تشيرنوبل مرة أخرى.. ارتفاع مستوى الإشعاع بالمحطة الأوكرانية يفتح ملف الأمان النووي

الجمعة، 04 مارس 2022 11:18 م
تشيرنوبل مرة أخرى.. ارتفاع مستوى الإشعاع بالمحطة الأوكرانية يفتح ملف الأمان النووي

يفتح الارتفاع الكبير في مستوى الإشعاع في منطقة مفاعل تشيرنوبل بأوكرانيا بعد استيلاء القوات الروسية عليها ملف الأمان النووي، خاصة أن المحطة شهدت كارثة نووية كبرى عام 1986 بوقوع انفجار بها مسببا خسائر جسيمة مادية وبالأرواح - يفتح- ملف الأمان النووي.

وتخشي الوكالة الدولية للطاقة الذرية من مخاطر الإرهاب النووي وغيره من التهديدات لذلك تعمل على ضمان اتخاذ تدابير للتحكم في المرافق النووية وحمايتها من هذه التهديدات في ظل وجود مئات من مفاعلات القوى النووية ومفاعلات البحوث ومرافق دورة الوقود العاملة في جميع أنحاء العالم.

وتؤكد الوكالة الدولية للطاقة الذرية أن محطات القوى النووية من بين أكثر المرافق أماناً وأمناً في العالم. ولكن من الممكن أن تقع حوادث، مما يؤثر سلباً على الناس والبيئة.

تشير إلى أنه للتقليل إلى أدنى حد من احتمال وقوع الحوادث، تساعد الوكالة الدولية للطاقة الذرية الدول الأعضاء على تطبيق معايير الأمان الدولية لتعزيز أمان محطات القوى النووية.

وتعرف الأمن النووي بأنّه "منع وكشف حدوث سرقة أو تخريب أو وصول بدون إذن أو نقل غير مشروع أو أفعال كيدية أخرى منطوية على مواد نووية أو مواد مشعة أخرى أو مرافق مرتبطة بها، والتصدي لكل ذلك".

1018139554_0_112_2929_1954_1920x0_80_0_0_d404bfb7423817affd3f9c346b62e4b4

وتشدد على دعمها للدول الأعضاء بالوكالة في جهودها الرامية إلى الوفاء بمسؤولياتها الوطنية والتزاماتها الدولية، وذلك من أجل الحد من المخاطر والتصدي للتهديدات على نحو مناسب.

وتشرف الوكالة على عمليات تطوير جميع الوظائف الأساسية لنظام الحماية المادية و تقدّم التدريب لفائدة الموظفين الأخصـَّائيين وتساعد في نقل الخبرات بين الدول الأعضاء.

يشار إلى أن  هيئة الطوارئ الأوكرانية، كانت قد أعلنت، أن الحريق الذي اندلع عند محطة زابوريجيا للطاقة النووية أتى على مبنى للتدريب، مؤكدة أن النيران اندلعت خارج محيط المحطة.

وقالت قناة أوكرانيا 24 التلفزيونية، نقلا عن مدير محطة زابوريجيا النووية، أنه "تم تأمين الأمان الإشعاعي بالمحطة"، في حين أفادت السلطات الأوكرانية أن "الـسلامة النووية لمحطة زابوريجيا باتت مضمونة".

وأكدت أجهزة الطوارئ الأوكرانية، أنّ القوات الروسية منعت فرق الإطفاء من الوصول إلى محطة زابوريجيا النووية الواقعة في وسط أوكرانيا والأكبر في أوروبا، لإخماد الحريق الذي اندلع في محيطها بعد قصف روسي استهدفها.

لفتت في بيان إلى أنّ "الغزاة لا يسمحون لوحدات الإنقاذ العامة الأوكرانية بمباشرة إخماد الحريق"، مشيرة إلى أنّ النيران مندلعة في "مبنى للتدريب" في المحطة، وأنّ مفاعلاً واحداً من مفاعلاته الستّة يعمل حالياً.

وكانت هيئة التفتيش الحكومية التنظيمية النووية في أوكرانيا قد رجحت أن السبب في هذا الارتفاع الكبير في مستويات الإشعاع بنحطة تشيرنوبل بسبب المركبات العسكرية الثقيلة التي تثير أتربة ملوثة في المنطقة العازلة المحيطة بمحطة الطاقة المهجورة التي تبلغ مساحتها 4000 كيلو متر مربع.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق