة من أحد المراكز المعتمدة التابعة الوزارة الصحة والسكان ، على أن تتحمل غرفة شركات ووكالات السفر والسياحة تكلفة إجراء التحليل نيابة عن الشركة السياحية المنفذة لبرنامج العمرة وفقا للآلية التي تضعها الغرفة في هذا الشأن.
4- توقيع المعتمر إقرار باطلاعه على كافة الاشتراطات الصحية المقررة من جمهورية مصر العربية والمملكة العربية السعودية، على أن يكون هذا الإقرار شامة البيانات التفصيلية للمعتمر؛ حتى يتسني لوزارة الصحة والسكان متابعته عند العودة إلى البلاد من خلال مكاتب الصحة والغرف الوقائية.
 
 الاشتراطات الخاصة بالمعتمر قبل عودته إلى مصر:
ضرورة إجراء المعتمر تحلیل (PCR) قبل سفره إلى مصر ب72 ساعة من أحد المراكز المعتمدة في المملكة العربية السعودية طبقا للبيان المرسل من المملكة العربية السعودية، على أن تتحمل غرفة شركات ووكالات السفر والسياحة تكلفة إجراء التحليل نيابة عن الشركة السياحية المنفذة لبرنامج العمرة وفقا للآلية التي تضعها الغرفة في هذا الشأن.
العمرة
العمرة
 
 الاشتراطات الخاصة بالمعتمر عند وبعد وصوله إلى المنافذ المصرية:
1- ضرورة إجراء المعتمر اختبار (ID Now COVID-19 Test) عند الوصول إلى المنافذ المصرية من خلال الفرق الطبية التابعة لوزارة الصحة والسكان والمتواجدة بالحجر الصحي في هذه المنافذ، على أن تتحمل تكلفة إجراء هذا الاختبار الشركة السياحية المنفذة لبرنامج العمرة.
 2- خضوع المعتمر للمتابعة من قبل وزارة الصحة والسكان بعد وصوله لمدة (14) يوما في محل سكنه المذكور بالبيانات الواردة بالإقرار الموقع من المعتمر قبل السفر.
شروط الإقامة بمكة المكرمة والمدينة المنورة:
هناك العديد من القواعد والإجراءات الخاصة بالإقامة بمكة المكرمة والمدينة المنورة وهي كالتالي:
1- يجب أن يكون السكن المحدد ببرنامج العمرة فقط، من قبل السلطات السعودية ويعمل في هذا الشأن بتصنيف هيئة السياحة والآثار السعودية، الفنادق المرخصة بالمملكة العربية السعودية.
2- يكون حجز الشركة السياحية للسكن من خلال البوابة المصرية للعمرة فقط، لضمان توافق السكن المحجوز مع السكن، من قبل السلطات السعودية - على المنصات الإلكترونية السعودية، وتلتزم الشركة بإدراج أي تعديل يطرأ على السكن على البوابة وفقا للإجراءات المبينة لاحقا في البند (8)، وذلك حفاظا على المعتمر المصري.
 3- تلتزم الشركة السياحية بالتسكين المحدد ببرنامج العمرة المدرج من قبلها على البوابة المصرية للعمرة، وفي حالة إخلال الوكيل السعودي بهذا الإلتزام، يتعين على الشركة السياحية إخطار لجان الوزارة بالأراضي السعودية عن طريق البوابة المصرية للعمرة من خلال نظام الاستغاثة الإلكتروني (SOS) باستخدام الساعة الذكية، أو الحضور لمقر البعثة المصرية بالأراضي السعودية، أو البريد الإلكتروني الرسمي للبعثة، أو تطبيق الواتس آب)، فضلا عن إخطار وزارة الحج السعودي والتقدم بشكوى ضد هذا الوكيل بحد أقصى 48 ساعة من تاريخ الوصول، وفي جميع الأحوال يجب أن يكون
السكن الجديد في نفس المستوى المحدد ببرنامج العمرة على الأقل، ومفقة على البوابة لهذا العام.
4- يجب ألا يزيد بعد المسافة المصرح بها للسكن عن الحرم بمكة المكرمة على (3000 متر)، ويكون تحديد المسافة بواسطة برنامج (Google earth)، وفي حالة زيادة المسافة على (1250) متر يشترط توفير شاتل باص أو جولف کار لنقل المعتمرين من وإلى الحرم، شريطة تقديم تعهد يلزم الشركة السياحية والفندق بهذا الالتزام وفي حال عدم امتلاك الفندق لباصات خاصة به يتم التعاقد مع إحدى شركات النقل الرسمية على أن يكون العقد موثقا من النقابة العامة للسيارات بالمملكة العربية السعودية، وأن تكون مقرات الفنادق على شوارع رئيسية وبمنطقة خدمات طبقا لترخيص وتصنيف هيئة السياحة والآثار السعودية شريطة معاينة لجان الوزارة للسكن واعتمادها.
 5- يكون تسكين المعتمرين بالغرف وفقا لتعليمات السلطات السعودية وعلى ضوء الإجراءات الاحترازية الراهنة .
 6- يسمح السكن بفنادق المدينة المنورة الواقعة بالمناطق التالية: ( العوالي - قربان الطالع والنازل - شارع الملك فهد - شارع الملك عبد العزيز )، وبما لايزيد على مسافة 800 متر من الحرم النبوي الشريف .
 7- تلتزم الشركة السياحية حال رغبتها في ادراج فندق جديد لتسكين المعتمرين به على البوابة المصرية للعمرة بالتقدم بطلب إلكتروني من خلال البوابة مرفقا به التصنيف السعودي للفندق، وشهادة الدفاع المدني، وصورة من موقع برنامج (Google earth) توضح المسافة بين الحرم والفندق.
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر تعليقا