بعد حظر دخول البضائع غير مطابقة للمواصفات الأوروبية.. تعرف على شروط دخول البضائع

الإثنين، 07 مارس 2022 10:24 م
بعد حظر دخول البضائع غير مطابقة للمواصفات الأوروبية.. تعرف على شروط دخول البضائع
سامي سعيد

أعلنت الحكومة المصرية خلال الأيام الماضية، حظر دخول البضائع غير مطابقة للمواصفات الأوروبية، بداية من نهاية الشهر الجاري، حيث لن يتم السماح بدخول أي بضائع غير مطابقة للمواصفات بداية من أول أبريل المقبل.

في نفس السياق أكد الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، قرار حظر دخول أي بضائع غير مطابقة للمواصفات الأوروبية؛ جاء تنفيذًا للتوجيهات الرئاسية، حيث سبق وكان الرئيس عبد الفتاح السيسي، قد وجه بعدم السماح بدخول أى بضائع مستوردة إلا طبقا للمعايير الأوروبية بدءًا من مارس 2022.


20170405043409349

 المنتجات الغذائية

على الجانب الآخر أعلنت وزارة المالية أبرز البضائع التي تضمنها القرار مؤكدة أن المنتجات الغذائية من أكثر السلع غير المطابقة للمواصفات، حيث ستخضع جميع السلع التي يتم استيرادها لمراجعة ومعرفة مدى مطابقتها قبل قدومها إلى مصر على الورق وإذا كانت مطابقة للمواصفات يتم الإفراج عنها فور وصولها إلى مصر وإذا كانت غير مطابقة سيتم منع دخولها.

 كما أكدت الوزارة أن هذا القرار يأتي ضمن رؤية شاملة تقوم بها الدولة بكافة الجهات المعنية، بداية من الجمارك وسرعة الإفراج الجمركي وهيئة الرقابة على الصادرات والواردات في وزارة الصناعة، وغيرها من الجهات، حيث سيتم تشديد الرقابة ومحاسبة كل من يتلاعب أو يحاول التحايل على القرار. 
201809110240374037

 

دعم المنتج المحلي 

 على الجانب الآخر أكد عدد من الخبراء أن هذا القرار يأتي بعدة مكاسب أبرزها ضمن جودة المنتجات المستوردة ورفض دخول أي منتج رديء أو سيئ أو مغشوش أو غير صحي بجانب انه سيعطي فرصة للمنتج المحلي.

 كما أكدوا أن أهم مواصفات ستكون موجودة في المنتجات والبضائع المستوردة هو الجودة فيما يتعلق بالمواد الخاص التي يتم استيرادها حيث تسبب الخامات السيئة التي يتم استيرادها في العشرات من المشاكل لعل أبرزها رداءة المنتج المحلي المصنع من هذه الخامات.

202105161141514151

 

كذلك أكدوا أن هذا القرار يهدف إلى السيطرة على المنتجات التي تضر بالاقتصاد والحفاظ على البيئة، والحد من التلوث حيث سيتم منع أي بضاعة أو منتج يتسبب في كل هذه المشاكل أو غيرها أو يهدد صحة المواطنين.

 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة