ماذا تفعل مقاطعة «الفودكا والأدب الروسي » في ظل استثناء قطاع الطاقة من العقوبات

السبت، 05 مارس 2022 05:00 م
ماذا تفعل مقاطعة «الفودكا والأدب الروسي » في ظل استثناء قطاع الطاقة من العقوبات
ماذا تفعل مقاطعة «الفودكا والأدب الروسي »
إيمان محجوب

بعد قيام الحرب الروسية والاوكرانية بادرت العديد من الدول الأوربية بمقاطعة روسيا ومؤسساتها المختلفة ، بإستثناء قطاع الطاقة حيث تمد روسيا الاتحاد الأوربي بحوالي35 % من إحتياجاته من الغاز والبترول.   
 
 
ومن أغرب المقاطعات بعد الحرب الروسية الأوكرانية اطلاق ولايات أمريكية حملة واسعة لمقاطعة الفودكا والمشروبات الكحولية الروسية بعد الحرب، حيث أعلن حاكم ولاية نيوهامبشير الأمريكية عن إزالة المشروبات الكحولية الروسية من متاجر الخمور والنبيذ حتى إشعار آخر"، ويقتصر بيع الخمور والنبيذ في الولاية على المتاجر المملوكة للدولة فقط، بحسب موقع "شبيجل" الألماني.
 
20220228004933261
 
 
وذكرت صحيفة نيويورك تايمز أن حاكم ولاية أوهايو، أعلن وقف مشتريات الدولة ومبيعاتها من الفودكا الروسية،  كما دعت عضو بمجلس الشيوخ بولاية فرجينيا إلى "إزالة جميع منتجات الفودكا الروسية وغيرها من المنتجات الروسية" من حوالي 400 متجر تابع لمكتب مراقبة الكحول بولاية فرجينيا، وكتبت السياسية على تويتر: "يجب أن نتخذ إجراءات قوية لدعم أوكرانيا.
 
وطالت الحرب الروسية الأوكرانية كل شئ، الفنون والرياضة، حتى أن الأدب الروسي لم يسلَم من المقاطعة العالمية، بعدما أعلن الكاتب والمُترجم الإيطالي باولو نوري، إلغاء محاضرته عن الأديب الروسي «ديستويفسكي» بجامعة «بيكوكا» الإيطالية، إذ قال: «أستيقظ هذا الصباح لأجد في الإيميل رسالة من الجامعة تخبرني بإلغاء دروسي عن ديستويفسكي. 
 
وقال« يؤلمني جدًا ما يحدث في أوكرانيا، لكن ما حدث لي اليوم في إيطاليا أمر مثير الدهشة والضحك، مضيفا لالنسبةلي هذه هي اللحظة الأنسب للحديث عن ديستويفسكي ودراسة أعماله».
 
من جانبها منعت شركة شركة جوجل وسائل إعلام روسية من تلقي أموال مقابل إعلانات على مواقعها على الويب وتطبيقاتها، ومقاطع فيديو على اليوتيوب، على غرار الخطوة التي اتخذتها الشركة المالكة لفيسبوك، وقالت وحدة اليوتيوب في جوجل إنها «توقف مؤقتًا قدرة عدد من القنوات على تحقيق الدخل على موقع يوتيوب».
 
1748328_0 (1)
 
وقامت شبكة "نيتفلكس" المتخصصة بإنتاج الأفلام والمسلسلات بتعليق جميع مشاريعها المستقبلية في روسيا، وقررت وقف أربع مسلسلات روسية كانت قيد التحضير. 
 
كما أعلن الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" عن إقصاء روسيا من المشاركة في كأس العالم 2022 المقررة في قطر، وتجميد كل المنتخبات الروسية الوطنية وأنديتها "حتى إشعار آخر.
 
وعلى الرغم من أن هذه الإجراءات ستكلّف روسيا بعض الخسائر الموضعية الا ان استثناء قطاع الطاقة من "العقوبات" يفضح ترجيح الاتحاد الاوربي وأمريكا مصالحهم  على حساب الحرب الاوكرانية الروسية.
 
وفي هذا الاطار نشر النائب الأوكراني« أوليكسي جونشارنكو»مقطع فيديو على تويتر قال فيه: "نحتاج إلى عقوبات حقيقية.. نحن بحاجة إلى فرض حظر على الغاز والنفط الروسي لأن كل برميل نفط روسي وكل متر مكعب من الغاز الروسي مليء الآن بدماء الأوكرانيين".

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة