بعد الحرب الأوكرانية.. خطة أوروبية للخروج من أزمة الغاز الروسي

الخميس، 10 مارس 2022 02:30 م
بعد الحرب الأوكرانية.. خطة أوروبية للخروج من أزمة الغاز الروسي

تخطط أوروبا للخروح من أزمة الغاز الروسى القائمة بسبب الحرب  بين روسيا وأوكرانيا ، وذلك لتحرير نفسها من الاعتماد على الغاز والفحم الروسى ، وتقود إسبانيا القارة العجوز فى ذلك ، كما أن المانيا بدأت فى الاتجاه إلى التوسع فى الطاقة المتجددة.

وقالت صحيفة "لابانجورديا" الإسبانية إن ألمانيا تخطط لتسريع وتيرة التوسع فى الطاقة المتجددة من أجل الوصول إلى كامل احتياجاتها من الكهرباء من مصادر نظيفة بحلول 2035، كما أن ألمانيا تهدف إلى تلبية احتياجاتها من الكهرباء بامدادات من مصادر متجددةمقارنة بهدفها السابق للتخلي عن الوقود الأحفورى "قبل 2040 بوقت طويل".

وأوضحت الصحيفة أن ألمانيا أيضا تمدد من محطات الطاقة التى تعمل بالفحم بحلول عام 2030، ووصف وزير الاقتصاد، روبرت هابيك، التوسع السريع في قدرة الطاقة المتجددة بأنه عنصر أساسي في جعل البلاد أقل اعتمادًا على إمدادات الوقود الأحفوري الروسي.

كما بدأت ألمانيا العالم الماضى فى التحول إلى الطاقة الشمسية وطاقة الرياح، وهناك مشروع قانون لضمان أن مصادر الطاقة المتجددة ستشكل 100% من إمدادات الطاقة في ألمانيا بحلول عام 2035 قد اكتمل بالفعل.

أما فى إسبانيا، تؤكد رئيسة المفوضية الأوروبية ، أورسولا فون دير لاين ، أن إسبانيا "مفتاح إمداد أوروبا بالطاقة". أظهر الاجتماع الذي عقده يوم السبت الماضي فون دير لاين ورئيس الحكومة ، بيدرو سانتشيز ، الاهتمام الكبير الذي توليه المفوضية الأوروبية لتعزيز الترابطات في مجال الطاقة بين إسبانيا وجنوب فرنسا استجابةً للتهديد الذي يتهدد إمدادات الطاقة. في أوروبا يعني ذلك هجوم روسيا لأوكرانيا ، وهو ربط كان معروفًا أنه مفتاح لتحقيق أهداف المناخ، وفقا لصحيفة "الموندو" الإسبانية.

وقالت فون دير لاين: "هناك أمر واحد واضح للغاية: يجب على الاتحاد الأوروبي أن يحرر نفسه من الاعتماد على النفط والغاز والفحم الروسي"، وللقيام بذلك ، يتعين علينا تنويع العرض ، وعلينا تحسين كفاءة الطاقة لدينا وعلينا الاستثمار بشكل كبير في الطاقات المتجددة، لأن هذا استثمار استراتيجي لأمن الإمدادات ولكن أيضًا لصحة كوكبنا".

وأضافت فون دير لاين "يسعدني أن أقول إن إسبانيا رائدة حقًا في هذا الصدد "، يوضح الرئيس،  لذلك ، يمكن لإسبانيا أن تلعب دورًا مهمًا في إمداد أوروبا ، وستقوم بذلك، يجب أن نعمل ، في الواقع ، على الترابط بين شبه الجزيرة الأيبيرية وبقية الاتحاد الأوروبي، وقلنا إننا سنعمل بجد في هذا الصدد. وأضاف أن هذه إحدى أولوياتنا الرئيسية.

وأشارت الصحيفة إلى أنه بدأت معالجة المشروع الأولي للربط الكهربائي بين إسبانيا وفرنسا عبر خليج بسكاي في أبريل، ووافقت فرنسا على خط الربط الكهربائي مع إسبانيا في سبتمبر ، بعد ثلاث سنوات من المشاورات.

وأقرت الحكومة الفرنسية صحة تخطيط خط الكهرباء المستقبلي بين محطتي كوبنيزيه (بالقرب من بوردو) وجاتيكا (بالقرب من بلباو) ، على مسافة حوالي 400 كيلومتر، كما تم زرعه في ذلك الحين ، فلن يدخل الخط حيز التشغيل حتى عام 2027 ، وسيضاعف التبادل الكهربائي بين البلدين ليصل إلى 5000 ميجاواط ، وهو ما يعادل استهلاك الكهرباء لنحو حوالي.

من المقرر أن تولد مصادر الطاقة المتجددة ما يصل إلى 80٪ من إنتاج الكهرباء في البلاد في عام 2030 و 100٪ في عام 2035. وسيتم تعديل مسارات توسع التقنيات وأحجام العطاء وفقًا لذلك ، وستتسارع وتيرة التركيبات.

وفى فرنسا ، أيضا ، أعلن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون عن توسع هائل في بناء المفاعلات النووية في بلاده، وقال في منطقة بيلفور شرقى إن من المنتظر بناء 6 محطات طاقة نووية جديدة، بالإضافة إلى إنشاء 8 محطات أخرى لتوليد الطاقة بحلول عام 2050.

وتابع ماكرون أن التعليمات صدرت لشركة "إي دي إف" للكهرباء بمراجعة ما إذا كان من الممكن تمديد مدة خدمة محطات الطاقة النووية لما بعد 50 عاما، معلنا أيضا أنه سيتم أيضا توسيع نطاق مصادر الطاقة المتجددة في فرنسا.

وأكد وزير الاقتصاد الفرنسي برونو لومير أن أوروبا لديها "حلول لتصبح مستقلة عن الغاز الروسي"، مشيرا إلى  أنه يريد "تسريع العمل بموجبها" لتكون قادرة على "مواجهة تحدي شتاء 2022-2023".

وأكد أن أسعار الغاز سيتم "تجميدها" حتى نهاية العام 2022 للمستهلكين في فرنسا، تحدث الوزير خلال رحلة إلى نورماندي عن سلسلة من الحلول الأوروبية للتعامل مع "صدمة الغاز" المرتبطة بالصراع الروسي وعواقبها على اقتصاد القارة.

وأوضح الوزير الذي كان يتحدث على هامش زيارة لموقع إنتاج الهيدروجين تابع لشركة "إير ليكيد"، "الاعتماد على الغاز الروسي ليس نفسه في كل الدول الأوروبية. ففرنسا تعتمد بنسبة 20% من إمداداتها على الغاز الروسي فيما يبلغ المتوسط الأوروبي 40 % وبعض الدول تعتمد كليا عليه مثل فنلندا التي تحصل على إمداداتها من الغاز بنسبة 100 %من روسيا".

وقال رئيس سياسة المناخ في الاتحاد الأوروبي فرانس تيمرمانس إن الخطط "ستقلل بشكل كبير من اعتمادنا على الغاز الروسي بالفعل هذا العام، وفي غضون سنوات ستجعلنا نتوقف عن استيراد الغاز الروسي"، مضيفا أمام لجنة البيئة بالبرلمان الأوروبي "الأمر ليس سهلا، لكنه ممكن".

وقال محللون إن أوروبا ستحتاج إلى استخدام إجراءات طارئة مثل إغلاق الصناعات الكثيفة الاستخدام للغاز من أجل التعامل مع وقف واردات الغاز الروسي بالكامل.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق