بعد حصار الروس لـ«خاركيف وماريوبول».. الساعات المقبلة تحدد مصير «كييف»

الأحد، 13 مارس 2022 12:01 ص
بعد حصار الروس لـ«خاركيف وماريوبول».. الساعات المقبلة تحدد مصير «كييف»

انضمت العاصمة الأوكرانية «كييف» إلى المدن التي يحاصرها الجيش الروسي، بعد خاركيف وتشرنيهيف وماريوبول. في الوقت الذي تؤكد فيه وزارة الدفاع الأوكرانية أن هذه المدن لا تزال تخضع للسيطرة الأوكرانية على الرغم من القصف الروسي في الأيام الأخيرة.

واعترف وزارة الدفاع الروسية بدخول بعض القوات الروسية إلى مدينة "خيرسون" إلا أنها أكدت أن القوات الروسية لم تتمكن من تحقيق هدفها بالاستيلاء على "ماريوبول".

فيما وصف عمدة مدينة ماريوبول الواقعة جنوب أوكرانيا فاديم بويشينكو الهجوم الروسي الأخير بـ«الأصعب" منذ بدء العملية العسكرية الروسية في ظل القصف العنيف وتزايد أعداد الجرحى المدنيين في المستشفيات مشيدا بشجاعة القوات الأوكرانية التي قاومت ببسالة وبصمود الأوكرانيين في مواجهة القصف.

كشفت تقارير عن تمركز القوات الروسية حول كييف و"تغلق" مدينة ماريوبول التي يعيش آلاف السكان فيها من ظروف قاسية في جنوب أوكرانيا التي تشهد عمليات قصف منذ أكثر من أسبوعين.

وقالت وسائل الإعلام المحلية صباح السبت أن صفارات الإنذار بحدوث قصف دوت في كل الأراضي الأوكرانية، بما في ذلك في المدن الكبرى كييف وأوديسا ودنيبرو وخاركيف.

أكدت منظمات غير حكومية  أن مدينة ماريوبول الساحلية الاستراتيجية المحاصرة منذ نحو 12 يوما وتتعرض لقصف روسي باستمرار، باتت في وضع "شبه ميؤوس منه".

وأضافت أن "مئات الآلاف من الأشخاص" يقيمون فيها بلا مياه وبلا تدفئة، بينما تتحدث حصيلة رسمية عن سقوط 1582 قتيلا.

وقو ترك عدد من الجثث في الشوارع وتم حفر مقبرة جماعية كبيرة لأخرى. وفي الأيام الأخيرة، شوهد سكان يتشاجرون من أجل الطعام.

وأكد الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي أن "العدو ما زال يغلق ماريوبول"، مشيرا إلى أن "القوات الروسية لم تسمح بدخول مساعداتنا الى المدينة". ووعد بالقيام بمحاولة جديدة "غدا" السبت لإيصال مواد غذائية ومياه وأدوية.

وقال ستيفن كورنيش رئيس منظمة أطباء بلا حدود-سويسرا وأحد منسقي عمل المنظمات غير الحكومية في أوكرانيا في مقابلة مع وكالة فرانس برس إن "الحصار ممارسة من العصور الوسطى" محظورة بموجب قوانين الحرب الحديثة.

فيما أكد وزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا الجمعة في تغريدة مرفقة بصورة حفرة أن "ماريوبول المحاصرة هي حاليا أسوأ كارثة إنسانية على هذا الكوكب. قتل 1582 مدنيا في 12 يوما ودفنوا في حفر جماعية مثل هذه".

يشار إلى أن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، كان قد أعلن أن "نحو 1300" جندي أوكراني قُتلوا منذ بدء الغزو الروسي لأوكرانيا في 24 فبراير.

واكتفى زيلينسكي بالكشف عن حصيلة القتلى، في مؤتمر صحافي في كييف، السبت، من دون تفاصيل إضافية.

وتعد هذه المرة الأولى منذ بدء النزاع تعلن فيها السلطات الأوكرانية حصيلة رسمية. 

وأوضح زيلينسكي أن الجيش الروسي خسر "نحو 12 ألف جندي"، تابع "أنها نسبة واحد على عشرة، لكنني لست سعيدا بذلك".

وكان الجيش الروسي قد أعلن مقتل نحو 500 جندي في صفوفه، في حصيلة لم يتمّ تحديثها مذاك، علما أن المعارك تستمر في مدن أوكرانية عدة وخصوصا حول مدينة ماريوبول المحاصرة على بحر آزوف وفي محيط كييف التي تحاول القوات الروسية تطويقها.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق