«الهجرة» تتابع أوضاع المصريين بأوكرانيا على مدار الساعة.. ومسئولو الجالية: الجميع بخير

الأربعاء، 02 مارس 2022 01:14 م
«الهجرة» تتابع أوضاع المصريين بأوكرانيا على مدار الساعة.. ومسئولو الجالية: الجميع بخير

 
تتابع غرفة عمليات وزارة الدولة للهجرة وشئون المصريين فى الخارج ، على مدار الساعة ، أوضاع  أبناء الجالية المصرية فى أوكرانيا في مختلف المدن الأوكرانية، و آخر المستجدات في ضوء تطورات الوضع بالأزمة الروسية-الأوكرانية.
 
وترصد وزارة الهجرة أعداد المصريين الذين  قاموا بالتحرك من الأماكن الخطرة، وموقف الحالات الإنسانية في أماكن الاختباء، والتأكد من سلامة أبناء الجالية المصرية في مختلف المدن الأوكرانية، وموقف المصريين العابرين إلى الحدود الأوكرانية-الرومانية والبولندية والمجرية والسلوفاكية، ويتم حاليا عمل قاعدة بيانات ورفعها للجهات المعنية.
 
السفيرة نبيلة مكرم ، وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين فى الخارج، أكدت أن هناك متابعة مستمرة لتطورات الأوضاع وأنها على تواصل مستمر مع كافة جهات الدولة وسفارات مصر في الدول الحدودية مع أوكرانيا لتنسيق تيسير عبور المصريين، وأنه تم إمداد ممثلي الجالية والطلبة المصريين في أوكرانيا بقوائم المنافذ الحدودية الآمنة مع رومانيا وبولندا للتوجه إليها.
 
وأضافت وزيرة الهجرة ،  أنه يتم حصر كافة احتياجات الجالية المصرية في مختلف المدن وخاصة التي بها صعوبات في التنقل مثل خاركوف وبالتافا وسومي، و رفع كل المستجدات والتطورات الخاصة بالمصريين في أوكرانيا إلى أجهزة الدولة المعنية. 
 
 فيما تم  تواصل مع عدد من أبناء الجالية المصرية هناك حيث ، كشف عاصم أبو الدهب نائب رئيس الجالية المصرية بأوكرانيا والمتحدث الرسمى باسم الجالية، أنهم على تواصل دائم مع الجميع ، لافتا إلى أن الأعداد التى استطاعت الوصول للمناطق الغربية بالمئات لكن من تمكنوا من الوصول وعبور الحدود 81 مصرى فقط استطاعوا عبور الحدود الرومانية والبولندية.
 
وأضاف نائب رئيس الجالية المصرية بأوكرانيا والمتحدث الرسمى باسم الجالية، أن الحدود الرومانية تقدم تسهيلات لعبور المصريين هناك بعد توصل وتنسيق من السفارة المصرية فى كييف وبوخارست ووزارة الهجرة ، حيث يتم تقدم تسهيلات فى الدخول حتى ممن لديهم أية مشكلات فى الأوراق .
 
وقال نائب رئيس الجالية المصرية بأوكرانيا والمتحدث الرسمى باسم الجالية، إن الوضع على الأرض فى منتهى الخطورة فى كييف والمناطق المركزية والشمالية والجنوبية والشرقية والأمان فقط على المناطق الغربية مع حدود بولندا وبعض المدن ما بعد جبل كرباطه فى اتجاه رومانيا والمجر وسلوفاكيا .
 
ومن جانبه كشف نائب رئيس الجالية المصرية في أوكرانيا ( البيت المصري ) ، أحمد محمد السعيد، أن الوضع العام لأبناء الجالية المصرية بخير عدا حالة الإصابة الوحيدة لمصرى و حالته الان مستقرة .
 
وأضاف نائب رئيس الجالية المصرية في أوكرانيا ( البيت المصري )،أن حالة توتر يعيشها أبناء الجالية خاصة مع زيادة القصف والاشتباكات ، لافتا إلى أن أعداد الجالية هناك قبل بدء الحرب تقدر بحوالى من 5500 مصرى إلى 6 ألاف.
 
وقال إنه من خلال التواصل بين أبناء الجالية ووزارة الهجرة والسفارات يتم حصر كافة احتياجات الجالية المصرية في مختلف المدن وخاصة التي بها صعوبات في التنقل.
 
وأشار إلى أن الإصابة لمصرى جاءت من خلال طائرة عسكرية أثناء الاشتباكات والقصف قرب مكان تواجده فأصيب فى الظهر وحالته الآن مستقرة والجالية على تواصل دائم مع زوجته لمتابعة حالته .
 
وفى سياق أخر ، كشفت السفارة المصرية فى كييف ، فى تنبيه هام لها على صفحتها،  أنه فيما يتعلق بالمصريين القادمين إلي رومانيا من أوكرانيا بجوازات سفر منتهية، تتواصل السفارة المصرية مع الجهات الرومانية المعنية لتسهيل دخول تلك الحالات للاراضي الرومانية.
 
وتابعت:  يرجي من المصريين المنتهية جوازات سفرهم موافاتنا بهذا الموقف قبل وصولهم لنقطة الدخول حتي يتسني اتخاذ اللازم لتسهيل دخولهم للاراضي الرومانية. 
 
وتؤكد السفارة علي ضرورة تًوجه المصريين القادمين من أوكرانيا الي رومانيا من حاملي جوازات السفر المنتهية الي السفارة المصرية ببوخارست بعد دخولهم لرومانيا لاستصدار وثائق السفر اللازمة لهم لعودتهم إلي مصر.
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق