خلال مؤتمر شباب الباحثين.. رئيس جامعة العريش: الدولة تبذل جهدًا للنهوض بمنظومة التعليم العالي والبحث العلمي ( صور)

الإثنين، 14 مارس 2022 06:20 م
خلال مؤتمر شباب الباحثين.. رئيس جامعة العريش: الدولة  تبذل جهدًا للنهوض بمنظومة التعليم العالي والبحث العلمي ( صور)
محمد الحر

افتتح الدكتور حسن عبد المنعم الدمرداش، رئيس جامعة العريش البوم، الاثنين، مؤتمر شباب الباحثين الأول والذي أقيم تحت عنوان: " التنمية المستدامة في سيناء – الواقع والمأمول " وذلك تحت رعاية الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالى والبحث العلمى والدكتور محمد عبد الفضيل شوشة محافظ شمال سيناء .
 
وأكد الدكتور حسن عبد المنعم الدمرداش ، في كلمته أثناء افتتاح المؤتمر على أهمية ربط البحث العلمي باحتياجات الدولة والمجتمع ، موضحًا جهود الحكومة في تطوير البحث العلمي ، حيث تبذل الدولة جهدًا في سبيل النهوض بمنظومة التعليم العالي والبحث العلمي بما يليق بمصرنا الحبيبة وتحقيق آمال شعبها وطموحاته.
 
وأوضح رئيس جامعة العريش على أن خطة الحكومة ترتكز على تهيئة محفزة لتوطين المعرفة وإنتاجها وربط تطبيقات البحث العلمي ومخرجاته بأولويات الدولة والعمل على تطوير البنية التحتية للبحث العلمى وتحسين جودة التعليم العالى . وأشار "الدمرداش" إلى أن الدولة ستبذل كل ما في وسعها للنهوض بالبحث العلمي والابتكار ، وأنه على المجتمع العلمي تولي هذه المسئولية بحيث يتم تحويل جهود الحكومة من خلال كفاءات العلماء وقدراتهم إلى إنجازات كبيرة ، وأن الدولة لن تأخذ مكانها بين دول العالم إلا بالعلم.
 
ولفت رئيس جامعة العريش إلى أن إدارة جامعة العريش تحرص على تنمية وتطوير البحث العلمي بالجامعة ومساعدة الباحثين على نشر أبحاثهم داخليًا وخارجيًا وذلك لأهمية النشر العلمي الذي يسهم بدوره في رفع تصنيف الجامعة محليًا ودوليًا .
 
أضاف:  أن  إدارة الجامعة على استضافة العلماء والخبراء لتبادل الخبرات ونقل المعرفة لشباب الباحثين في مختلف المجالات ، وتؤكد إدارة الجامعة أن شباب الباحثين في قلب الجامعة وعقلها وأنهم المستقبل المشرق لمصرنا الحبيبة وجامعتنا الموقرة .
 
وأوضح أن المؤتمر الحالي هو باكورة أعمال لجنة شباب الباحثين بالجامعة ، حيث يضم المؤتمر الباحثين من مختلف التخصصات من داخل الجامعة وخارجها لدعم التعاون البحثي وخاصة أن البحث العلمي لم يعد رفاهية بل يجب ربطه بتطوير المجتمع وشعوب العالم ليكون للبحث العلمي ومخرجاته اليد الكبرى لتحقيق التنمية المستدامة .
 
 
4
 

2
 
3
 
و أكد العميد أسامة الغندور سكرتير عام محافظة شمال سيناء على أهمية البحث العلمي في دعم التنمية الشاملة في شمال سيناء ، خاصة وأن جميع الجهات تقوم بمهمتها .. فبدأنا بالتكاتف مع أجهزة الدولة وخاصة البحث العلمي والبدء بالتجمعات التنموية التي اقترحها ورسم خطتها مركز البحوث بإنشاء 17 تجمعا في سيناء بتكلفة مليار و595 مليون جنيهًا لخدمة 550 أسرة ، منها 10 تجمعات في وسط سيناء و7 تجمعات في جنوب سيناء .. حيث تحصل كل أسرة على منزل و 5 فدادين للزراعة .
 
، واعان سكرتير عام المحافظة أنه سيتم غدا تشكيل لجنة لاستلام التجمعات تمهيدًا لتوزيعها في 25 أبريل المقبل بمناسبة احتفالات العيد القومى للمحافظة ، وهي كنواة لأهالي سيناء حيث يجرى اختيار أماكن أخرى لإقامة عدد آخر من التجمعات في كل من العريش والشيخ زويد ورفح .
 
وأشار" الغندور "إلى أنه سبق إقامة 13 تجمعا للتنمية المتكاملة في وسط سيناء عن طريق جهاز تعمير سيناء بتكلفة 75 مليون جنيها وأشار إلى أن السيد الرئيس أصدر قرارا بإنشاء منطقة للصناعات الثقيلة في وسط سيناء على مساحة 78 ألف فدانا ولدينا في العريش منطقة حرفية تضم 47 ورشة جاهزة بالمعدات والأجهزة وسيتم توزيعها على الشباب في 25 ابريل المقبل .
 
 ,و اكد الدكتور طايع عبد ىاللطيف مستشار وزير التعليم العالى لشئون المشروعات الطلابية علي تقدير وزير التعليم العالي الدكتور خالد عبد الغفار لمجهودات جامعة العريش علي أرض الواقع ، وأنه في انتظار توصيات المؤتمر .. مشيرا الى أن جامعة العريش تستحق كل احترام وتقدير لما تبذله من مجهود علي أرض الواقع .
 
وأختتمت فعاليات المؤتمر اليوم بتكريم رئيس جامعة العريش الدكتور حسن الدمرداش للقيادات المتواجده ، وسبق ذلك تفقد رئيس جامعة العريش والوفد المرافق له معرض منتجات الجامعة .
 
حضر المؤتمر الدكتور أيمن الشبينى رئيس مؤتمر شباب الباحثين والدكتور سعيد لافى نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث وجمع من الأساتذة والباحثين .
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق