تفاصيل رحلة التجارب السريرية على اللقاح المصري «إيجي فاكس»

الجمعة، 04 مارس 2022 12:00 م
تفاصيل رحلة التجارب السريرية على اللقاح المصري «إيجي فاكس»
لقاح- أرشيفية

كشفت الدكتورة أمل السيد نائب مدير المستشفيات ومدير مكافحة العدوى بالقصر العيني، للوقوف على تفاصيل رحلة التجارب السريرية، وذلك بعد ساعات من إعلان الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي بدء التجارب السريرية على اللقاح المصري إيجي فاكس، ومتابعة الحالة الصحية للمتطوعين.
 
 وقالت «السيد»، إن التجارب السريرية على اللقاح المصري إيجي فاكس تجري على أكثر من مرحلة، لافتة إلى أنه بدأت المرحلة الأولى على عشرات المتطوعين، وأن الحالة الصحية للحاصلين على اللقاح آمنة ومستقرة. 
 
 وبحسب نائب مدير مستشفيات قصر العيني، فإن اللقاح المصري إيجي فاكس يجري على جرعتين بينهم أسبوعين، مشيرة إلى أن هناك مجموعة حصلت على الجرعتين، مؤكدة في الوقت ذاته أن اللقاح أمن بنسبة 100%.
 
 وأكدت «السيد»، أن المتطوعين يحضرون للحصول على اللقاح بكامل إرادتهم مؤكدة أنهم يخضعون لفحوصات طبية وتحاليل شاملة قبل التطعيم، بالإضافة إلى الخضوع للكشف والمتابعة بعد الحصول على اللقاح، إذ أنه جرى توفير إقامة لهم بقصر العيني لمدة 3 أيام بعد الحصول على الجرعة الأولى ويوم واحد بعد الحصول على الجرعة الثانية، لمتابعة الحالة الصحية.
 
وأشارت إلى أن الحالة الصحية المتطوعين أمنة ولا يوجد أي أعراض جانبيه لهم حتى الآن، مؤكدة أن المتابعة مستمرة على مدار عام من الحصول على اللقاح من خلال جداول زيارات، مشيرة إلى أنه جرى تقسيم المتطوعين على 6 مجاميع لمتابعتهم بعد إنهاء الأشعة والتحاليل والفحوصات اللازمة.
 
 ولفتت إلى أن الأعراض التي ظهرت على المتطوعين أعراض عادية مثل أي لقاح آخر يجري التطعيم به لمواجهة كورونا، مؤكدة أن البدء في الإنتاج للقاح المصري سيكون بعد الانتهاء من مراحل التجارب السريرية كاملة التي تجرى على حوالي 5 مراحل كل مرحلة تشهد زيادة في إعداد المتلقين للقاح. 
 
وكشفت نائب مدير مستشفيات قصر العيني، أن حتى الآن لا يوجد أزمة في إعداد المتطوعين خاصة وأننا بالمراحل الأولى التي تتطلب إعداد محدودة ومن الوارد مع التوسع في المراحل السريرية نحتاج إعداد أكثر.
 
وأكدت الدكتورة أمل سيد، أن اللقاح امن بنسبة 100% وبالنسبة لكفاءة اللقاح يمكن الحكم عليها بعد الانتهاء من التجارب السريرية مؤكدة أن إنتاج لقاح مصري تجربة جديدة ومهمة لأن مواجهة الأوبئة والأمراض تتطلب لقاح.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة