تعرف على الحالات التى يجيب فيها اخراج الزكاة على الربح المتغير في الحسابات الجارية

الأحد، 20 مارس 2022 10:00 م
تعرف على الحالات التى يجيب فيها اخراج الزكاة على الربح المتغير في الحسابات الجارية
منال القاضي

أوضح الدكتور مجدى علشور مستشار المفتى كيفية اخراج الزكاة من الربح خلال اجابته على سؤال يتضمن  ،كيف نَحْسِبُ الزكاةَ على الربح المتغير في الحسابات الجارية سحبًا وإيداعًا ؟
 
واجاب مستشار المفتى قائلا: أولًا  تجب الزكاة على الأموال المودَعة بالبنوك، والتي تُدِرُّ عائدًا ما دام توفرت فيها الشروط الواجبة للزكاة ، وهي مرور العام الهجري وبلوغ النصاب وهو ما يساوي الآن 85 جرامًا من الذهب عيار 21.
ثانيًا : طريقة الزكاة في مثل هذه المسألة يراعى فيها حالتان 
 
الأولى  نقص المال عن النصاب أثناء العام ، فلا تجب فيه الزكاة ، لعدم توفر شرط الحول ، وعليه يتم حساب حول جديد من حين بلوغ المال نصابًا مرة أخرى.
 
والثانيه  إذا كان المال يزيد شيئًا فشيئًا ، ففي هذه الحالة صورتان :
أ - أن يكونَ المال الجديد ناتجًا عن المال الأول ، كربحٍ له ، وهو ما يعني به الفقهاء قولهم : "حَوْلُ الربحِ حَوْلُ أصلِهِ" ، وعليه فيجب الزكاة باعتبار مرور العام على أصل المال وربحه ، وإن لم يَمْضِ على حصول الربح إلا أيام قليلة .
 
ب - أن يكونَ مالا مستقلا ليس ناتجًا عن الأول كالمدخرات المتوفرة من الراتب مثلًا ، فالأصل أن يُجعل لكلِّ مالٍ حَوْلٌ مستقلٌ ، بمعنى أنه يعتبر في حساب حوله الشهر الذي ادخر فيه دون اعتبار بحساب حول المال الأول ، ولا يشترط أن يبلغ هذا المال (الجديد) نصابًا ؛ لاعتبار النصاب بالمال الأول.
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة