ليلة النصف من شعبان.. موعدها وفضلها والدعاء المستجاب ومسمياتها المتعددة

الإثنين، 14 مارس 2022 11:30 ص
ليلة النصف من شعبان.. موعدها وفضلها والدعاء المستجاب ومسمياتها المتعددة
دعاء
أمل عبد المنعم

زاد البحث بعد اقتراب ليلة النصف من شعبان لمعرفة موعدها والدعاء فيها وفضلها وتعدد مسمياتها، وتعتبر من أهم ليالي النفحات الربانية، لأن فيها "يمحو الله ما يشاء ويثبت وعنده أم الكتاب"، وأمرت الشريعة الإسلامية باتباع نفحات الله، كما يقول الدكتور على جمعة، مفتي الجمهورية السابق.


ما هو موعد ليلة النصف من شعبان؟

ودار الإفتاء المصرية، أعلنت موعد ليلة النصف من شهر شعبان، وقالت دار الإفتاء: "ليلة النصف من شعبان ستكون ليلة الجمعة المقبلة، وتبدأ من مغرب يوم الخميس ١٤ شعبان الموافق ١٧مارس٢٠٢٢ حتى فجر الجمعة ١٥ شعبان".

ما هو حكم الصيام في ليلة النصف من شعبان؟

أكدت دار الإفتاء إن التطوع بالصوم جائز شرعًا في جميع أوقات العام، عدا الأيام المنهي عن صومها كالعيدين مثلًا، فصوم السائل تطوّعًا في شهري رجب وشعبان فقط دون قيامه بصوم التطوع قبلها جائزٌ شرعًا، والقول بأنه يشترط أن يكون قد صام تطوعًا قبله غير صحيح.

ما هو حكم إحياء ليلة النصف من شعبان؟

وكان رد دار الإفتاء عن سؤال "ما حكم الاحتفال بليلة النصف من شعبان؟"، وجاء إجاباتها: "ليلة النصف من شعبان ليلة مباركة، ورد في ذكر فضلها عدد كبير من الأحاديث يعضد بعضها بعضًا ويرفعها إلى درجة الحسن والقوة، فالاهتمام بها وإحياؤها من الدين ولا شك فيه، وهذا بعد صرف النظر عما قد يكون ضعيفًا أو موضوعًا في فضل هذه الليلة".

ما هو فضل ليلة النصف من شعبان؟

وفضل ليلة النصف من شعبان تمثل في الأحاديث الواردة: حديث أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها قالت: فَقَدْتُ النَّبِيَّ صلى الله عليه وآله وسلم ذَاتَ لَيْلَةٍ، فَخَرَجْتُ أَطْلُبُهُ فَإِذَا هُوَ بِالْبَقِيعِ رَافِعٌ رَأْسَهُ إِلَى السَّمَاءِ، فَقَالَ: "يَا عَائِشَةُ، أَكُنْتِ تَخَافِينَ أَنْ يَحِيفَ اللهُ عَلَيْكِ وَرَسُولُهُ؟" فقُلْتُ: وَمَا بِي ذَلِكَ، وَلَكِنِّي ظَنَنْتُ أَنَّكَ أَتَيْتَ بَعْضَ نِسَائِكَ، فَقَالَ: "إِنَّ اللهَ تَعَالَى يَنْزِلُ ليلة النصف من شعبان إِلَى السَّمَاءِ الدُّنْيَا فَيَغْفِرُ لأَكْثَرَ مِنْ عَدَدِ شَعرِ غَنَمِ كَلْبٍ" رواه الترمذي وابن ماجه وأحمد.

وعن معاذ بن جبل رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال: "يَطَّلِعُ الله إِلَى خَلْقِهِ فِي لَيْلَة النِّصْفِ مِنْ شَعْبَانَ فَيَغْفِرُ لِجَمِيعِ خَلْقِهِ إِلا لِمُشْرِكٍ أَوْ مُشَاحِنٍ" رواه الطبراني.

ما هي مسميات ليلة النصف من شعبان؟

سميت ليلة منتصف شعبان عيد الملائكة، لا شك أنه أحد أسرار تلك الليلة المباركة التي لا يعرفها كثيرون، والتي تطرح نفسها عادة في مثل هذه الأوقات مع اقتراب ليلة النصف من شعبان، والتي ورد بالكثير من النصوص الشريفة بالكتاب العزيز والسنة النبوية الحث على اغتنام فضل ليلة النصف من شعبان وعدم تفويته أيًا كانت الظروف والأسباب.


لماذا سميت ليلة منتصف شعبان عيد الملائكة؟

وسميت ليلة منتصف شعبان عيد الملائكة ، لإن للملائكة في السماء ليلتي عيد، كما أن للمسلمين في الأرض يومي عيد، فعيد الملائكة ليلة البراء وهي ليلة النصف من شعبان وليلة القدر، وعيد المؤمنين يوم الفطر ويوم الأضحى، ولهذا سميت ليلة منتصف شعبان ليلة عيد الملائكة، وتسمى أيضًا ليلة التكفير وليلة الحياة وليلة الشفاعة، وليلة المغفرة وليلة العتق، وليلة القسمة والتقدير، ومن هذه الأسماء تكشف مشاهد أخرى تحدث في ليلة منتصف شعبان ، فقد ورد لها ما يقرب من ثلاثة عشر اسمًا، تدل على أحداثها، وهي: "ليلة البراءة، ليلة الدعاء، ليلة القِسمة، ليلة الإجابة، الليلة المباركة، ليلة الشفاعة، ليلة الغفران والعتق من النيران"، و ليلة النصف من شعبان  ليلة يقدر فيها الخير والرزق ويغفر فيها الذنب.


أفضل الأعمال المستحبة في ليلة النصف من شعبان

وأفضل الأعمال في ليلة النصف من شعبان، قال على جمعة: "يجب علينا أن ندعو الله كثيرًا، لأن الله ينزل في ثلث الليل الأخير، ويقول هل من مستغفر لأغفر له، وهل من سائل فأعطيه، وهذه الليلة فرصة لمن عنده حاجة ينادي بها ربه، لا سيما إن كان ذنبًا، ويدعو الله سبحانه وتعالى أن يرفع عنه هذا وهي فرصة كبيرة لاستجابة الدعاء وحل المشكلات وزيادة الطاعة والخروج من المعصية"، وتابع: "من أفضل الأعمال في ليلة النصف من شعبان الصيام لقول الرسول الكريم في حديثه الشريف: (وأحب أن يرفع عملي وأنا صائم)، وذلك لأن أعمال العباد ترفع في ليلة النصف من شعبان، كما يستحب للمسلم في ليلة النصف من شعبان، أن يكثر من الدعاء والأذكار والأعمال الصالحة".

ما هو دعاء ليلة النصف من شعبان؟

ودعاء في ليلة النصف من شعبان "اللَّهُمَّ يَا ذَا الْمَنِّ وَلَا يُمَنُّ عَلَيْهِ، يَا ذَا الْجَلَالِ وَالإِكْرَامِ، يَا ذَا الطَّوْلِ وَالإِنْعَامِ. لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ ظَهْرَ اللَّاجِئينَ، وَجَارَ الْمُسْتَجِيرِينَ، وَأَمَانَ الْخَائِفِينَ. اللَّهُمَّ إِنْ كُنْتَ كتبتني عِنْدَكَ في أُمِّ الْكِتَابِ شَقِيًّا أَوْ مَحْرُومًا أَوْ مَطْرُودًا أَوْ مُقَتَّرًا عَلَى في الرِّزْقِ، فَامْحُ اللَّهُمَّ بِفَضْلِكَ شقاوتي وحرماني وطردي وَإِقْتَارَ رِزْقِي، وأثبتني عِنْدَكَ في أُمِّ الْكِتَابِ سَعِيدًا مَرْزُوقًا مُوَفَّقًا لِلْخَيْرَاتِ، فَإِنَّكَ قُلْتَ وَقَوْلُكَ الْحَقُّ في كِتَابِكَ الْمُنَزَّلِ عَلَى لِسَانِ نَبِيِّكَ الْمُرْسَلِ: ﴿يَمْحُو اللهُ مَا يَشَاءُ وَيُثْبِتُ وَعِنْدَهُ أُمُّ الْكِتَابِ﴾، إِلهِى بالتجلي الْأَعْظَمِ في لَيْلَةِ النِّصْفِ مِنْ شَهْرِ شَعْبَانَ الْمُكَرَّمِ، التي يُفْرَقُ فِيهَا كُلُّ أَمْرٍ حَكِيمٍ وَيُبْرَمُ، أَنْ تَكْشِفَ عَنَّا مِنَ الْبَلَاءِ مَا نَعْلَمُ وَمَا لَا نَعْلَمُ وَمَا أَنْتَ بِهِ أَعْلَمُ، إِنَّكَ أَنْتَ الْأَعَزُّ الْأَكْرَمُ. وَصَلَّى اللهُ عَلَى سَيِّدِنَا مُحَمَّدٍ النبي الأمي وَعَلَى آلِهِ وَصَحْبِهِ وَسَلَّمَ".

وعلماء المسلمين أجمعوا على أن ليلة النصف من شعبان ليلة مباركة لها مكانة كبيرة، ومن المستحب الدعوة فيها بالعفو والمغفرة وصلاح الحال، مع الصوم وقراءة القرآن والتصدق وقيام الليل وترك المشاحنة والخصام.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق