الطقس في المحافظات.. انقلاب في دقائق والبرد يضرب من جديد

الجمعة، 11 مارس 2022 06:00 م
الطقس في المحافظات.. انقلاب في دقائق والبرد يضرب من جديد

«كل ساعة بحال» هذا هو الوصف المناسب لحالة الطقس في محافظات مصر، فبعدما كان الجو معتدل إلى حد ما صباح الخميس وجزء من المساء، انقلب صباح الجمعة فتحول إلى رياح شديدة على أغلب المناطق ومصاحبة بالأتربة.

في العموم، شهدت محافظات مصر المختلفة، اليوم الجمعة، حالة من الطقس البارد وانخفاض درجات الحرارة بصورة كبيرة عن الأيام الماضية، حيث تتوقع هيئة الأرصاد الجوية أن يشهد اليوم الجمعة انخفاضا ملحوظا فى درجات الحرارة، ليسود طقس مائل للبرودة نهارا على القاهرة الكبرى والوجه البحرى، بارد على السواحل الشمالية الغربية وشمال الوجه البحرى، والسواحل الشمالية الشرقية ووسط سيناء، مائل للدفء على جنوب سيناء وسلاسل جبال البحر الأحمر، مائل للبرودة على شمال الصعيد، مائل للدفء على جنوب الصعيد، شديد البرودة ليلا على كافة الأنحاء.

وأوضحت هيئة الأرصاد الجوية أن اليوم يشهد أمطارا خفيفة إلى متوسطة على السواحل الشمالية الغربية وشمال الوجه البحرى والسواحل الشمالية الشرقية ووسط سيناء، وأمطارا خفيفة على جنوب الوجه البحرى ومدن القناة والقاهرة الكبرى.

ففى محافظة الإسكندرية، يشهد طقسا متقلبا، وانخفاضا فى درجات الحرارة وارتفاعا فى الأمواج، وكانت حذرت هيئة الأرصاد الجوية من موجه طقس سيئة فى المحافظات الساحلية تصطحبها أمطار ورياح شديدة لمدة 48 ساعة.

وكانت قد اعلنت شركة الصرف الصحى عن رفع حالة الطوارىء، حيث يتوقع أن تشهد محافظة الإسكندرية أمطار تبدأ خفيفة صباحا على أن تزيد شدتها مساءا لتكون أمطار من خفيفة إلى متوسطة الشدة، بنسبة حدوث (40-50% تقريبا) على فترات متقطعة.

وأعلن اللواء محمود نافع رئيس مجلس إدارة شركة الصرف الصحى بالإسكندرية رفع حالة الطوارئ بالشركة استعدادا لهطول الأمطار طبقا لتوقعات هيئة الأرصاد الجوية بسقوط أمطار على مناطق متفرقة من المحافظة بكثافة متفاوتة الشدة من خفيفة إلى متوسطة.

وفى البحر الأحمر، شهد طقس معتدل نسبيا مع انخفاض ملحوظ وكبير فى درجات الحرارة عن الايام السابقة، وكذلك نشاط كبير للرياح ايضا ملحوظ.

فيما أشرقت الشمس صباح اليوم على جميع أنحاء المحافظة، وشهدت حالة البحر الأحمر حالة من الرواج السياحى البحرى وابحرت عدد من اللنشات السياحية فى طريقها لمقاصدها المعروفة منها جزيرة الجفتون ومواقع الغوص المختلفة، ومن جانب آخر شهدت الموانئ البحرية بالبحر الأحمر والتابعة للهيئة العامة لموانئ البحر الأحمر تداول البضائع العامة والمختلفة من وإلى الموانئ والدول المختلفة.

 

من جانب آخر يستقبل مطار مرسى علم الدولى، بداية من غدا السبت حتى نهاية الأسبوع المقبل 64 رحلة طيران دولية تقل على متنها قرابة 5 آلاف سائح من جنسيات مختلفة، يتم تطبيق الإجراءات الاحترازية على الوافدين بدقة شديدة، وكشفت جداول رحلات الطيران الأسبوعية لمطار مرسى علم أن من المقرر وصول 60 رحلة الأسبوع المقبل من دول أوروبا، و3 رحلات داخلية، و5 رحلات دولية أخرى.

ارتفاع فى أمواج البحر
ارتفاع فى أمواج البحر

كما كشفت رحلات الطيران أن من بين الرحلات الأسبوعية 3 رحلات من بلجيكا و4 من هولندا، و8 من المطارات الإيطالية، و12 رحلة طيران من المطارات الالمانية، و15 رحلة تشيكى و16 بولنديا، و3 رحلات من سويسرا و3 رحلات داخلية تابعة لشركة مصر للطيران.

الطقس فى البحر الأحمر
الطقس فى البحر الأحمر

وفى الأقصر شهدت حالة الطقس انخفاض فى درجات الحرارة والتى وصلت إلى 22 درجة فى وقت الظهيرة وتنخفض تدريجيًا حتى الليل، وسط استعدادات مكثفة من غرفة العمليات بالمحافظة تحسبًا لأية تقلبات جوية خلال الساعات المقبلة.


الطقس فى محافظات مصر

ومن جانبه أكد محافظ الأقصر، أن غرفة عمليات الأزمات والكوارث منعقدة لمتابعة ومواجهة أى آثار سلبية قد تنتج عن التغييرات المناخية، وجاءت تعليمات محافظ الأقصر لكافة الجهات المختصة برفع درجة الاستعداد القصوى لمجابهة أى أزمات محتملة، كما تم تكليف شركة مياه الشرب والصرف الصحى برفع استعداد عربات الكسح وإعادة تمركزها طبقا للخطط الموضوعة لمواجهة الكوارث، ومراجعة حالة محطات المياه ومحطات الصرف والمغذيات الكهربائية والمغذيات الكهربائية البديلة.

الطقس فى محافظة الاسكندرية
الطقس فى محافظة الاسكندرية

وفى محافظة المنيا، تشهد المحافظة طقس مستقر مع سطوع الشمس منذ الساعات الأولى من الصباح، مع نشاط خفيف للرياح واختفاء للغيوم بمختلف الأنحاء، فيما شهدت المحافظة أمس نشاط الرياح المحملة بالأتربة وطقس شديد البرودة بمختلف الأنحاء والمدن بالمحافظة.

جانب من حالة الطقس بالاسكندرية
جانب من حالة الطقس بالاسكندرية

وكانت المحافظة قد أعلنت رفع درجة الاستعداد القصوى بمختلف مراكز ومدن وقرى وأحياء المحافظة، بالإضافة إلى مديريات الخدمات، لاتخاذ الإجراءات الاحترازية اللازمة، بناءً على تحذيرات هيئة الأرصاد الجوية بشأن عدم استقرار الأحوال الجوية.


جانب من حالة الطقس بالمحافظات

وكلف المحافظ، مديرى المديريات ورؤساء الوحدات المحلية والأجهزة المعنية باتخاذ كافة الإجراءات اللازمة لمواجهة التقلبات الجوية، خاصة على الطرق السريعة، واتخاذ كافة الإجراءات الوقائية للتعامل مع تداعيات سوء الأحوال الجوية وتوقعات سقوط الأمطار.

حالة الطقس بالإسكندرية
حالة الطقس بالإسكندرية

وفى محافظة الإسماعيلية، تشهد "عروس القنال"، اليوم انخفاض فى درجة الحرارة، ووصلت درجة الحرارة الصغرى إلى 9 والعظمى إلى 18 درجة، والسماء صافية وشمس مشرقة، وغابت الشبورة المائية اليوم، وشهدت الشوارع سيولة مرورية.

حالة الطقس بالمحافظات
حالة الطقس بالمحافظات

وشهدت محافظة الإسماعيلية، سيولة مرورية على كل الطرق المؤدية من وإلى المحافظة، خاصة طريق "الإسماعيلية - القاهرة"، كما شهدت قناة السويس، انتظام حركة السفن فى المجرى الملاحى لقناة السويس فى الاتجاهين.


سماء صافية وشمس ساطعة بالإسماعيلية

وفى البحيرة شهدت محافظة البحيرة اليوم الجمعة، حالة من الطقس السيء على معظم المناطق خاصة المراكز الصحراوية، التى نشطت بها الرياح الشديدة المحملة بالأتربة، ولم تؤثر حالة الطقس بشكل كبير على السيولة المرورية والحركة التجارية بالأسواق المختلفة بكافة القرى والمراكز.


سماء صافية وشمس ساطعة فى الإسماعيلية

ومن جانبه أكد اللواء هشام أمنة محافظ البحيرة انعقاد غرفة العمليات المركزية على مدار الساعة لتلقى أى بلاغات فى هذا الشأن، كما وجه محافظ البحيرة القيادات التنفيذية بالاستعداد الكامل لمواجهة أى آثار لسوء الطقس والعواصف الرملية التى من المتوقع أن تهب على المحافظة خلال الساعات المقبلة.

شمس ساطعة وأجواء باردة ورياح شديدة (1)
شمس ساطعة وأجواء باردة ورياح شديدة (1)

وفى قنا، شهدت أجواء ورياح متوسطة على أغلب الأنحاء داخل قنا وذلك بعد ارتفاع الحرارة الملحوظ الذى شهدته المحافظة على مدار الأيام الماضية.

شمس ساطعة وأجواء باردة ورياح شديدة (2)
شمس ساطعة وأجواء باردة ورياح شديدة (2)

وشهدت درجات الحرارة انخفاضا كبيرا عن الأيام الماضية مع وجود رياح متوسطة وجو غائم جزئيًا، ووصلت درجات الحرارة للكبرى 22 درجة والصغرى 10 درجات، كما كانت قد وصلت درجات الحرارة منذ يومين 36 درجة للكبرى.

شمس ساطعة وأجواء باردة ورياح شديدة (3)
شمس ساطعة وأجواء باردة ورياح شديدة (3)

وكان أعلن اللواء أشرف الداودى، محافظ قنا، فى وقت سابق عن رفع درجة الاستعداد القصوى وتفعيل غرفة العمليات الرئيسية بالديوان العام، بجانب غرف العمليات الفرعية بالوحدات المحلية والجهات المعنية، فى حالة سقوط أمطار غزيرة، مشيرًا إلى أنه وجه رؤساء الوحدات المحلية بإرشاد المواطنين بالابتعاد من الأعمدة أثناء نزول الأمطار.

شمس ساطعة وأجواء باردة ورياح شديدة (4)
شمس ساطعة وأجواء باردة ورياح شديدة (4)

وبالنسبة لدرجات الحرارة اليوم الجمعة: القاهرة العظمى 17 درجة والصغرى 08 درجات، والإسكندرية العظمى 16 والصغرى 10 درجات، ومطروح العظمى 16 درجة والصغرى 10 درجات، وسوهاج العظمى 18 درجة والصغرى 09 درجات، وقنا العظمى 19 درجة والصغرى 09 درجات، وأسوان العظمى 21 درجة والصغرى 12 درجة، وسانت كاترين العظمى 08 درجات والصغرى 03.

شمس ساطعة وأجواء باردة ورياح شديدة (5)
شمس ساطعة وأجواء باردة ورياح شديدة (5)

 

شمس ساطعة وأجواء باردة ورياح شديدة (6)
شمس ساطعة وأجواء باردة ورياح شديدة (6)

 

 

 

طقس محافظة البحيرة
طقس محافظة البحيرة

 

غيوم فى سماء البحيرة
غيوم فى سماء البحيرة

 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة