أكثر من 70 دولاراً قيمة زيادة سعر الطن في الأيام الأولى من الأزمة الروسية الأوكرانية .. «التموين» تتعاقد على 101 ألف طن زيت صويا خام مستورد

الثلاثاء، 22 مارس 2022 07:00 م
أكثر من 70 دولاراً قيمة زيادة سعر الطن في الأيام الأولى من الأزمة الروسية الأوكرانية .. «التموين» تتعاقد على 101 ألف طن زيت صويا خام مستورد
سامي بلتاجي

أعلنت وزارة التموين والتجارة الداخلية، عن تعاقد الهيئة العامة للسلع التموينية، على كمية 101 ألف طن زيت خام منها : 80 ألف طن زيت صويا خام مستورد؛ 21 ألف طن زيت صويا خام إنتاج محلي بالجنيه؛ وذلك، لتعزيز الرصيد الاستراتيجي للبلاد من الزيت التمويني حتى 6 أشهر.
 
كان الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، وفي كلمة له، خلال مؤتمر صحفي، بمقر الوزارة، في 28 أكتوبر 2021، حول مستجدات الخبز والدعم، قد تطرق إلى اجتماع سابق للجنة العليا للزيت، والذي أسفر عن وجود احتياطي تمويني 5 شهور؛ لافتاً إلى أن المصانع -حينها- لديها 3 شهور احتياطي، وإن كانت لدى أصحابها شكاوى من ارتفاع أسعار الخام.
 
وفي كلمة له، خلال مؤتمر صحفي بمقر مجلس الوزراء، في 9 مارس 2022، حول انعكاسات الأزمة الروسية الأوكرانية على أسعار السلع الغذائية محلياً وعالمياً، كان قد أوضح الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس المجلس، أن أكثر من 70 دولاراً، تعدتها قيمة الزيادة في سعر الطن من فول الصويا، بنسبة زيادة 24%، خلال 14 يوماً من الحرب الروسية الأوكرانية.
 
هذا، وأوضحت وزارة التموين والتجارة الداخلية، تعاقد هيئة السلع التموينية، يأتي بالرغم من التقلبات السعرية المرتفعة للمواد الغذائية، على مستوى العالم، في الوقت الحالي، وفي ضوء توجبهات فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، بتكوين مخزونات استراتيجية من السلع الغذائية الأساسية المختلفة، بما لا يقل عن 6 أشهر.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق