لأول مرة بتاريخ السكة الحديد.. قطارات درجة ثالثة مكيفة تدخل الخدمة

الثلاثاء، 08 مارس 2022 02:30 م
لأول مرة بتاريخ السكة الحديد.. قطارات درجة ثالثة مكيفة تدخل الخدمة

إجراءات غير مسبوقة تنفذها الهيئة القومية لسكك حديد مصر لرفع كفاءة وتطوير المرفق الأهم بشبكة مواصلات مصر؛ لتقديم خدمة أفضل للمواطنين وتحسين جودة شبكات السكة الحديد وأسطول عرباتها.
 
وفي هذا الصدد بدأت هيئة السكة الحديد إدخال العربيات المكيفة بقطارات الدرجة الثالثة للخدمة، وانطلق من محطة مصر بالقاهرة أول قطار درجة ثالثة مكيفة ضمن الخدمة الجديدة التى تعمل على خطوط الهيئة لأول مرة في تاريخها فى إطار تعاقد هيئة السكة الحديد مع شركة ترانسماش هولدينج الروسية لتصنيع وتوريد 500 عربة درجة ثالثة مكيفة تكون مجتمعة 33 قطار درجة ثالثة مكيفة تقريبا.
 
وأولى قطارات الدرجة الثالثة مكيفة ستعمل على خط الصعيد على أن سيتم إلحاق تباعا باقى الخطوط الرئيسية، وقطارات الدرجة الثالثة مكيفة ستتوقف خلال رحلاتها في عواصم المحافظات وبعض المحطات الرئيسية، وستتوقف خلال رحلاتها بخط الصعيد في 9 محطات فقط، بحيث تقوم من محطة مصر رمسيس وتتوقف في بنى سويف والمنيا وأسيوط وسوهاج وقنا والأقصر وادفو وكوامبو وأسوان.
 
وشملت أسعار تذاكر قطارات الدرجة الثالثة مكيفة، القاهرة ـ بنى سويف 50 جنيها، والقاهرة ـ المنيا 75 جنيها، والقاهرة ـ أسيوط 90 جنيها، والقاهرة ـ سوهاج 105 جنيها، والقاهرة ـ قنا 120 جنيها، والقاهرة ـ الأقصر 130 جنيها، والقاهرة ـ إدفو 145 جنيها، والقاهرة ـ كوامبو 150 جنيها، والقاهرة ـ أسوان 150 جنيها.
 
وقام قطار درجة ثالثة مكيفة رقم ٣٠٠٦ من القاهرة في اتجاه أسوان الساعة 5.15 فيما قام قطار درجة ثالثة مكيفة رقم ٣٠٠٧ من أسوان في اتجاه القاهرة الساعة 4.15، وتقوم هيئة السكة الحديد بإتاحة تذاكر قطارات الدرجة الثالثة مكيفة بمكاتب حجز التذاكر بالمحطات والموقع الإلكترونى للهيئة على الانترنت وابلكيشن الحجز الحجز المطروح على الموبايلات، كما يوجد بكل قطار عربة بوفيه لتوفير احتياجات الركاب من الاطعمة والمشروبات.
 
 
وأولى القطارات الجديدة تأتى ضمن تعاقد هيئة السكة الحديد على شراء 500 عربة درجة ثالثة مكيفة، ووصل منها حتى الآن حوالى 76 عربة جرى تركيب تكييفها في أحد مصانع 6 أكتوبر وفقا للاتفاق المبرم مع الشركة الروسية، وتقوم السكة الحديد بتطبيق نفس قواعد الحجز المتبعة خلال حجز مقاعد باقى القطارات المكيفة القديمة بدرجتيها الأولى والثانية.
 
والاتفاق مع شركة ترانسماش هلوينج يتضمن تصنيع وتوريد 800 عربة مكيفة درجات أولى وثانية وثالثة تأتى على دفعات شهرية، وتشمل الـ 800 عربة 500 درجة ثالثة مكيفة تدخل مصر لأول مرة، و180 درجة ثانية مكيفة و90 عربة درجة أولى مكيفة و30 عربة بوفيه مكيفة، بالإضافة إلى أن الاتفاق يضم  أيضا500 عربة درجة ثالثة ذات تهوية ديناميكية (عادية)، ووصل منها 700 عربة عادية  ودرجة ثالثة مكيفة حتى الان.
 
وتكلفة الصفقة الأكبر في تاريخ الهيئة تصل إلى 1.065 مليار يورو يتم تمويلها عبر قرض ميسر مقدم من بنك اكزيم المجرى وبنك اكزيم الروسي، ومخطط اكتمال توريدها نهاية عام 2023، حيث تستقبل هيئة السكة الحديد دفعات شهرية من الصفقة بواقع 35 عربة شهريا، ومع اكتمال وصول العربات العادية أو ذات التهوية الديناميكية يبدأ توافد العربات المكيفة بأنواعها المختلفة.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة