بعد صدور 500 ألف قرار خلال 60 يوم.. قرارات العلاج سلاح الغلابة لمواجهة المرض

الأحد، 06 مارس 2022 10:00 م
بعد صدور 500 ألف قرار خلال 60 يوم.. قرارات العلاج سلاح الغلابة لمواجهة المرض
سامي سعيد

تحولت قرارات العلاج إلى حائط صد لدي قطاع كبير من المواطنين، بهدف الحصول على علاج أو إجراء عمليات  أو صرف أدوية وفحوصات طبية على نفقة الدولة الأمر الذي يتكلف المليارات من الجنيهات بشكل شهري، وفقا للأرقام الرسمية.
 
وخلال الساعات الماضية أعلنت وزارة الصحة عن حجم  قرارات العلاج التي تم إصدارها خلال الأسابيع الماضية حيث تم إصدار  546 ألفا و34 قرار علاج على نفقة الدولة، بجميع محافظات الجمهورية، بداية من أول شهر يناير وحتى نهاية شهر فبراير الماضي، بتكلفة إجمالية 2 مليار و55 مليون و229 ألف جنيه.

 أبرز الأمراض وعدد القرارات
 
 في نفس السياق الدكتور حسام عبدالغفار المتحدث الرسمي لوزارة الصحة، أن قرارات العلاج على نفقة الدولة، شملت تخصصات أمراض الدم، والأورام، والأنف والأذن، والجراحة، والنسا، والعيون، والعظام، والمسالك، والباطنة، بالإضافة إلى الأمراض الجلدية والعصبية.
  وبالنظر لإجمالي تكلفة قرارات العلاج نجد أنه تم  إصدار 2 مليون و914 ألف و106 قرارات علاج على نفقة الدولة، بداية من شهر يناير وحتى شهر نوفمبر من عام 2021، بإجمالي تكلفة بلغت 10 مليارات و4 ملايين جنيه خلال 11 شهر.
 
ومن جانبه، أشار الدكتور حازم الفيل رئيس قطاع الطب العلاجي، إلى أنه تم مناظرة 802 مريض بمختلف المحافظات عن طريق تقنية الـ"فيديو كونفرانس" لاستصدار قرارات علاج لهم دون الحاجة للحضور إلى مقر الإدارة، لافتًا إلى توقيع الكشف الطبي على 64 ألفا و141مواطنا من طالبي معاش "تكافل وكرامة".
 
وذكر "الفيل" أن إجراءات إصدار طلب العلاج على نفقة الدولة، تبدأ بالتوجه إلى أقرب مستشفى بالمحافظة التابع لها المريض، وإجراء الفحوصات الطبية لتشخيص الحالة بواسطة أطباء المستشفى، تمهيداً لتحرير "تقرير اللجنة الثلاثية".


 اجراءات استخراج قرار علاج 

ووفقا للإجراءات التي أعلنتها الحكومة للحصول علي قرار علاج على نفقة الدولة فلابد من استخراج "تقرير اللجنة الثلاثية" من المستشفى التابع لها المريد الذي يريد استخراج قرار سواء للعلاج او  للحصول على  ادوية.
 وبعد استخراج تقرير اللجنة الثلاثية ، يتم الحصول على شهادة تفيد عدم حصول المريض على تأمين صحي سواء من القطاع الخاص أو من الحكومة وانه غير مؤمن عليهن حيث يتم تقديم هذه الأوراق إلكترونيا  على بوابة المجالس الطبية المتخصصة بوزارة الصحة، ثم يتم استخراج القرار من مكتب قرارات العلاج الموجود في المستشفى التابع لها المريض.
 

 ميزانية قرارات العلاج 
 
 فيما ترصد الحكومة مليارات الجنيهات لتغطية قرارات العلاج علي نفقة الدولة فوفقا لما أعلنه النائب مصطفى سالم ، وكيل لجنة الخطة والموازنة في البرلمان في موازنة العام المالي ٢٠٢٠ /٢٠٢١ كانت الاعتمادات المالية المقررة للعلاج على نفقة الدولة 7 مليارات جنيه وتم زيادتها خلال العام المالى الحالى بمقدار 1.5 مليار جنيه وكانت الاعتمادات الفعلية في 30 يونيو 2021 8.5 مليار جنيه
وفى موازنة ٢٠٢١ /٢٠٢٢ بلغ الربط الأصلي نحو 7 مليارات جنيه ولا تتأخر الدولة ممثلة في وزارة المالية عن توفير اي اعتمادات مالية تطلبها المجالس الطبية المتخصصة مؤكدا أن مجلس النواب بالكامل ولجنة الصحة والخطة والموازنة تدعم أي طلبات تتعلق بنفقات العلاج علي نفقة الدولة. 
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق