محطة زاباروجيا.. ليلة عصيبة في أوروبا خوفاً من كارثة نووية

الجمعة، 04 مارس 2022 12:30 م
محطة زاباروجيا.. ليلة عصيبة في أوروبا خوفاً من كارثة نووية

مع دخول الحرب التي تشنها روسيا على أوكرانيا يومها التاسع، استهدفت القوات الروسية -فجر اليوم- محطة زاباروجيا للطاقة النووية جنوب شرقي أوكرانيا، مما أدى لاشتعال النيران في مبنى للتدريب بالمجمع.
 
وعاشت أوروبا ليلة عصيبة بعد أن وردت تقارير تفيد باندلاع حريق قرب أكبر المفاعلات النووية في القارة.
 
قالت هيئة الطوارئ الأوكرانية إن حريقاً اندلع في مبنى تدريب خارج أكبر المحطة خلال معارك ضارية بين القوات الروسية والأوكرانية، فيما أعلنت الهيئة في وقت لاحق تمكنها من إخماد الحريق، كما وجه الرئيس الأوكراني تحذيراً من استهداف المحطة النووية، قائلاً إن انفجارها سيؤدي إلى «نهاية أوروبا».
 
ونقلت كاميرات المراقبة في المحطة مشاهد مباشرة عن انفجارات وتبادل إطلاق الأعيرة النارية في ساحة المحطة، وبسبب تلك الاشتباكات والانفجارات، شوهد تصاعد الدخان من المحطة النووية.
 
بدوره، أكد المكتب الإعلامي لمحطة زابوريجيا النووية صحة اندلاع حريق بالمحطة، دون التطرق إلى موقع الحريق بالضبط، وفيما إذا أدى الحريق إلى أضرار بالمحطة وفي بيان، أكد أندريه توز المسؤول في المكتب الإعلامي لمحطة زابوريجيا، أن إدارة المحطة اتخذت التدابير لحماية سلامة الطاقم في المحطة.
 
فيما ذكر رئيس الإدارة العسكرية لمنطقة زابوريجيا ألكسندر ستراوخ، السماح لرجال الإطفاء بالدخول إلى المحطة لإطفاء الحريق.
 
بدورها، ذكرت خدمة الطوارئ الحكومية الأوكرانية، في بيان أن الحريق وقع خارج المحطة، مؤكداً فصل وحدة الطاقة الثالثة عن نظام الطاقة المشترك، كما أكد البيان أن الحريق تحت السيطرة، مضيفاً: «اندلع الحريق في مبنى التدريب، خارج محطة الطاقة النووية».
 
من جهتها، قالت وزيرة الطاقة الأميركية جينيفر جرانهولم إنه لا يوجد ما يشير إلى ارتفاع مستويات الإشعاع في محطة زابوريجيا، التي توفر أكثر من خمس الكهرباء المولدة في أوكرانيا وكتبت جرانهولم على تويتر أن المفاعلات في محطة زابوريجيا «محمية بمنشآت احتواء قوية ويجري إغلاق المفاعلات بأمان».
 
وتنتج مفاعلات المحطة الستة ما مجموعه 6000 ميغاوات من الطاقة الكهربائية، بحسب صحيفة نيويورك تايمز الأميركية.
 
وبالمقارنة، كان مفاعل تشيرنوبيل في شمال أوكرانيا ينتج 3800 ميغاوات.
 
يذكر أن كارثة تشيرنوبل كانت قد هزت العالم عام 1986، نتيجة وقوع خطأ في تجربة بالمفاعل رقم 4 من المحطة، ما تسبب بأكبر كارثة نووية شهدها العالم.
 
وبعد توقف الاشتباكات وإطفاء الحريق، قالت السلطات الأوكرانية إن منشأة زابوريجيا مؤمَّنة والسلامة النووية مضمونة الآن.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة