210 مجمعات خدمات زراعية متكاملة بتكلفة 1.2 مليار جنيه.. «الوزراء» يقر تمويل التحول المستدام للمواءمة الزراعية بـ3 محافظات بالصعيد

الأربعاء، 16 مارس 2022 11:39 م
210 مجمعات خدمات زراعية متكاملة بتكلفة 1.2 مليار جنيه.. «الوزراء» يقر تمويل التحول المستدام للمواءمة الزراعية بـ3 محافظات بالصعيد
سامي بلتاجي

وافق مجلس الوزراء، في اجتماعه، رقم 185، الأربعاء، 26 مارس 2022، برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس المجلس، على مشروع قرار رئيس الجمهورية، بشأن اتفاق تمويل التحول المستدام للمواءمة الزراعية في صعيد مصر «ستار»، بين جمهورية مصر العربية، والصندوق الدولي للتنمية الزراعية، والموقع في روما، بتاريخ 28 يناير 2022؛ حيث يهدف البرنامج إلى المساهمة في تحسين مستويات المعيشة للفئات المستهدفة، في محافظات: المنيا، أسيوط وسوهاج؛ من خلال دعم تلك الفئات، لتطوير القدرة على مواجهة ندرة المياه في المستقبل ومخاطر المناخ، عن طريق الاعتماد والتبني المتزايد لتقنيات الإنتاج والري الفعالة، فضلاً عن تحسين إنتاجية وجودة المنتجات المختلفة، بالإضافة إلى تعزيز ربحيتها، وتنويع مصادر دخلها عن طريق مجموعة من المشروعات الصغيرة.
 
وتجدر الإشارة إلى أن مركز المعلومات الصوتية والمرئية، بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، وفي «ڤيديوجراف»، أعده ونشره، في وقت سابق، حول 7 سنوات لقطار التنمية الخضراء في صعيد مصر، على خريطة التنمية الزراعية والريفية، كان قد إلى أن المشروعات التنموية، بلغت 241 مشروعاً تنموياً، بتكلفة 17 مليار جنيه؛ كما تطرق إلى أن التوسع الأفقي بجنوب الوادي ومحافظات الصعيد، شهد إضافة 550 ألف فدان إلى الرقعة الزراعية؛ إلى استنباط 55 صنفاً عالية الإنتاجية قصيرة العمر، لمحاصيل: القمح، الذرة، القطن، والفول.
 
هذا، وتم إصدار 103 مليون كارت فلاح، في إطار دعم الخدمات الزراعية بالصعيد، وتم تسليم المزارعين 650 ألف كارت؛ في حين تم دعم الأسمدة لمزارعي الصعيد، بقيمة 4.5 مليار جنيه؛ مع توزيع 90 ألف طن تقاوي محاصيل استراتيجية؛ فضلاً عن إتاحة 3200 آلة زراعية، لتقديم خدمات الميكنة الزراعية.
 
وفي إطار مبادرة «حياة كريمة»، تم إنجاز 2026 مشروعاً للنفع العام، بمساحة 3700 فدان، منها 210 مشروعات، بإجمالي مساحات 133 فداناً؛ بالإضافة إلى 210 مجمعات للخدمات الزراعية المتكاملة، في 9 محافظات بالصعيد، بتكلفة 1.2 مليار جنيه.
 
هذا، ووفقاً لقرار مجلس الوزراء، المذكور، تتولى وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي مسؤولية تنفيذ البرنامج، الذي تتمثل مكوناته في تعزيز المؤسسات الريفية والأسواق، وتحسين إنتاجية أصحاب الحيازات الصغيرة وقدرتهم على المواءمة، إلى جانب إدارة البرنامج والمشاركة في السياسات.
 
وبحسب «ڤيديوجراف» مركز المعلومات الصوتية والمرئية، المنوه عنه، فإن مشروعات تنمية الثروة الحيوانية، بمحافظات الصعيد، استثمرت 1.8 مليار جنيه، كان قد تم تخصيصها للمشروع القومي لإحياء البتلو، بإجمالي 120 ألف رأس، لنحو 11 ألف مستفيد من المشروع؛ كما تم تطوير 25 مركزاً لتجميع الألبان؛ إضافةً إلى التأمين على 3 ملايين رأس، لدى صغار المربين.
 
هذا، ووفقاً للمادة الفيلمية لمركز المعلومات الصوتية والمرئية بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، بلفت قيمة دعم التمويل المقدم لمزارعي الصعيد، 1.5 مليار جنيه لنحو 1.1 مليون مستفيد؛ كما تم إعفاء 148 ألف مستفيد، بإجمالي 2.2 مليار جنيه.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق