كارثة عالمية.. كيف أثرت حرب أوكرانيا على الاقتصاد وهبوط أسواق الأسهم؟

السبت، 05 مارس 2022 04:00 م
كارثة عالمية.. كيف أثرت حرب أوكرانيا على الاقتصاد وهبوط أسواق الأسهم؟
روسيا وأوكرانيا

 
 
أكدت صحيفة "الجارديان" البريطانية إن سوق الأوراق المالية في مختلف أنحاء العالم تأثر بسبب التدخل الروسي في أوكرانيا، وذلك خلال تناولها لتطورات الأزمة تحت عنوان حرب أوكرانيا "كارثة".
وهبطت أغلب أسواق الأسهم ما أثر على الاقتصاد العالمي، في الوقت الذى ظلت فيه بورصة موسكو مغلقة خلال الأسبوع ، بينما انخفض الروبل إلى أدنى مستوياته القياسية.
وعانى سوق الأوراق المالية في لندن، من أكبر خسائره الأسبوعية منذ بداية الوباء العالمي في مارس 2020، حيث خاف المستثمرون من تصاعد الصراع في أوكرانيا، فيما تراجعت الأسهم في المدينة بعد أنباء عن اندلاع حريق واستيلاء روسيا على محطة زابوريجيا للطاقة النووية الأوكرانية.
ومع انخفاض يوم واحد بأكثر من 250 نقطة في مؤشر FTSE 100  ارتفعت الخسارة الأسبوعية إلى 6.7٪، كما سجلت البورصات الأوروبية انخفاضًا كبيرًا وسط مخاوف من انتشار القتال في أوكرانيا غربًا عبر القارة. وقال ديفيد مالباس ، رئيس البنك الدولي ، لبي بي سي إن الحرب كانت "كارثة" على الاقتصاد العالمي.
كما أنهت أسواق العملات والسلع الأسبوع وسط مؤشرات جديدة على الاضطراب ، مع رحلة إلى الملاذ الآمن للدولار الأمريكي وأعلى أسعار النفط الخام منذ عقد.
في غضون ذلك ، وصلت أسعار الغاز بالجملة إلى مستويات قياسية في كل من بريطانيا والاتحاد الأوروبي. وارتفع مؤشر نقطة التوازن الوطنية في المملكة المتحدة (NBP) فوق 500p في درجة الحرارة عند نقطة واحدة ، محطمًا أعلى مستوى سابق على الإطلاق في ديسمبر ، وسط طفرة مطولة تسببت في انهيار سلسلة من موردي الغاز المنزلي.
وأنهى مؤشر FTSE 100 في لندن منخفضًا 251 نقطة يوم الجمعة عند 6998 ، بانخفاض 3.5٪. وتراجعت بورصات الأسهم الألمانية والفرنسية بأكثر من 4٪ ، لينتقل مؤشر داكس في فرانكفورت إلى أدنى مستوياته منذ أواخر عام 2020 ، بينما تراجع المؤشر الإيطالي بنسبة 6.2٪ إلى أدنى مستوى له في أكثر من عام. أغلق مؤشر Euro Stoxx 600 الأوروبي عند أدنى مستوى له منذ عام تقريبًا.
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق