2023 البدء في إنتاج أول سيارة كهربائية صناعة مصرية.. الدعوة قريباً لإدارة شركة محطات شحن السيارات الكهربائية «تحت التأسيس»

الخميس، 03 مارس 2022 09:20 م
2023 البدء في إنتاج أول سيارة كهربائية صناعة مصرية.. الدعوة قريباً لإدارة شركة محطات شحن السيارات الكهربائية «تحت التأسيس»
سامي بلتاجي

 
 
تتولى وزارة قطاع الأعمال العام، من خلال شركتي النصر والهندسية للسيارات، التابعتين للوزارة، وبالتعاون مع شركات عالمية، تنفيذ عدد من المشروعات لإنتاج المركبات الكهربائية، سواءً سيارات الركوب أو الميني باص (12 و15 راكب).
 
كما تم الاتفاق على توجيه الدعوة قريباً للشركات المؤهلة، ذات الخبرة في إدارة وتشغيل محطات شحن السيارات الكهربائية لإدارة شركة محطات شحن السيارات الكهربائية (تحت التأسيس)، وذلك للبدء في إجراءات تأسيس الشركة، كان موضوع الاجتماع الذي عقده هشام توفيق، وزير قطاع الأعمال العام، مع المساهمين المؤسسين للشركة، المشار إليها؛ وذلك، في إطار الخطوات التنفيذية للتحول إلى استخدام المركبات الكهربائية صديقة البيئة، وتوفير البنية التحتية اللازمة لها.
 
وتجدر الإشارة إلى أن الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، وفي كلمته، خلال جلسة «الطريق من جلاسكو إلى شرم الشيخ لمواجهة التغيرات المناخية»، ضمن فعاليات المنتدى الرابع لشباب العالم، بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي، في 11 يناير 2022، كان قد ذكر أن عام 2023، من المستهدف أن يشهد البدء في إنتاج أول سيارة كهربائية صناعة مصرية، في إطار مشروع الاعتماد على الغاز الطبيعي والكهرباء، كوقود للسيارات، مع منح حوافز للتحول للطاقة النظيفة.
 
هذا، ومن المقرر أن تتولى شركة محطات شحن السيارات الكهربائية –كمرحلة أولى– إنشاء وإدارة محطات الشحن داخل المدن وعلى الطرق السريعة، في محافظات: القاهرة، الجيزة، والإسكندرية، بالإضافة إلى مدينة شرم الشيخ (التي تستعد لاستضافة مؤتمر أطراف اتفاقية الأمم المتحدة لتغير المناخ COP27، خلال شهر نوفمبر 2022).
 
وكان قد سبق التعاون مع وزارة الكهرباء، في تحديد سعر بيع الكهرباء لشحن السيارات الكهربائية، والذي تم اعتماده من قبل مجلس الوزراء، ضمن حزمة من المحفزات لتشجيع التوجه نحو استخدام المركبات الكهربائية.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق