ملفات مهمة في لجان مجلس الشيوخ: المنتج المحلي وتعديلات قانون الرياضة وأزمة الأسمدة

الجمعة، 11 مارس 2022 06:00 م
ملفات مهمة في لجان مجلس الشيوخ: المنتج المحلي وتعديلات قانون الرياضة وأزمة الأسمدة

تعقد اللجان النوعية بمجلس الشيوخ، خلال أيام الأحد، الإثنين والثلاثاء، المقبلين، عددا من الاجتماعات، لمناقشة عدد من الموضوعات، منها على سبيل المثال، تيسير إجراءات التقاضى، وتعديلات قانون الرياضة، وسياسة الحكومة حول تعميق المنتج المحلى.
 
وتعقد اللجنة الدستورية والتشريعية، اجتماعين أيام الأحد والإثنين، لاستكمال مناقشة "تيسير إجراءات التقاضي".
 
وتستكمل لجنة المالية والاقتصادية، مناقشة الاقتراح برغبة المقدم من النائب أكمل نجاتي، بشأن الأثر التشريعي للقانون 40 لسنة 1972 وتعديلاته والمنظم لعمل نقابة التجاريين وما ترتب على تقادم نصوص القانون وصدور أحكام من المحكمة الدستورية العليا بشأن عدم دستورية بعض المواد.
 
بينما تناقش لجنة الدفاع والأمن القومى" المخدرات ... الأخطار وسبل المواجهة من وجهة نظر الأمن القومي".
 
وفى إطار تعزيز المنتج المحلى، تستكمل لجنة الصناعة مناقشة دراسة طلب المناقشة العامة الذي أحيل إلى اللجنة بشأن استيضاح سياسات الحكومة حول تعميق التصنيع المحلي وتنمية الصادرات المصرية.
 
وتناقش لجنة الطاقة الاقتراح برغبة المقدم من النائب سليمان سلمان موسي بشأن تقديم تسهيلات بنكية لتركيب ألواح الطاقة الشمسية للأفراد بالتقسيط.
 
وتلقى لجنة الإسكان الضوء على عدد من الموضوعات الخاصة بإقامة ممشى سياحى وتشغيل الطريق الصحراوى الغربى، حيث تناقش الاقتراح برغبة المقدم من النائب محمد البنا بشأن " بحث كيفية إقامة ممشى على فرع رشيد وتوسعة شارع البحر المواجه لمدينة المحمودية بمحافظة البحيرة لتنشيط التجارة وإتاحة فرص عمل للشباب "، وتناقش أيضا الاقتراح برغبة المقدم من النائب محمد البنا بشأن " أهمية تشغيل الطريق الصحراوي الغربي المتفرع من طريق سفاجا قنا والذي يصل إلى الأقصر ".
 
وتناقش الاقتراحين برغبة المقدمين من النائب محمد الصالحي:
 
إحلال وتجديد طريق الزقازيق السنبلاوين.
 
الإسراع في تنفيذ الطريق الدائري بالزقازيق بخطة العام القادم.
 
وإدراج مشروع صرف صحي قرية الحلبي مركز الزقازيق / محافظة الشرقية .
 
وتنفيذ مشروعات الصرف لقرى طلحة بردين .... إلخ بالزقازيق الشرقية " .
 
وتناقش لجنة التعليم الاقتراح برغبة المقدم من النائب علاء الدين مصطفى بشأن " تحديث رؤية واستراتيجية وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات للأبداع التكنولوجي وريادة الأعمال ".
 
ومناقشة الاقتراح برغبة المقدم من النائب علاء الدين مصطفى بشأن " تفعيل منظومة التوقيع الإلكتروني في ظل اهتمام الدولة المصرية بالتحول الرقمي ".
 
ومناقشة الاقتراح برغبة المقدم من النائب أكمل نجاتى بشأن إطلاق استراتيجية وطنية للتعليم الفني تستهدف ربط التعليم الفني بسوق العمل.
 
وتستكمل لجنة الشباب مناقشة مشروع قانون بتعديل بعض أحكام قانون الرياضة الصادر بالقانون رقم 71 لسنة 2017.
 
وتبحث لجنة الصحة سبل دعم الصناعات الدوائية والمستلزمات الطبية (المشكلات - الرؤى) "، وتناقش الاقتراح برغبة المقدم من النائب مؤمن معاذ بشأن " إنشاء مستشفى باريس المركزي بمدينة باريس بمحافظة الوادي الجديد، والاقتراح برغبة المقدم من النائب أكمل نجاتي بشأن " إنشاء مستشفى عام منطقة المقطم.
 
وتناقش لجنة الزراعة دراسة معدة عن اقتصاديات صناعة وحل أزمة الأسمدة الكيماوية في مصر.
 
مناقشة ودراسة ما يلي:
 
اقتراحات برغبة مقدمة من النائب محمد الصالحي بشأن:
 
إجراء بعض التعديلات على ضوابط تغطية الترع والمصارف.
 
تغطية مصرف هلا ومصرف الرياض.
 
تغطية أو تدبيش مصرف بهنباي.
 
تغيير أنشطة المباني والمنشآت التي لها ترخيص مزاولة أنشطة حيوانية أو زراعية.
 
استكمال تغطية مصرف إكوة بمدينة القنايات شرقية.
 
اقتراح برغبة مقدم من النائب محمد السباعي بشأن تنفيذ أسوار حماية على جانبي المجاري المائية ( للترع ).
 
وتناقش لجنة الثقافة الاقتراح برغبة المقدم من النائبة هيام فاروق بشأن إعادة دراسة أعمال تطوير القاهرة التاريخية، والاقتراح برغبة المقدم من النائب رزق علواني بشأن " دراسة وتفعيل إنشاء شاطئ عام لمركزي الحمام والضبعة بمحافظة مطروح ".
 
وتناقش لجنة حقوق الإنسان الاقتراح برغبة المقدم من النائب محمد فريد بشأن إصدار ملحق لخطة التنمية الاقتصادية الاجتماعية يتضمن التقدم المحرز على صعيد أهداف التنمية المستدامة وما يناظرها من حقوق الانسان، والاقتراح برغبة المقدم من النائبة راجية الفقي بشأن " إنشاء منصة موحدة شاملة كافة المبادرات والخدمات المتاحة لذوي الهمم، والاقتراح برغبة المقدم من النائب أكمل نجاتي بشأن " إنشاء قاعدة بيانات معلنة عن حجم التبرعات المقدمة للجمعيات والمؤسسات الأهلية".
 
وتستكمل اللجنة الدينية دراسة ومناقشة الخطط والبرامج البحثية لجامعة الأزهر في تخصصات العلوم الشرعية والعربية "، ودراسة ومناقشة الخطط والبرامج البحثية لجامعة الأزهر في تخصصات العلوم الشرعية والعربية، ودراسة ومناقشة سبل تعظيم الاستفادة من الأوقاف.
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة