مصر السند من بوخارست إلى وارسو.. كيف تحركت الدولة لإجلاء مواطنيها من أوكرانيا؟

الأربعاء، 02 مارس 2022 07:00 م
مصر السند من بوخارست إلى وارسو.. كيف تحركت الدولة لإجلاء مواطنيها من أوكرانيا؟
عودة مصريين من أوكرانيا

تعمل وزارة الخارجية ووزارة الهجرة وشؤون المصريين في الخارج على مدار الساعة، من أجل إجلاء الجالية المصرية في أوكرانيا، وبتوجيهات من الرئيس السيسي نجحت الجهات المعنية في نقل عشرات العالقين من الطلبة والمقيمين في كييف والمدن الأوكرانية الأخرى.

وفي وقت لا تزال الحرب الروسية الأوكرانية على أشدها، مخلفة العديد من الضحايا في صفوف الطرفين والمقيمين، وضعت الدولة المصرية خطة لإنقاذ رعاياها ونقلهم إلى البلدان الأوربية المجاورة فى مقدمتها بولندا ورومانيا وسلوفاكيا، حيث لجأ لها أعداد كبيرة من أفراد الجالية هروباً من نيران الحرب.

والخميس الماضي، أعلنت السلطات الأوكرانية إغلاق جميع أجواءها أمام الملاحة الجوية، وذلك بعد لحظات من إعلان بوتين عن بدء عملية عسكرية واسعة في إقليم دونباس بأوكرانيا، ما أدى إلى إثارة القلق لدى الجاليات العربية المتواجدة داخل البلاد، خوفا من عدم قدرتهم على الخروج واستمرار معاناتهم وسط تصعيد عسكري، من الجانبين سيصطدم خلاله المدنيين بعدم توفر السلع الأساسية والبنزين والكهرباء، فضلا عن انتشار قطاع الطرق.

وحتى الآن يمكن القول إن الدولة المصرية وفرت وفق إمكانياتها كل ما في استطاعتها من أجل إجلاء جميع المصريين في أوكرانيا، فبسهولة جدا وعن تجربة يمكن الاتصال بأرقام وزارة الخارجية والقطاع القنصلي والعمليات التي أعلنت عنها الوزارة على صفحاتها من أجل الاستفسار عن طرق الخروج من مناطق الحرب، والوصول إلى أقرب منطقة حدودية يمكن من خلالها العودة إلى مصر.

البداية جاءت، عندما ورد إلى وزارة الخارجية معلومات بشأن إصابة المواطن المصري "محمد سعد رجب محمد زايد" بعيارين ناريين في أوكرانيا، والذي كان متواجدا حاليًا في إحدى المُستشفيات في مدينة خاركوف شرقي أوكرانيا؛ حيق وجَّه وزير الخارجية سامح شكري على الفور سفير مصر في كييف باتخاذ الإجراءات اللازمة لإيلاء المواطن المصري الرعاية التامة، وتقديم كافة أوجه الدعم له بالشكل المُناسب وبصورة عاجلة، في ضوء الوضع المتأزم حاليًا في عموم الأراضي الأوكرانية.

 كما استقبل مساعد وزير الخارجية للشؤون القنصلية والمصريين في الخارج عائلة المواطن يوم 27 فبراير الجاري، حيث طمأنهم على حالته الصحية، وأكدَّ لهم على قيام السفارة في كييف بإيلائه العناية المطلوبة، موجهة الوزارة بمواصلة السفارة في كييف لجهودها المستمرة على مدار الساعة في تقديم الدعم اللازم لكافة المواطنين المصريين المُقيمين في أوكرانيا، فضلًا عن مواصلة التنسيق الوثيق مع سفاراتنا في دول الجوار الأوكراني، والتي أثمرت بالفعل عن مرور العديد من المواطنين المصريين للحدود الأوكرانية باتجاه تلك الدول.

وبدا واضحا من هذا التحرك السريع من جانب وزارة الخارجية مدى الاهتمام برعاية المصريين العالقين في أوكرانيا، وما يُمثله حماية المصريين في الخارج من أهمية قصوى ضمن عمل الدولة، في إطار سياستها لتقديم الدعم والرعاية اللازمتين للمواطنين المصريين في الداخل والخارج على حد سواء.

وفي اليوم الثالث للحرب، تحركت الدولة عبر وزارة الخارجية في أكثر من تجاه، الأول بتوجيهات عاجلة إلى سفاراتها في عواصم دول الجوار الأوكراني بالعمل على مدار الساعة على تيسير استقبال المواطنين المصريين العابرين لحدود أوكرانيا باتجاه هذه الدول، والعمل على توفير كافة أوجه الرعاية اللازمة لهم، بما في ذلك تسهيل الانتقال وتسكينهم في الفنادق ومقرات مؤقتة للإقامة. 

وقالت الوزارة إن هذه الجهود أسفرت بالفعل عن استقبال السفارة في كلٍ من وارسو وبوخارست لمجموعة من المواطنين المصريين الذين غادروا الحدود الأوكرانية باتجاه كل من بولندا ورومانيا، حيث قدمت لهم سفارتانا في البلديّن كل أوجه الرعاية اللازمة، وذلك بالتنسيق مع السلطات البولندية والرومانية الصديقة.

نجاح تسفير المواطنين المصريين من رومانيا بعد عبورهم الحدود الأوكرانية

وأسفرت جهود الدولة عبر مختلف مؤسساتها عن تسيير رحلة مصر للطيران إلى بوخارست اليوم، في أول مارس، لإعادة المواطنين المتواجدين في رومانيا بعد عبورهم للحدود الأوكرانية، حيث أقلعت الطائرة منذ قليل من بوخارست باتجاهها إلى أرض الوطن، وعلى متنها 175 مواطنًا مصريًا.

وكان السفير صلاح الدين عبد الصادق مُساعد وزير الخارجية للشئون القنصلية والمصريين في الخارج قد توجَّه إلى بوخارست الثلاثاء؛ حيث تولى، مع السفير مؤيد الضلعي سفير جمهورية مصر العربية في رومانيا، مُتابعة الإجراءات الخاصة بسفر المواطنين المصريين التي تضطلع بها السفارة، وإنهاء كافة الترتيبات الإجرائية والتنظيمية والطبية ذات الصلة، أو تلك الخاصة بالأوراق الثبوتية للمواطنين، فضلًا عن الفحوصات المتعلقة بفيروس كورونا المُستجد.

استمرار لجهود سفارات مصر في دول الجوار الأوكراني، لتقديم الدعم اللازم للمواطنين المصريين، أجرت كافة الاتصالات والتنسيق مع سلطات تلك الدول على مختلف المستويات لتسهيل دخول المصريين الذين عبروا الحدود الأوكرانية، حيث توالت جهود السفارة المصرية في وارسو مع السلطات البولندية الصديقة لتقديم أوجه الدعم المطلوبة للمواطنين الذين عبروا الحدود الأوكرانية باتجاه بولندا.

وقال السفير حاتم تاج الدين، سفير مصر في وارسو، إن العدد الإجمالي للمصريين الذين وصلوا إلى بولندا قد بلغ 453 مواطنًا مصريًا، وقد اضطلعت السفارة بالمساهمة، وذلك بالتنسيق مع السلطات البولندية، في ترتيب تنقلات مواطنينا انطلاقًا من المعابر الحدودية إلى العاصمة وارسو، فضلًا عن تسكينهم في الفنادق، وبذل كافة الجهود للاطمئنان على استقرار أوضاعهم المعيشية.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق